منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
زهراء النيل
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
flashinglight
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
hodhod suliman
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
amel
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
جنه
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
يوسف
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
النمر
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_rcapمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_voting_barمن وصايا الحق الخالدة في الأسلام  I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 من وصايا الحق الخالدة في الأسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
يوسف


عدد المساهمات : 203
نقاط : 553
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Empty
مُساهمةموضوع: من وصايا الحق الخالدة في الأسلام    من وصايا الحق الخالدة في الأسلام  Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 2:50 am

]size=24]التوصية بالحق تأخذ طابعها القوي ومثلها في ذلك الخلافاء الراشدين سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر أبن الخطاب رضى الله عنهما حينما توليا أمر المسلمين والخلافة تعطي لبعض ضعاف النفوس مهابة الولاية وخاصة ولاية سيدنا أبو بكر وولاية سيدنا عمر لمكانتهما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكانتهما في الأسلام وربما يصدر منهما شيء من الغفلة فوجه كلاً منهما التوصية بتقديم النصح من الرعية المحكومة فينقدوا أعمالهم فإن وافقت أعمالهم منهج الإسلام سلموا بها وإن لم توافقه ثاروا عليهم فحين تولى سيدنا أبو بكر الخلافة حمد الله وأثنى عليه ثم قال "أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم".فيعطي الناس هذه الوصية لأنه يخاف أن يهابة الناس ثم يأتي سيدنا عمر يقول حين تولى الخلافة إذا رأيتم في خيراً فاعينوني وإذا رأيتم في في عوجاجاً فقوموني, فقام رجل وقال لعمر: والله لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناك بسيوفنا ,فقال عمر الحمد لله الذي جعل في امة محمد صلى الله عليه وسلم من يقوم عمر بسيفة أراد كلاً من سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر رضى الله عنهما أن يوقضوا في الرعية شعور أن لا تأخذهم مهابة هؤلاء الخلافاء وينقدوا عليهم تصرفاتهم ومن وصايا سيدنا على بن ابي طالب رضى الله عنه لمالك أبن الأشتر حين ولاه أمر مصر اعلم يا مالك إني قد وجهتك إلى بلاد قد جرت عليها دول قبلك من عدل و جور و ان الناس ينظرون من أمورك في مثل ما كنت تنظر فيه من أمور الولاة قبلك و يقولون فيك ما كنت تقوله فيهم و إنما يستدل على الصالحين بما يجري الله لهم على السن عباده فليكن احب الذخائر إليك ذخيرة العمل الصالح فاملك هواك و شح بنفسك عما لا يحل لك فان الشح بالنفس الإنصاف منها فيما أحبت أو كرهت. و اشعر قلبك الرحمة للرعية، و المحبة لهم، و اللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم فانهم صنفان إما أخ لك في الدين و إما نظير لك في الخلق يفرط منهم الزلل و تعرض لهم العلل و يؤتى على أيديهم في العمد و الخطأ.فأعطهم من عفوك و صفحك مثل الذي تحب وترضى ان يعطيك الله من عفوه وصفحه، فانك فوقهم ووالي الأمر عليك فوقك و الله فوق من ولاك، هذه وصية يوصى بها الوالي والوالي إذا صلح أمره صلح به شيء كثير يقول الإمام أحمد لو كان لي دعوة مستجابة لصرفتها للسلطان قيل له وكيف ذلك قال متى ما صيرتها في نفسي لم تحزني ومتى صيرتها في الامام فصلاح الامام صلاح العباد والبلاد إذاً النصيحة والوصية هى التنبيه الدائم لتمسك بمنهج الله ولكن قد تعترض النصيحة أشياء تحول بين الإنسان وبينها ويعرض لنا التاريخ الإسلامي قمم من قمم العقبات فيأتي ناصح لأحد الولاة العظام فينصح ولا يبالي فمن الجائز أن يتقبل الوالي ذلك ومن الجائز أن يدخرها في نفسه وينكل بالناصح كان لهارون الرشيد واعظ اسمه ابن السماك، فقال له ذات يوم عظني يا ابن السماك.قال له يا أمير المؤمنين أرأيت لو مُنِعت عنك شربة الماء هذه كم تدفع من ملكك لتنالها ؟فقال أدفع نصف ملكي لأشرب.فقال له يا أمير المؤمنين، أفرأيت إن شربت فَحُبِسَت بداخلك ولم تخرج فكم تدفع من ملكك لتخرج؟فقال أدفع نصف ملكي الآخر.فقال يا أمير المؤمنين ، إن ملكا لا يساوي شربة ماء لمُلك هيّن لا يساوي شيئا والتاريخ مملوء بامثلة على ذلك لقد كان الإمام سعيد بن المسيب رحمه الله من سادات التابعين وعلمًا من أعلام المسلمين، فلقد كان بحق عالمًا عاملاً، لا يخاف في الله لومة لائم، حتى أن الحجاج الثقفي على جبروته وطغيانه كان يهاب من الإمام سعيد، ولا يجرؤ على تحريكه أو حتى مخاطبته. عاصر الإمام سعيد بن المسيب عهد الخلفاء الراشدين عثمان وعلي رضي الله عنهما ومن بعدهما معاوية رضي الله عنه، وجالس الصحابة وعاشرهم ونال من علومهم ثم رأى بعد ذلك تبدل الأحوال وتغير الناس، ورأى الاقتتال على الملك فلم يرض على سياسة بني مروان، ورفض أن يأخذ عطاءه من بيت المال، واستغنى عن ذلك كانت أولى محنه سنة 63هـ عندما وقعت فاجعة الحرة بأهل المدينة وانتهك جيش يزيد بن معاوية بقيادة مسلم بن عقبة المري حرمة المدينة، وأخذ الطاغية مسلم بن عقبة المري في استعراض الناس على السيف، فقتل منهم المئات، وأحضر الإمام سعيد بن المسيب بين يديه، فقال له بايع، فقال سعيد أبايع على سيرة أبي بكر وعمر، فغضب الطاغية وأمر بضرب عنقه، فقام أحد أعيان المدينة وشهد أن الإمام سعيد مجنون لا يقبل منه، فأعرض عنه وتركه.ولما استوثق الأمر لابن الزبير رضي الله عنهما سنة 64هـ، أرسل جابر بن الأسود واليًا من طرفه على المدينة، فدعا الناس إلى البيعة لابن الزبير، فقال سعيد بن المسيب: لا، حتى يجتمع الناس ـ يقصد في جميع الأمصار ـ فضربه ستين سوطًا، فبلغ ذلك ابن الزبير، فكتب إلى جابر يلومه ويقول: ما لنا ولسعيد.وفي سنة 84هـ توفي عبد العزيز بن مروان بمصر وكان ولي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، فدعا الناس إلى مبايعة ولديه الوليد وسليمان بالعهد، ولما طلب من سعيد المبايعة رفض بشدة لعدم صلاحية الوليد للولاية بحسب رأي الإمام سعيد، فقام والي المدينة هشام بن المغيرة بجلد الإمام سعيد في محضر عام من الناس، وقام بتشهيره على حمار، وقد ألبسوه ثوبًا من شعر وطافوا به في المدينة، ثم ردوه إلى السجن وكان الإمام وقتها قد جاوز الستين سنة، ومع ذلك لم يعط بيعته وكان الوليد يبغض الإمام سعيد بن المسيب بوجه خاص لسببين: أولهما رفض سعيد مبايعته بولاية العهد من قبل، ثانيهما رفض سعيد طلب خطبة الوليد لابنته التي زوجها على ثلاثة دراهم لتلميذه كثير ابن أبي وداعة، وعلى الرغم من كثرة المحن التي تعرض لها الإمام سعيد أيام الأمويين إلا إنه كان يرفض الخروج عليهم أو حتى الدعاء عليهم،.وهناك محنة الإمام سعيد بن جبير رحمه الله تبدأ مبكرًا وهو في الخامسة والثلاثين من العمر عندما رأى بعينه التحولات الكبرى التي حدثت داخل بناء الأمة الإسلامية، عندما رأى قيام الطاغية الحجاج بن يوسف الثقفي بمحاصرة مكة بلد الله الحرام وانتهاكه لحرمة الكعبة وضربه إياها بالمنجنيق ثم قتله عبد الله بن الزبير وتمثيله بجثته، وأخذه للبيعة من الناس كرهًا ـ وسعيد منهم ـ بحد السيف،. سنة 82هـ وفيها وقعت أعنف ثورة قام بها أهل العراق، وهي فتنة ابن الأشعث، وكان ابن الأشعث أحد قادة الحجاج وكان الحجاج يبغضه بشدة للتنافس بين الرجلين، وللطموح الذي يجمع بينهما، وكان سبب الثورة هو إصرار الحجاج على أن يواصل جيش ابن الأشعث التوغل في بلاد «الرتبيل» ملك الترك، في حين رفض ابن الأشعث الأوامر لقسوة فصل الشتاء وكثرة الثلوج ووعورة الطريق، فترددت الرسائل الخشنة بين الرجلين، ثم انتهت بإعلان ابن الأشعث العصيان والثورة وخلع الطاعة للحجاج ولعبد الملك بن مروان الخليفة الأموي أيضًا.كان في جيش ابن الأشعث العديد من العلماء والفقهاء وحفظة كتاب الله، ممن خرج للجهاد ونصرة دين الله عز وجل، منهم سعيد بن جبير ظلت ثورة ابن الأشعث مشتعلة بأرض العراق كلها طيلة سنتين كاملتين وكادت أن تؤتي أكلها، ولكنها فشلت في النهاية، انتقل سعيد بن جبير إلى أصبهان وعاش هناك في الخفاء، وأخذ في التنقل من مكان لآخر، وفي النهاية استقر في مكة ليسهل عليه الحج والعمرة، حتى قام الخليفة الوليد بن عبد الملك بعزل عمر بن عبد العزيز عن ولاية المدينة، وعين مكانه عثمان بن حيان الذي أخذ في القبض على أصحاب ابن الأشعث في المدينة وإرسالهم للحجاج بالعراق ليقتلهم فاضطر عندها خالد القسري لحذو فعله، فقبض على سعيد بن جبير واصحابه، وقد عُرض على سعيد الهر من مكة فقال: والله لقد استحييت من الله من كثرة الفرار، ولا مفر من قدر الله، وكان الحجاج قد أرسل إلى خالد القسري يتهدده من أجل إرسالهم، فلم يجد خالد من بدّ في ذلك. حمل سعيد بن جبير وأصحابه مثقلين بالقيود والحديد في رحلة طويلة من المدينة إلى الكوفة، ولما وصلوا إلى الكوفة أمر الحجاج بسجنهم باستثناء سعيد بن جبير الذي أمر بإحضاره بين يديه وقد بسط له النطع وأحضر السياف والجلاد للتنكيل بالإمام سعيد بن جبير، ، فلما أحضر بين يدي الحجاج قال له اشهد على نفسك بالكفر، فقال الإمام لا أفعل ذلك أبدًا، فقال الطاغية: اختر أي قتلة أقتلك، قال اختر أنت، فإن القصاص أمامك، ثم دار حوار بين الطاغية والإمام انتهى بمقتل الإمام وتعرض الإمام مالك لمحنة لروايته حديث: "ليس على مستكره يمين" فرأى الخليفة و الحكام أن التحديث به ينقض البيعة، إذ كانوا يكرهون الناس على الحلف بالطلاق عند البيعة، و بسبب ذلك ضرب بالسياط و انخلعت كتفه. مع بُعد الإمام مالك، رضي الله عنه، عن الفتن، وامتناعه عن تأييدها، نزلت به محنة شديدة في عهد أبي جعفر المنصور، ثاني الخلفاء العباسيين وأيام الإمام أحمد أبن حنبل اعتقد المأمون برأي المعتزلة في مسألة خلق القرآن، وطلب من ولاته في الأمصار عزل القضاة الذين لا يقولون برأيهم. وقد رأى أحمد بن حنبل أن رأي المعتزلة يحوِّل الله إلى فكرة مجرّدة لا يمكن تعقُّلُها فدافع ابن حنبل عن الذات الإلهية ورفض قبول رأي المعتزلة، فيما أكثر العلماء والأئمة أظهروا قبولهم برأي المعتزلة خوفاً من المأمون وولاته عملا بقول الله عز وجل: "إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".. وألقي القبض على الإمام ابن حنبل ليؤخذ إلى المأمون. ودعا الإمام من الله أن لا يلقاه، لأن المأمون توعّد بقتل الإمام أحمد. وفي طريقه إليه، وصل خبر وفاة المأمون، فتم رد الإمام أحمد إلى بغداد وحُبس ووَلِيَ السلطة المعتصم، الذي امتحن الإمام، وتم تعرضه للضرب بين يديه، وقد ظل الإمام محبوساً طيلة ثمانية وعشرين شهراً. وحين وصل المتوكل ابن المعتصم والأخ الأصغر للواثق إلى السلطة، خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد بخلق القرآن، ونهى عن الجدل في ذلك. وأكرم المتوكل الإمام أحمد ابن حنبل، وأرسل إليه العطايا، ولكن الإمام رفض قبول عطايا الخليفة. مثلاً في فتنة خلق القرآن في أيام الإمام أحمد بن حنبل كثير من الناس فتنوا فقالوا برأي الدولة في خلق القرآن وأخذوا برأي المعتزلة في ذلك وضربوا بعرض الحائط برأي الإسلام وبعض العلماء وافق الدولة فيما ذهبت إليه وبعض العلماء أستخدم التورية وهادن لقد أذعن كل الفقهاء والعلماء إلا اثنين .. هو وتلميذه محمد بن نوح وقيل أنه مات شهيداً تحت التعذيب وروى أن الإمام أحمد أنس إلى جار له بالسجن فقال له ما أبالي بالحبس وما هو ومنزلي إلا واحد، ولا قتلا بالسيف، وإنما أخاف فتنة السوط وأخاف ألا أصبر". فقال له جاره السجين "لا عليك. فما هو إلا سوطان ثم لا تدري أين يقع الباقي"وهذ من التواصي بالحق .وفي محنة الإمام أبي حنيفة عرض ابن هبيرة والي العراق في أيام الخليفة الأموي يزيد بن الوليد الملقب بالناقص على الإمام أبي حنيفة منصب القضاء بالكوفة رفض أبو حنيفة بشدة فهدده ابن هبيرة بالضرب والحبس، ومع ذلك أصر أبو حنيفة على الرفض، فما كان من ابن هبيرة إلا أن ضربه وجلده فلم يزد ذلك الضرب أبا حنيفة إلا إصرارًا على الرفض، وعندها تركه ابن هبيرة وعين آخر مكانه، وقد أدت هذه الحادثة لارتفاع مكانة أبي حنيفة بين الناس وعلا شأنه بين علماء الزمان. أبو جعفر المنصور دعا أبا حنيفة إلى منصب القضاء وهو يعلم علم اليقين أن الإمام سيرفض تمامًا كما فعل من قبل مع الأمويين وواليهم ابن هبيرة، وإنما أراد المنصور بهذا العرض أن يختبر مدى طاعة وولاء أبي حنيفة للدولة العباسية، دعا المنصور أبا حنيفة إلى القضاء فامتنع، فأمر المنصور بضربه ثم حملوه في القيود إلى سجن بغداد و توفي الإمام أبو حنيفة في سجنه في رجب سنة 150هـ، وقد قيل إن المنصور قد دس على الإمام أبي حنيفة من وضع له السم في السجن، وإن صح الكلام فلقد توفي الرجل شهيدًا صابرًا محتسبًا وفي عهد الإمام الشافعي أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي القرشي أبو عبد الله القرشي ثم المطلبي الشافعي المكي ، الغزي المولد ، نسيب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وابن عمه ، فالمطلب هو أخو هاشم والد عبد المطلب . كان العباسيون يعدون خصومهم الأقوياء العلويين؛ لأنهم يدلون بمثل نسبهم، ولهم من رحم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما ليس لهم، واتهم الشافعي بأنه مع العلويين، ونجا الشافعي بقوة حجته، وشهادة محمد بن الحسن، أما قوة حجته فكانت بقوله للرشيد -وقد وجه إليه التهمة بين النطع والسيف: يا أمير المؤمنين! ما تقول في رجلين: أحدهما يراني أخاه، والآخر يراني عبده، أيهما أحب إليَّ؟ قال: الذي يراه أخاه، قال: فذاك أنت يا أمير المؤمنين، إنكم ولد العباس، وهم ولد عليٍّ، ونحن بنو عبد المطلب، فأنتم ولد العباس تروننا إخوتكم، وهم يروننا عبيدهم فتركه ولم يقتله .ومحنة هؤلاء الأئمة تطمئن الأمة فيما أخذته عنهم من منهج أهل السنة والجماعة المذاهب الأربعة فهؤلاء لم يجعلهم ظلم وسطوة الحكام يتراجعون عن مواقفهم ويتراجعون عن حكم يرون أنه حكم الله عز وجل فحين نرى أجتهاداتهم وأعمالهم نطمئن أنهم لم تلويهم قوة أو ينحرفوا لهوى وينشا عن التواصي بالحق ضرورة التواصي بالصبر والمنهج الحق يجب أن يحاط بالحق وبالصبر فلا ينهار بذلك الإيمان أمام الباطل والغفلة وإذا تمعنا في التاريخ الإسلامي نجد أن الإسلام يقوى بإكتمال هذه العناصر ويضعف بأفتقار أياً منها فحين تجتمع تلك العناصر يكون المسلمين في نضج وفي فلاح وحين تنحل العقدية أو ينحل العمل أو عدم التواصي بحق أو التواصي بالصبر ماذايكون ؟ ما نراه الآن من بداية عصر الغربة للإسلام في واقع المجتمعات والتاريخ أكبر شاهد فالإنسان نوعان نوع في خسر ونوع في فلاح أما الذين في فلاح أو غير خسر هم الذين تكتمل فيهم هذه العناصر إيمان وعمل صالح وتواصي بالحق وتواصي بالصبر فإن وجدنا قوم في خسر أو غير فلاح نبحث ولابد أن نجد السبب في تخلف واحد من هذه العناصر [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وصايا الحق الخالدة في الأسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألوو أم تحية الأسلام ؟
» عد الى الحق
» كيف يجب أن يكون القضاء في الأسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: الفئة الأولى :: المنتدى العام الاسلامى-
انتقل الى: