منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
زهراء النيل
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
flashinglight
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
hodhod suliman
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
amel
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
جنه
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
يوسف
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
النمر
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_rcapالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_voting_barالقرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 61 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 61 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
يوسف


عدد المساهمات : 203
نقاط : 553
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Empty
مُساهمةموضوع: القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2   القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالخميس مارس 03, 2011 8:53 pm

تنبيه : هذا الكتاب يتطرق إلى أمور غيبية عن الخلق والمزج بين نظرية دارون للتطور وما ما يؤيد ذلك من القرآن وما يختلف معها فيما يعرف بنظرية النشوء والأرتقاء وهي قد تحدث إشكال في الفهم بالخوض في أمور علمية مزجت بصبغة إلحادية بعدم الأيمان بوجود خالق لهذا الكون أستحوذت على العالم الغربي والحضارة الأوربية لمدة فرنين من الزمان من أرهاصاتها الحروب العالمية والشيوعية والنازية ونزيف من الويلات وسفك الدماءعاني منه هذا العالم ردحاً من الزمن ولا يزال وخارج التكليف في القرآن أفعل ولا تفعل علم لا يضر من جهلة وإن كان قد ينفع من تعلمه لذا تم تنقيه ما أقتطفته من هذا الكتاب وتجاوز الجدل الفلسفي ولو كان علمياً أو له قرينة أستند عليه في الأستدلال محاولة للبعد عن المتشابهات وخلط الأفكار بتصريف بسيط في نقل ما سيتم التطرق إليه في هذا الكتاب أخذت به نفسي ولا الزم به غيري حتى لا نخوض في جدل فلسفي عقيم لا طائل منه قد نختلف عليه ولا نتفق ولكن مالا يؤخذ كله لا يترك جله أسئل الله أن يهدينا إلى سبيل الحق ويتجاوز عن سيئاتنا ما علمنا منها ومالم نعلم ولكم جزيل الشكر .

· الدنيا ماهي إلا حقل تجربة واختبار لمعادن النفوس قال تعالى : الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ العَزِيزُ الغَفُورُ -الملك حتى لا يكون لأحد أعذار في أفعاله فيقول فعلت كذا وكذا تحت تأثير التقاليد والأعراف والمجتمع قال تعالى :لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ -البقرة وقال تعالى :ادْعُوَهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً -الأحزاب والله يحدثنا عن الذين ارتدوا إلى الكفر بعد إيمانهم ويهددهم بأشد العذاب ويستثني بقوله تعالى :مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ-النحل أي من كفر بلسانه تحت تأثير التعذيب وظل قلبه مؤمنا وما يدور في القلب هو موضوع المحاسبة بالدرجة الأولى وليس ما يجرى على مسرح الفعل قال تعالى :يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ - الطارق السريرة هي محل الابتلاء والمحاسبة والمتجاوز للظروف وهي المبادرة المطلقة والأبتداء المطلق الذي أعتقه الله من كل القيود الروح هي الكاشفة حن الحقيقة روحك كاشفة عن حقيقتك بمثل ما تكشف بصمات الأصابع عن فرديتك لأن روحك نفحة من الله كرمك سبحانه وتعالى بحرية الإراد فأنت فيك قبس من الله قال تعالى :فَإِذَا سَوَّيْتُهُۥ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِى فَقَعُوا۟ لَهُۥ سَـٰجِدِينَ ﴿29﴾-الحجر والنصر يأتى بيدك وبيد الله فتكون يدك لحظة الأنتصار يده ورميتك رميته ومشيئتك مشيئته ومن هنا يأتى المزج بين الروح والله في آيات عميقة الدلالة قال تعالى :فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ رَمَىٰ وَلِيُبْلِىَ ٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَآءً حَسَنًا إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌۭ ﴿17﴾- الأنفال ولمن قد يعترض ويقول لماذا لاتكون النية مقدرة أيضاًالجواب على ذلك يأتى من صميم القرآن قال تعالى:فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌۭ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضًۭا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌۢ بِمَا كَانُوا۟ يَكْذِبُونَ ﴿10﴾-البقرة وقال تعالى :وَلَقَدْ جَآءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِٱلْبَيِّنَـٰتِ فَمَا زِلْتُمْ فِى شَكٍّۢ مِّمَّا جَآءَكُم بِهِ حَتَّىٰٓ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ ٱللَّهُ مِنۢ بَعْدِهِۦ رَسُولًۭا كَذَ‌ٰلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌۭ مُّرْتَابٌ ﴿34﴾-غافر قال تعالى :وَٱلَّذِينَ ٱهْتَدَوْا۟ زَادَهُمْ هُدًۭى وَءَاتَىٰهُمْ تَقْوَىٰهُمْ ﴿17)-محمد وقال تعالى :وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِۦ يَـٰقَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِى وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّى رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوٓا۟ أَزَاغَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْفَـٰسِقِينَ ﴿5)-الصف وقال تعالى : سَأَصْرِفُ عَنْ ءَايَـٰتِىَ ٱلَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِى ٱلْأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَإِن يَرَوْا۟ كُلَّ ءَايَةٍۢ لَّا يُؤْمِنُوا۟ بِهَا وَإِن يَرَوْا۟ سَبِيلَ ٱلرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًۭا وَإِن يَرَوْا۟ سَبِيلَ ٱلْغَىِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًۭا ذَ‌ٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا۟ بِـَٔايَـٰتِنَا وَكَانُوا۟ عَنْهَا غَـٰفِلِينَ ﴿146-الأعراف) فالله يترك المبادرة بالنية دائما لك ثم يأتي قضاءوه فيزيدك مرضا إذا أضمرت المرض في قلبك ويهديك إذا بادرت في سريرتك بميل إلى هدى ويصرفك عن الهدى إذا أضمرت الكبر إن منطقة الضمير متروكة دائما لك لتبادر بما تشاء وبعد ذلك ينزل عليك القضاء ويحق عليك القول والله لا يمكن أن يفرض عليك نية بالسوء أو بالظلم قال تعالى : وَإِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةًۭ قَالُوا۟ وَجَدْنَا عَلَيْهَآ ءَابَآءَنَا وَٱللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِٱلْفَحْشَآءِ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿28)-الأعراف الروح السر الأعظم الذي لا يعلم به إلا الله يوم تبلى السرائر والروح لا يدخلها قهر ولا يكرهها الله على شيء لا هو ولا جنده ولا أنبياؤه ولا أولياؤه والروح حرم محرم تقوم عليه الأسوار ولا يدخله حتم ولا جبر ولا إكراه فيمكن أن يرغمك شخص أن تفعل ما يريد ولا يمكن أن يرغمك أن تحبه وفي هذا يقول حديث نبوي عن أبي بكر : لا يفضلكم أبو بكر بصلاة ولا بصيام ولكن بسر وقر في قلبه قال تعالى : وَدَّ كَثِيرٌۭ مِّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّنۢ بَعْدِ إِيمَـٰنِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًۭا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّنۢ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ ٱلْحَقُّ فَٱعْفُوا۟ وَٱصْفَحُوا۟ حَتَّىٰ يَأْتِىَ ٱللَّهُ بِأَمْرِهِۦٓ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢقَدِيرٌۭ ﴿109)- البقرة فالله لم يخلق الحسد في قلوبهم ولم يودعه ضمائرهم ولكنهم يحسدون إختياراً من عند أنفسهم وهي عبارة صريحة من عند أنفسهم وهي تنفي التدخل الإلهي وتقطع بوجود هذه المنطقة الداخلية التي تركها الله حرة والشيطان لا يستطيع أن يفتح قلبك إلا إذا فتحت له الباب اختيارا وكنت من الغاوين قال تعالى : إِنَّ عِبَادِى لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَـٰنٌ إِلَّا مَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْغَاوِينَ ﴿42)-الحجر الله عز وجل كفل لهذا القلب الحماية ولم يجعل لأحد سلطاناً قاهراً عليه إلا إذا أراد صاحب هذا القلب أن يضعف ويستضيف دواعي الشر أو دواعي الشر فحينئذ يكون له ما أراد أنت حر مسئولا مهما احاطت بك الظروف والأستبداد فلا أعذار قال تعالى :إِنَّ ٱلَّذِينَ تَوَفَّىٰهُمُ ٱلْمَلَـٰٓئِكَةُ ظَالِمِىٓ أَنفُسِهِمْ قَالُوا۟ فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا۟ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِى ٱلْأَرْضِ قَالُوٓا۟ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ ٱللَّهِ وَ‌ٰسِعَةًۭ فَتُهَاجِرُوا۟ فِيهَا فَأُو۟لَـٰٓئِكَ مَأْوَىٰهُمْ جَهَنَّمُ وَسَآءَتْ مَصِيرًا ﴿97)-النساء وقال تعالى :إِنَّا هَدَيْنَـٰهُ ٱلسَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًۭا وَإِمَّا كَفُورًا ﴿3)-الانسان وفي لفظ إما يبدو عنصر الاختيار واضحا محددا فالله فتح امام النفس سبيل الخير والشر وتركها أمام طريقين لتختار سبيل الخير والشر وإما التقوى وإما الفجور قال تعالى :وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْواها-الشمس لذا قال عز وجل فجورها وتقواها ولم يقل أو تقواها لأنه فتح الطريقين معا ليجعل للنفس الاختيار ولم يجبرها على أحد الطريقين لذلك أردف موضحا قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها فرد الفلاح والخيبة للنفس المخيرة وحين نأتي على قوله تعالى :وَهَدَيْنَـٰهُ ٱلنَّجْدَيْنِ ﴿10﴾ -البلد يوضح الله الأمر أكثر فالله هدانا مفترق طريقين نختار أيهما فالنية حرة والسريرة حرة في إضمارها لما تشاء أما الفعل فهو حر ومقدور في ذات الوقت إن حرية الفعل حقيقة والقدر أيضاً حقيقة ولا يلغي أياً منهما الآخر قال تعالى :إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ –الشعراء الله عز وجل لم يشا أن يقهرنا على إيمان فتنتفي بذلك حرية الأختيار التى جعل منها جوهر وجودنا فقد أراد لنا أن نكون أحرار نؤمن أو نكفر بينما إبليس أختار لنفسه الكبرياء والجبروت والتعاظم حينما رفض أن يسجد وأن يكون في خدمة آدم بأمر الله مثل بقية الملائكة قال تعالى : قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ - ص إبليس اختار لنفسه الغروربغير علم ولاحق فاختاره الله ليغرر بالناس وقضى عليه قضاء من جنس ضميره وبالمثل أبصر في قلب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم النقاء والطهر فا ختاره نبياً للهداية قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ -العنكبوت اخفى الله نفسه في جميع الكتب السماوية القرآن والأنجيل لأنه لم يرد أن يلجمنا بالتجلي القاطع فيقهرنا على الإيمان قهرا فيمكن أن نؤمن ويمكن أن نشك أو نكفر قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الفَاسِقِينَ -البقرة وفي آية : وَلَوْ أَرَادُوا الخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ القَاعِدِينَ لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً وَلأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ -التوبة يشرح القرآنما بين القدرة الإلهية والحرية الفردية من تلاق ويرفع ما يتبادر إلى الذهن من تناقض حينما تكلم عن ما بدر من المنافين من تكاسل عن نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم الخروج معه في غزواته فهم منافقون بالقلب لا يريدون بالنية نصرة نبيهم فيقضي الله عليهم بمثل نيتهم فلا يريد لهم مالم يريدوا لأنفسهم وهنا تشرح هذه الآية كيف تماثل أمر الله وأختيار الأنسان والتناقض هو وهم نتيجة عدم الفهم وبذلك نتفهم قوله تعالى : وَقُلِ الحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً -الكهف وهو عزوجل يصف إرادة الإنسان الحرة وقال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً - الإنسان وفي هذه الآية يتكلم عن إرادته الإلهية في القدرة الله يقدم للإنسان من التيسيرات ما يماثل ضميره وقلبه وبالتقاء الأثنين الحرية والقدر ينفذ القضاء ويتم الفعل بإرادة الله ومشيئته ثم في نفس الوقت بإختيار الإنسان وحريته بلا تناقض أنت تشاء ولكن قدرتك على أن تشاء وتختار هي منحة وعطيه وهبة من الله ومشيئة عليا من المعطي عز وجل قال تعالى : لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ - الرعد فكل قلبحر وجعله الله حر ولكل إنسان سريرته هو حر فيها ولكنه يقيم سلطانه بين المرء وقلبه بالتمكين والأحباط لطفا منه ورحمه ليقى أحباءه السيئات وليقدم التيسيرات لكل حسب ضميره ونيته ومبادراته قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ المَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ -الأنفال ثم الرجعة في النهاية إلى الله يوم القيامة فيحاسب كل إنسان وفق سريرته فالقرآن يعطي مفتاح حل أكبر مشكلة في الفلسفة مشكلة الجبر والأختيار لم يقم الدين منعزلا عن الحياة ولا قام ليعادي العلم بل جاء ليقودنا إلى اليقين في مقابل الشك والاحتمال والترجيح والقرآن أسلوبه مختلف عن كل الأساليب فهو حين يشير إلى مسئلة علمية لا يعرضها بالمعادلات أو برواية التفاصيل إنما يقدمها بالأشارة والرمز والأستعارة واللمحة الخاطفة والعبارة التى تومض في العقل كبرق خاطف والتى قد يفوت تفسيرها على معاصريها ولكن تاريخ المستقبل يشرح ذلك ويثبت تفاصيلاها قال تعالى: سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الحَقُّ أَوَ لَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ -فصلت والله عز وجل يقول عن القرآن : هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأَوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ -آل عمران أي أنه سوف يسرحة ويبينة في المستقبل قال تعالى::إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ -القيامة فماذا قال القرآن عن قصةالخلق؟الخلق منذ البدء الأول قال تعالى : ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ -فصلت في البدء كان كل شيء دخان جاء منه الكون بنجومة وشموسة والأرض والليل والنهار قال تعالى : خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى أَلاَ هُوَ العَزِيزُ الغَفَّارُ -الزمر وتفسير هذه الآية لا يمكن إلاأن نتصور أن الأرض كروية والليل والنهار كنصفي الكرة ينزلق الواحد منهما على الآخر بفعل دوران هذه الكورة المستمر وأستعمال لفظ يكور يفرض علينا هذا التفسير فرضاًثم جاء ذكر القمر في القرآن في تشبيه حرفي للقمر في هذه الآية : وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ القَدِيمِ -يس العرجون هو فرع النخيل القديم واليابس لا خضرة فيه ولا ماء ولا حياة قال تعالى : لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ - يس بل أنه يصف الفضاء بأن فيه طرقا ومجاري ومسارات قال تعالى : وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الحُبُكِ - الذاريات ويصف الأرض بأنها كالبيضةقال تعالى : وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا -النازعات ودحاها أي جعلها كالدحية (البيضة ) وهو ما يوافق أحدث الأراء الفلكية حول الأرض وعن شكلها ويقدم القرآن فكرة الحركة الخفية من وراء السكون الظاهر قال تعالى : وَتَرَى الجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ -النمل فما الأشكال الجامدة إلا وهم فكل شيء يتكون من ذرات في حالة حركة والأرض كلها بجبالها في حالة حركة وما يقوله بعض المفسرين القدامى من أن هذه الآية تصف ما يحدث في يوم القيامة هو تفسير غير صحيح لأن يوم القيامة يوم يقين والعيان القاطع فلا موجب للشك في ذلك اليوم بل يقول تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً -طه والآية السابقة تصف حال الجبال في الدنيا ولا مجال لغير ذلك أما نسف الجبال هذا هو يوم القيامة بحق فلا مجال لأن تنظر العين فتحسب الشيء قائماً وهو ينسف قال تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَراًّ ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأُوْلِي الأَلْبَابِ -الزمر هنا يشرح القرآن دورة المياه الجوفية من السماء إلى سطح الرض إلى جوفها إلى خزنات جوفيه ثم إلى نافورات وينابيع تعود إلى سطح الأرض من جديد ثم يأتي ذكر الحياة في قوله تعالى : أَوَ لَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ - الأنبياء وقال تعالى : وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ - النور ثم يذكر الله أن الحياة خلقت من تراب بعد أن اخبرنا أنها خلقت من ماءقال تعالى : قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً - الكهف ثم يقول عز وجل :وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَأٍ مَّسْنُونٍ - الحجر والحمأ المسنون هو الطين المختمر وهنا يخصص ويقول من الطين أو على وجه الدقة الماء المنتن المختمر المختلط بالتراب وهو أتفاق دقيق مع اكتشاف العلم بعد ألف وأربعمائة سنة وفي سورة أخرى يروي تفاصيل أكثر :وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ -الأعراف ثوفي هذه الآية يحدد عز وجل أن خلق الأنسان تم على مراحل زمنية خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ والزمن المعني الإلهي طويل جداً قال تعالى:وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ -الحج وأيام الله بالنسبة لنا هي شيء مثل الأحقاب والآباد حيث أخبرنا في قوله تعالى :تَعْرُجُ المَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ -المعارج فالله خلقنا ثم صورنا أين ومتى وكيف ثم ذلك الله أعلم بل وخلقنا أطورا في مراحل :مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًۭا ﴿13﴾ وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا ﴿14)-نوح وفي قوله تعالى : هَلْ أَتَىٰ عَلَى ٱلْإِنسَـٰنِ حِينٌۭ مِّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْـًۭٔا مَّذْكُورًا ﴿1) –الأنسان اشارة إلى مرحلة بائدة لم يكن الأنسان يساوي فيها شيئاً يذكر وفي قوله تعالى قَالَ: رَبُّنَا ٱلَّذِىٓ أَعْطَىٰ كُلَّ شَىْءٍ خَلْقَهُۥ ثُمَّ هَدَىٰ ﴿50)-طه الله هو الذي هدى مسيرة الخلق في بني آدم وقبل ذلك أعطى كل شيء للخلق في هذه الحياة وربط الله عز وجل جميع المخلوقات في وشيجة واحدة أنها أمم أمثالنا في قوله تعالى :وَمَا مِن دَآبَّةٍۢ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَا طَـٰٓئِرٍۢ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّآ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِى ٱلْكِتَـٰبِ مِن شَىْءٍۢ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴿38)-الأنعام وفي كتاب المفكر الأسلامي محمود طه بعنوان رسالة الصلاة تعبير جميل عن قوله تعالى : وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ مِن سُلَـٰلَةٍۢ مِّن طِينٍۢ ﴿12)-المؤمنون يقول فيه إن الله استل آدم استلاللا من الماء والطين أي أنبثاق من الطين والقرآن يحدثنا عن تخلق الجنين قال تعالى :خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍۢ وَ‌ٰحِدَةٍۢ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ ٱلْأَنْعَـٰمِ ثَمَـٰنِيَةَ أَزْوَ‌ٰجٍۢ يَخْلُقُكُمْ فِى بُطُونِ أُمَّهَـٰتِكُمْ خَلْقًۭا مِّنۢ بَعْدِ خَلْقٍۢ فِى ظُلُمَـٰتٍۢ ثَلَـٰثٍۢ ذَ‌ٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ ٱلْمُلْكُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّاهُو فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ﴿6)-الزمر الخلق داخل الرحميتمعلى أطوار خلقا بعد خلق ويجري وأنه يجرى داخل ظلمات ثلاث والظلمات الثلاث هي ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة الغلاف الأمنيوسي كل غرفة منها داخل الأخرى والجنين في قلبها وهذه حقائق تشرحية جاء بها القرآن وهي موافقة لما جاءت به نتائج العلوم التطبيقية والبحوث عبر مئات السنين والتفسير الغربي الملحد الذي يرى في القرآن أو الكلام الذي يجيء على لسان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم صورة من نشاط عقلي باطن أنفتح تماماً على الحقيقة المطلقة فإن هذا القول اعترافا مهذبا وعلميا بالوحي دون إيمان برسالته فما الحق المطلق سوى الله وما الأنفتاح على الله سوى الأتصال بالوحي بعينه والفرآن يزودنا بغيب هو أكثر من العلم قال تعالى: لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ فِىٓ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍۢ ﴿4﴾ ثُمَّ رَدَدْنَـٰهُ أَسْفَلَ سَـٰفِلِينَ ﴿5)-التين) الله خلق آدم في أحسن تقويم وخلقر من نفسه زوجه وهي حواء وسكن في الجنة وأسجد له الملائكة وأشترط عليه أن لا يأكل من شجرة عينها له شرطا واحد لتدوم عليه نعمته عز وجل على آدم وزوجه حواء هذا غيب مطلق أطلعنا عليه الله عز وجل حدث في السماوات بالجنة ولتا نحيط به بعلمنا وجرى في الأزل قبل الرمحلة الدنيوية الأرضية للوجود الآدمي ويروي لنا القرىن من هذا الغيب كيف أن الملائكة سجدوا للآدم :وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَـٰٓئِكَةِ ٱسْجُدُوا۟ لِآدَمَ فَسَجَدُوٓا۟ إِلَّآ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ ٱلْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِۦٓ أَفَتَتَّخِذُونَهُۥ وَذُرِّيَّتَهُۥٓ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِى وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّۢ بِئْسَ لِلظَّـٰلِمِينَ بَدَلًۭا ﴿50)-الكهف إبليس الرجيم قال في كبرياء وغرور مبرراً عصيانه للأمر الإلهي وهو في الحضرة الإلهية :قَالَ أَنَا۠ خَيْرٌۭ مِّنْهُ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍۢ وَخَلَقْتَهُۥ مِن طِينٍۢ ﴿76)-ص لم يدرك الشيطان حكمة الله عز وجل من خلق آدم وتشريف أبن الطين من سجود الملائكة له ومكابدته وصراعه مع خلقه من تراب وروح وعذابه وعناءه من رغبات جسده الهابطه وسبحات روحه وضميره المتعالية قال تعالى :لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ فِى كَبَدٍ ﴿4)-البلد لأن ذلك المخلوق له جسم خلق من طين وروح من الله وتكفل له بالرعايه في جميع أطواره وإبليس فاتته هذه الحقائق ولم يذكر سوى أنه خلق من نار وأن آدم خلق من طين وأنه خلق قبل آدم قال تعالى : وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ مِّنْ حَمَإٍۢ مَّسْنُونٍۢ ﴿26﴾ وَٱلْجَآنَّ خَلَقْنَـٰهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ ٱلسَّمُومِ ﴿27)-الحجر ونار ابلسموم هي النار الصافية بلا دخان أو من الطاقة الخالصة ذاتها وهكذا خرج أبليس من الحضرة الربانية رجيماً مطروداً وبدلا من أن يرجع إلى الله تائباً آملاً في رحمته ومغفرته فإنه يئس تماما من هذه الرحمه وهذه الخطيئة الثانية ثم أضمر الحقد والعداء والأنتقام من آدم الذي تصور فيه سببا لطرده وهذه الخطيئة الثالثة الشيطان يحاول أن يخرج من خطيئة بخطيئة وينحدر من هاوية إلى هاوية وهكذا راح يغري آدم بالأكل من الشجرة ويزينها له ويصورها بأنها شجرة الخلود وهو يعلم أنها شجرة ملعونة قال تعالى :فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْءَ‌ٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ وَعَصَىٰٓ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَىٰ ﴿121)-طه
منح الله آدم الحرية وخيره أن يختار الدخول في طاعته فيكون شأنه شأن النجوم في أفلكها والجبال والسموات والأرض تجري على نواميس الله الموضوعة وتسلم نفسها لسننه أو أن يكون حراً مسئولاً فيحمل الأمانه قال تعالى : إِنَّا عَرَضْنَا ٱلْأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَـٰوَ‌ٰتِ وَٱلْأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلْإِنسَـٰنُ إِنَّهُۥ كَانَ ظَلُومًۭا جَهُولًۭا ﴿72)-الأحزاب لم يدرك الأنسان مخاطر هذه الأمانة (التكليف ) وهكذا وقع عليه التكليف وأصبح محاسباً منذ تلك اللحظة وحق عليه الثواب والعقاب و كان العقاب هو الطرد من الجنه والهبوط إلى الأرض وفقاً لقوله تعالى : لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ فِىٓ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍۢ ﴿4﴾ ثُمَّ رَدَدْنَـٰهُ أَسْفَلَ سَـٰفِلِينَ ﴿5)-التين والفرق بين خطيئة آدم وخطيئة الشيطان أن آدم رجع إلى ربه تائبا طامعا في رحمته بينما أصر الشيطان على العصيان يائسا من رحمة الله قال تعالى : فَتَلَقَّىٰٓ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِۦ كَلِمَـٰتٍۢ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ ﴿37) –البقرة وأثاب الله آدم بأن هداه إليه ولكن جعله آدم يولد ويمرض ويشيخ ويموت ويكدح ليأكل ويعيش وليس آدم الذي كان في الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
( مدير إدارة المنتدى )
( مدير إدارة المنتدى )
Admin


عدد المساهمات : 2535
نقاط : 6242
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 51

القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2   القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2 Emptyالسبت مارس 05, 2011 8:05 pm

بارك الله فيك

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msae.yoo7.com
 
القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 0مقتطفات 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن محاولة لفهم عصري للعالم مصطفى محمود 5
» المساعدات للعالم الثالث
» الحلال والحرام (العلامة مصطفى محمود رحمه الله )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: