منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
زهراء النيل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
flashinglight
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
hodhod suliman
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
amel
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
جنه
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
يوسف
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
النمر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
يوسف


عدد المساهمات : 203
نقاط : 553
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Empty
مُساهمةموضوع: القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 3   القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالخميس مارس 10, 2011 3:17 am

· في القرآن أسرار لا يمكن المرور بها مرور هيناً وتحمل مدلولات غاية في العمق قال تعالى:مَثَلُ الجَنَّةِ الَتِي وُعِدَ المُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ -محمد الآية تبدأ بانها ضرب مثل وليست إيراد لأوصاف حرفيه لأن الجنة والنار أمورغيبية بالنسبة لنا لا يمكن تصويرها في كلمات قاموسنا وهى خارج حدود خبراتنا تماماً وضرب المثل الغاية منه تقريب تلك المعاني بقدر الأمكان قال تعالى:إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الفَاسِقِينَ -البقرة وضرب المثل صورة مشتركة في جميع الأديان والقرآن ما يلبث أن يقطع بالقول الفصل : فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ -السجدة القضية كلها غيب لا يمكن التعبير عنها بلغة الأرضفي الجنة من منى العين والقلب مما لايمكن تصورة بالألفاظ أما جهنم شيء فضيع لا هو بالحياة أو الموت :يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ المَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَائِه عَذَابٌ غَلِيظٌ -أبراهيم * : فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ -البقرة ثم يشرح أكثر في آيات أخرى عن النار منها : لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ -الزمر ويمكن أن يعترض معترض ألا يتنافى مع رحمة الله تخويفه وأن يعذب عبيده من العصاة حينها نرد أن العذاب والرحمة بحد ذاتها ناموس للعدل ما معنى أن يموت ظالم ومظلوم ويصبحا تراباً بلا بعث ويذهب ما حصل من خير وشر وعلم وحكمه سدى هكذا بدون هدف : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ -الجاثية وهو ضن خاطيء لأن الحياة ليست مجرد لعبة عبثية وباطل في باطل كيف تتم المساواة بين الظالم والمظلوم بين قتيل وقاتل المساواة بين غير المتساوين ظلم فادح تعالى الله أن يقع فيه و كل شخص ستلازمه درجته بعد البعث التى حصل عليها في الدنيا لا أكثر : قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً -الفرقان إنها مجرد صفه تلازمك فالله لا يعذبك بل تعذب نفسك بجهلك : وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ -النحل والكون أساسا في خلقه ينفي الفوضى بتكوينه الدقيق سواء حركة إلكترون من مدار إلى مدار في داخل الذرة بحساب دقيق وأعطاءه حزمة من الطاقة ليقفز إلى الخارج قفزة متساوية أو يمتص حزمة من الطاقة ليقفز إلى الداخل قفزة مساوية إنه محاسب في حركاته وهو إلكترون فما بال الأنسان وقد نفخ الله فيه من روحه وليس في هوان الذرة والإلكترون :الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ -آل عمران فمن عاش لا يبصر ولا يسمع فسوف يحشره الله أعمى :وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ اليَوْمَ تُنسَى -طه وفي الآخرة هناك فروق بين الناس رتبة سفلى ورتبه عليا تتضاعف عن الدنيا بين المؤمن والكفر والطائع والعاصي :انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً -الأسراء وحينها تصيب الكافر الحسرة حينما يرى مكانته ومكانة الآخرين ومقدار ما كسبوا ومقدار ما خسر :وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِندَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ -الأنعام والصغار هو الذل والذل والخزي عن الله أشد إيلاماً من النار :رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ-آل عمرانويصر المجرم على أسنانه ندماً على ما يرى من هوان شأنه أمام الدرجات العاليه التى نال حظها الآخرون ويصف القرآن أهل الجنة في تلك الدرجات بأنهم المقربون من الله الحق :فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ -القمر في الجنة دار السلام لا حرب فيها لا لغو ولا سباب والمسألة مسألة مقامات كل واحد يبعث على حسب رتبته ومقامه ويتأكد ذلك المعنى بالتوصية على التهجد في الليل بقوله تعالى : وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مُّحْمُوداً -الأسراء والنار التى في الآخرة ليست كنارالدنيا بل عذابها مادي ومعنويقال تعالى :وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الكِتَابِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّنَ الجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ -الأعراف وأداركوا أي ادرك بعضهم بعضاً حوار يجري بين المعذبين ولا حوار في الدنيا بين اثنين يحترقان بل هناك أثنين في النار كل واحد منهما يتعذب ضعف الأخر مع أنهما في نفس المكان: قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِن لاَّ تَعْلَمُونَ ويروي القرآن عن أهل الجنة كيف أنهم يتذكرون وهم يأكلون فاكهة الجنة أنهم قد رزقوا أنواع هذه الفاكهة في الأرض مع الفارق طبعا بين فاكهة الأرض والجنة وكيف أن لهم زوجات في الجنة ولكنهن زوجات مطهرات لسن كزوجات الدنيا يعانين الحيض والحمل والمخاض مشاكسات غيورات متسلطات وكل رزق في الجنة ليس كرزق الدنيا عسل ولكن لا كما نعرف من عسل واللبن لا كما نعرف من لبن والنساء لا كما نعرف من نساء ويختار لهم الله الحياة إلى جواره في سدرة المنتهى حيث تكون اللذة في غاية كمالها لذة النظر إلى الله قال تعالى::وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ -البقرة وهذه الآيات آيات كواشف ذات دلالة تدلنا أن النعيم في الجنة والعذاب هو عذاب أكيد وجحيم أكيد سوف نراه عياناً ويقيناً :كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ اليَقِينِ لَتَرَوُنَّ الجَحِيمَ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ اليَقِينِ -التكاثر وهو عذاب سوف يكوت رهيباً لذا حذرنا وخوفنا وأرسل لنا الأنبياء مبشرين ومنذرين مؤيدين بالمعجزات والخوارق والآيات والكتب فعل ذلك رحمة بنا وهو القائل في حديثة القدسي :سبقت رحمتي غضبي وفي سورة الفاتحة يصف نفسه بأنه الرحمن الرحيم قبل أن يقول مالك يوم الدين وهو يوم الحساب يوم يحق القول على العالمين بلا رجعة ولأن الله رحيم فتح بواب التوبة على مصرعية لإصلاح الخطأ :قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ -الزمر ثم أقام شروط المغفرة :وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى -طهومجرد أن تتذكر أن هناك قوة إلهية وأن يشخص هذا المعنى في العقل والذاكرة وفي أفعالك على الدوام ينجيك ويحقق لك شرط المؤمن ويكون أفضل من صلاة المصلي الذي ليس في قلبه ذكر وكلمة الذكر في القرآن كلمة عميقة المعاني فالقرآن نفسه اسمه ذكر والتدين والإيمان هو مجرد تذكر : أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ -الزمر* :وَإِذَا ذُكِّرُوا لاَ يَذْكُرُونَ -الصافات *:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ -الحجر *وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ -القمر *كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ *إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ -الأعراف*وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُوا يَوْمَ القِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ -الأعراف*فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِم بِمُسَيْطِرٍ -الغاشية وهنا يجب أن نقف وقفة تأمل ما هو هذا التذكر المطلوب والتعلم هو في حقيقته تذكر إن أحدث النظريات النفسية تقول إن المعارف كلها مخبوءة مكنوزة داخل نفس الأنسان ولكن تحجبها عنه غرائزة وشهواته وهي حقيقة باطنه في روحه ولد بها ورحمة منه يرسل الأنبياء ينذرونهم:فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِم بِمُسَيْطِرٍ -الغاشية :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ المَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ -الأنفال لأن أتصال الوجود الدنيوي بالتذكر بالوجود الملكوتي الأول ثم بالوجود الأخروي هو فطنة الإنسان إلى حياته بكاملها وهي الحياة كل الحياةلعلنا بالعبادة والتوجه نتصل بنبع وجودنا ونستمد منه حياتنا أن الصلاة والعبادة استمداد لتكون لنا حياة لأن الله هو الحي بذاته المستغني بوجوده عن كل شيء ولا حياة لنا إلا بمدد منه فهو في غنى عنا وشرائع العبادات وضعت من أجلنا وباطن القرآن يكشف نفسه لكل من جاهد في الفهم أن الله هو الرحيم مطلق الرحمة العادل مطلق العدل الذي يعطي مطلق العطاء ولا يأخذ شيئا ً ولا يحتاج لشيء حتى العذاب في الدنيا والوان العذاب هي من عيون رحمته :وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ العَذَابِ الأَدْنَى دُونَ العَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ السجدة محاولات لإيقاظالعقل الغافل لعله يرجع ويتذكر وينجو بنفسه من عذاب أكبر لن يكون منه مخرج ولا مهرب في الآخره ونفهم من القرآن أن سنة الله أن يوقض الغافلين في الأرض فيبتليهم بكل صنوف البؤس والمرض والعذاب لعلهم يفطنون حتى إذا نفذت فيهم كل مالم يفطنوا له من عذاب فتح الله عليهم أبواب كل شيء من كنوزه ليتمتعوا يأساً منهم:وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُم بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ -الأنعام قال تعالى :فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ -التوبة فما يبدوا لنا أنه نعمة قد يكون في الحقيقة نقمة فليس الخير الظاهر في الدنيا والنعمة الغامرة بعلامة رضا الله في جميع الأحوال ولا عذاب الدنيا وبلاؤها بعلامة غضب الله في كل حال فقد يكون الخير غضباً والبلاء لطفا وإذا رأيت البلاء يطهرك فهو نعمة وإذا رأيت النعمة تطغيك فهي غضب :أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الخَيْرَاتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ -المؤمنون

*وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لُهُمْ خَيْرٌ لأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْماً وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ -آل عمران *إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ -يونس وإنهم إذ ينزل بهم عذاب الجحيم ليصرخون متوسلين :وَلَوْ تَرَى إِذْ وَقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ -الأنعام إن الله يعلم أنهم لو ردوا للدنيا لعادوا إلى كبريائهم :بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُوا يُخْفُونَ مِن قَبْلُ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ -الأنعام إنه جهل وإصرار على الجهل لا وسيلة لعلاجه لا الأنبياء ولا المعجزات والخوارق والآيات بالنسبة لبعض الجبارين جهنم هي الوسيلة الوحيدة إلى المعرفة والتقويم فالجحيم هو تعريف لمن فشلت معه كل وسائل التعريف :وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ -الأعراف فأدخل عذابه ضمن رحمته التي وسعت كل شيء قال تعالى :اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً -الأسراء حتى الحساب هو حساب النفس للنفس وكل واحد يلزمه عمله كظله ولا خلاص يحق القول وينفذ العدل الأزلي والألفاظ التي وصف الله بها القيامة كلها الفاظ رهيبة ذات جلجلة وصلصلة تقرع الآذان كالأجراس فهي الساعة،والواقعة ،والزلزلة ،والدمدمة ،والغاشية،والراجفة،والرادفة،والزجرة،والسكرة،والطامة والحاقة والصاخة هل سمعت لفظا اسمه الصاخة ؟ إنه لفظ يكاد يخرق طبلة الأذن لأن الله علم أن الواحد منا في هذه الدنيا تتخطفه الشهوات وتبرق في عينه المطامع فهو لا يعقل وهو أصم لا يسمع فهتف في إذنه بهذه الكلمة التي تكاد تخرق من فرط ارتفاع ذبذبتها ليوقظة:فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ المَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ -عبسفالواحد منا يمكن أن يعيش على مستوى متطلبات جسده كل همه أن يأكل ويشرب ويضاجع كالبهيمة ويمكن أن يسكت ذلك السعار الجسدي ليستسلم لسعار آخر هو سعار النفس بين غيرة وحسد وغضب وشماته ورغبة في السيطرة وجوع للظهور وتعطش للشهرة وأستئثار لأسباب القوة بتكديس الأموال والممتلكات وتربص لاصطياد المناصب وأغلب الناس لا يرتفعون عن هذه الدرجة ويموتون عليها ولا يكون العقل لديهم إلا وسيلة احتيال لبلوغ هذه الأسباب والحياة بالنسبة إليهم صراع في غابة والشعور الطبيعي هو العدوان وتنازع البقاء والواحد منهم يتأرجح كالبندول من لهيب رغبة إلى لهيب رغبة وهو في ضرام من هذه الرغبات لا ينتهي وهناك قلة تكتشف زيف هذه الحياة وتصحو على إدراك أن هذا اللون من الحياة عبودية لا حرية وأنها حياة أشبه بالسخرة لغرائز همجية لا تشبع وأطماع لا قيمة لها كلها إلى زوال وهكذا ترتفع هذه القلة لتعيش بمنطق آخر وهو أن تعطي لا تأخذ وتحب لا تكره وتصبح هموم هذه القلة إدراك الحقيقة

· الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ المُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ-الأعراف التحليل والتحريم في الأسلام ليس لمجرد التحريم هو تحليل لكل ماهو طيب وتحريم لكل ما هو خبيث الله حرم الضار الخبيث وأحل الطيب النافع وهي حقيقة جوهرية يجب أن نفهمها قال تعال:قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ -النور وفال تعالى:وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ -النور النظر والأمعان في النظر الخبيث تتخطف به الشهوات العقل والقلب وكل المهانة والضرر في أنسان تقوده شهواته ونظرة العابد الزاهد المشغول بالقلب بالله يرى الجمال في كل ما صور الله الخالق وليس المخلوق :اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ العَالَمِينَ -غافرلذا أمر القرآن المرأة المؤمنة بأن تدني عليها من جلبابها ابتعادا بها عن مزالق الأثارة والاستثارة وهنا نصل لجوهر التحريم، التحريم دائماً لضرر فإذا انتفى الضرر أنت في المنطقة الحلال وفقاً للشرع فلا تضر نفسك ولا تضرغيرك وهناك مفهوم اشمل لغض البصر غض البصر عما في يد الناس من مال ونعمة وهو الحياء والترفع عن النزول بالنفس إلى مواطن الشهوات والحسد والحقد والغيرة ومن الذنوب الكبيرة هو التعصب لنفسك أو عائلتك أو قبيلتك وأن تميل مع الهوى وتأخذك حمية العنصرية وكبرياء العرق والجنس والمتعصب يعبد فهمه المحدود وليس الله وأخطر ما يعبد من الأصنام الآن هو أن تتخذ نفسك صنماً أن تعبد رأيك وهواك ومصلحتك فلا يشغلك إلا نفسك قال تعالى :أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ -الجاثية والضرر في أن يعبد الأنسان نفسه ولا يرى غير مصلحته أنه سوف يقضي حياته في سجن من المرايا كلما تطلع إلى جدار لم يرى فيه إلا صورته سوف تصبح نفسه حجابا بينه وبين الله وحجابا بينه وبين الحقيقة وحجابا بينه وبين العدل وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَداًّ وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَداًّ فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ -يسوما السد الذي يحول بين الشخص والإبصار كأنه غشاوة إلا نفسه قال تعالى :فَلاَ اقْتَحَمَ العَقَبَةَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا العَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ -البلدلن تستطيع أن تفك رقبة من الأستعباد إلا إذا فطنت إلى أستعباد نفسك لك وفككت عنك أغلالها فلن تقدر على تحرير إنسان إلا إذا بدأت تحرير نفسك أولا وبعد ذلك سوف نجد أن كل خير سيصبح ممكناً سوف تستطيع أن تحب وتعطي وتجود وتمنح ولهذا نقرأ في القرآن :إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقاًّ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوْزُ العَظِيمُ - التوبة

· وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ العِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ -البقرة وكل ما يعبد من دون الله شرك حتى لو أستعبدتك فكرة أو نظرية أفسدت عليك مسالك التفكير وأصبحت ترفض مناقشتها وإن كنت راكع أمام صنم منحوتاً من الفلسفة لا من المادة. والشرك خطيئة لا تغتفر والشرك أشبه بإنقطاع الحبل السري بين الجنين والأم بين أنفصال الأيمان والله : إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً -النساء والله أمر بالعبادة لأنه فيها حياتنا:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ المَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ -الأنفال والله لا يضع سنة بلاسببلهذا حرم الخمر وما في حكمها من مسكرات وحرم القمار لما فيه من تباغض وعدوان وخسارة وحرم الزنا لما فيه من فوضى إختلاط الأنساب وتخضع النفوس للنزوات والشهوات والأهواء وأحل الزواج لأنه تنظيم ونظام ومسؤولية وسكينة قلب والزنا إذا تحول في بعض المجتمعات إلى سلوك ومنهج حياة يؤدي إلى تفسخ كامل للكيان وإلى انفصام في الشخصية فيصبح الجسد في جانب والروح في جانب آخر وكذلك القلب وبذلك يتم تخريب الفطرة السليمة وأعلى حالات الأنتحار تحدث في السويد رغم التحرر واللذة الجنسية الفاضحة والتحلل الأخلاقي والسبب في ذلك التحلل الذي يحدث للإنسان في أعماق روحه فيفقده السلام الداخلي للأبد وحرم الله لحم الخنزير حيث نعلم نحن الآن أن حيوان الخنزير مستودع فيروس الإنفلونزا والدودة الشريطية وأنه أغلظ أنواع البروتين وأشدها تعقيدا و الله يعلم ونحن لا نعلم سبحانه عز وجل ويجب أن لا تفوتنا حقيقة أن الله أقام التشريع وحرم الحرام وحلل الحلال رحمة ومحبة منه عز وجل فهي روح الناموس وقلب التشريع ولذلك حرم السرقة وحرم القتل :مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ -المائدة قتل الإنسان لأخيه الإنسان بلا ذنب هو خرق لجميع النواميس لهذا اعتبره الله قتلاً للناس جميعاً وحرم الأنتحار: :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً -النساء لأن الأنتحار منتهى سوء الضن بالله والعمى عن رحمته واليأس من عدالته وهو منتهى الظلم للنفس : وَيُعَذِّبَ المُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً -الفتح لم يكره الله للإنسان إلا كل ماهو كريه بالفعل ولم يحب له إلا كل ماهو محبوب ولذا جعل الطلاق مكروه بالفعل ولكنه ممكن إذا استحالت معه الحياة

وجعل الله الكذب من الذنوب العظيمة :كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ -الصف والكذب على الله غاية الأثم: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ -الأنعام والشريعة وروحها هي أن الله عز وجل أحل الطيبات وحرم الخبائث وإذا تطهرت فطرتنا سوف نحب لنفوسنا ما يحب الله بدون جهد ومشقةفيطلب من الله ما يطلبه الله منه ولهذا يتوجه سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام لربه بالدعاء قائلا:رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ -ابراهيم وهؤلاء هم الأنبياء والأولياء والمقربون الذين أمدهم الله بأسباب علمه وقدرته يقول الله في الحديث القدسي :عبدي أطعني أجعلك ربانيا يدك يدي ولسانك لساني وبصرك بصري وإرادتك إرادتي ورغبتك رغبتي .مستحيل معرفة ذات الله و مستحيل رؤيته لعين بشرية لا تدرك إلا كل ماهو محدود متناه في المكان محصور بالزمان والله متعال على المكان متعال على الزمان ليس كمثله شيء ويقدم لنا القرآن هذه الحقيقة الأزلية عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ -الرعد

وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ المِحَالِ -الرعد *وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ -الأنعام الكل يسجد لله من لا يسجد طوعا يسجد كرها لأن الكل يجري على السنن التي أقامها الله ويخضع لقوانينة التي رسمها وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ -الرعد قلب المؤمن والكافر كلاهما يخضع لنفس القوانين الفسيولوجية التي أبدعها الخالق وكذلك كل خليه في نفس الجسد وفي ذلك يقول القرآن:أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ -آل عمران والقوانين الإلهية تجري على سننها الحياة مثل قانون الضغط الأزموزي وقانون التوتر السطحي وتماسك العامود المائي والتوازن الكهربائي والإيوني في المحاليل وقانون التفاضل الكميائي بين هرمون وهرمون فيكون الواحد منهما حكماً على الآخر وقانون رفض الفراغ وقانون الفعل ورد الفعل وغيرها من القوانين التي تقوم عليها الحياة بأمر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
( مدير إدارة المنتدى )
( مدير إدارة المنتدى )
Admin


عدد المساهمات : 2535
نقاط : 6242
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 51

القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 3   القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 Emptyالجمعة مارس 11, 2011 10:30 pm

URL=http://up.arab-x.com/]القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود  3 QXb30599[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msae.yoo7.com
 
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 4
» القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2
» الحلال والحرام (العلامة مصطفى محمود رحمه الله )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: الفئة الأولى :: المنتدى العام الاسلامى-
انتقل الى: