منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
زهراء النيل
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
flashinglight
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
hodhod suliman
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
amel
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
جنه
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
يوسف
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
النمر
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_rcapالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_voting_barالتربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
flashinglight

flashinglight


عدد المساهمات : 911
نقاط : 1746
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 53
الموقع : alexandria - egypt

التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Empty
مُساهمةموضوع: التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص   التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 8:56 pm

من أساليب التربية في السنَّة النبوية: استخدام المواعظ، وضرْب الأمثلة والقصص؛ فقد روي عن عبدالله بن مسعود - رضِي الله عنْه - أنَّه قال: "كان النَّبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يَتَخَوَّلنا بالموعِظة في الأيَّام؛ كراهة السَّآمة عليْنا.
ولهذا الأسلوب الَّذي أقرَّته السنَّة النبويَّة أثرٌ بالغ في تربية الإنسان، صغيرًا كان أو كبيرًا؛ لما فيه من ترْقيق للقلْب، ومخاطبة للنَّفس، واستثارة لعواطفها، ولاسيَّما أنَّ في النَّفس استعدادًا للتأثُّر بما يلقى إليْها من الكلام، وهو استعداد مؤقَّت في الغالب؛ ولذلك يلزمه التَّكرار، والموعظة المؤثِّرة تفتح طريقَها إلى النَّفس مباشرة عن طريق الوجْدان، وتهزُّه هزًّا، وتُثير كوامنَه لحظةً من الوقْت، كالسَّائل الَّذي تقلب رواسبه، فتملأ كيانه؛ ولكنَّها إذا تُرِكت تترسَّب من جديد.

وكذلك كان أسلوب ضرْب المثَل أحدَ الأساليب الإقناعيَّة الَّتي استخْدَمها القُرآن الكريم والرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - في بيان الحقائق التي يهتدي بها النَّاس، وفي إقامة الحجَّة على مَن ضلَّ عن الهدَف الذي يَرمي إليْه القُرآن والسنَّة، وهو تحقيق العبوديَّة لله وحده، وغير ذلك من أهْداف التَّربية الإسلاميَّة؛ كتربية العواطِف الربَّانيَّة بإثارة الانفِعالات المناسبة للمعنى من خِلال المثل المضْروب، وتربية العقل على التَّفكير الصَّحيح، والقِياس المنطقي السَّليم.

وقد كان رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يستعين على توْضيح المواعظ بضرْب المثل ممَّا يشاهِدُه النَّاس بأمِّ أعيُنِهم، ويقع تَحت حواسِّهم وفي متناول أيديهم؛ ليكون وَقْع الموْعِظة في النَّفس أشدَّ، وفي الذهن أرْسَخ، ومن الأمثِلة على ذلك: ما رواه أنس بن مالك - رضِي الله عنْه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((مَثَل المؤمِن الَّذي يقرأ القُرآن كمثل الأُتْرُجَّة: ريحها طيِّب وطعْمُها طيِّب، ومَثَل المؤمِن الَّذي لا يقرأ القُرآن كمثَل التَّمرة: طعمُها طيِّب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الَّذي يقرأ القُرآن كمثَل الرَّيحانة: ريحها طيِّب وطعمها مرٌّ، ومثَل الفاجر الَّذي لا يقْرأ القُرآن كمثل الحنظلة: طعمُها مرٌّ ولا ريح لها.ومِن الأحاديث - أيضًا - الَّتي استخدم فيها النَّبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أسلوب ضرْب الأمثال، وأسلوب إثارة الانتِباه، وطرْح السُّؤال على أصحابه؛ ليثير النَّشاط الذِّهْني، ويجذب انتباهَهم ويشوِّقهم لما سيقولُه لهم: ما جاء عن أبِي هُريرة - رضِي الله عنْه -: أنَّه سمِع رسول الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يقول: ((أرأيْتُم لو أنَّ نهرًا بباب أحَدِكم يغتسل منْه كلَّ يوم خَمس مرَّات، هل يبقى من درَنِه شيء؟)) قالوا: لا يبْقى من درَنِه شيء، قال: ((فذلِك مثَل الصَّلوات الخَمس، يمحو الله بهنَّ الخطايا.
وترجِع أهمِّيَّة استِخْدام أسلوب ضرْب المثل في التَّربية إلى كوْنِه طابعًا خاصًّا، سواءٌ في إصابة المعْنى بدقَّة، أم في إيجاز اللَّفظ مع فصاحتِه، أم في أداء الغرَض الَّذي سيق من أجلِه الكلام، وهو أعظم من أسلوب التَّلْقين؛ لأنَّه يُثير في النَّفس العواطف والمشاعِر، وعن طريق ذلك يُدفع الإنسان إلى الالتِزام بالمبادئ عمليًّا، هذا إلى جانب أنَّه يُساعد على تصْوير المعاني، وتَجسيدِها في الذِّهْن، وعن طريق ذلك يسهل الفهْم وإثبات المعاني في الذَّاكرة، واستِرْجاعها عند الحاجة.

وقد استخدم رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أُسْلوب القَصَص الهادف في التَّربية؛ لما للقصَّة المشتمِلة على العِظة والعبرة من تأثيرٍ بالغٍ في النُّفوس؛ لأنَّ النَّفس بطبيعتِها تنجذب إلى القصَّة، وتأخذ القصَّة بِمجامع القلوب، فإذا أودعت فيها الحكمة والعِبرة كانت الغاية، والرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - لا يَحكي القصص لمجرَّد أنَّه قصص للتَّسلية وتزْجية الأوْقات؛ ولكنَّه يقصُّ القصص من أجْل التَّربية، وترسيخ المعاني الإيمانيَّة، والأخلاق المرْضية.

وممَّا يُرْوى عنْه - صلَّى الله عليْه وسلَّم - في ذلك: ما رُوِي عن أبِي هُريْرة - رضِي الله عنْه -: أنَّه سمِع النَّبيَّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يقول: ((إنَّ ثلاثةً في بني إسرائيل: أبْرص وأقْرع وأعْمى، فأراد الله أن يبتلِيَهم، فبعث إليْهم ملكًا، فأتى الأبْرص فقال: أيُّ شيء أحبُّ إليْك؟ قال: لون حَسَن، وجِلْد حسن، ويذهب عني الَّذي قد قذرني النَّاس، قال: فمسحَه فذهب عنْه قذره، وأُعطي لونًا حسنًا وجلدًا حسنًا، فقال: فأيُّ المال أحبُّ إليْك؟ قال: الإبل، قال: فأُعْطِي ناقة عُشَرَاء، فقال: بارك الله لك فيها.
فأتى الأقرع فقال: أيُّ شيء أحبّ إليْك؟ قال: شعر حسن، ويذهب عنِّي هذا الَّذي قذرني النَّاس، قال: فمسحه فذَهَب عنه، وأُعْطي شعرًا حسنًا، قال: فأيُّ المال أحبُّ إليك؟ قال: البقر، فأُعْطِي بقرة حاملاً، فقال: بارك الله لك فيها.
قال: فأتى الأعْمى فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: أن يرُدَّ الله إليَّ بصري، فأبصر به الناس، قال: فمسحه فردَّ الله إليْه بصره، قال: فأيُّ المال أحب إليْك؟ قال: الغنم، فأُعْطِي شاة والدًا.
فأنتج هذَانِ وولَّدَ هذا، فكان لهذا وادٍ من الإبل، ولهذا وادٍ من البقر، ولهذا وادٍ من الغنم.
قال: ثمَّ إنَّه أتى الأبْرص في صورته وهيْئته فقال: رجلٌ مسكين قد انقطعت بي الحِبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلاَّ بالله ثمَّ بك، أسألك - بالَّذي أعطاك اللَّون الحسن والجِلْد الحسن والمال - بعيرًا أتبلَّغ عليْه في سفري.
فقال: الحقوق كثيرة، فقال له: كأنِّي أعرفك، ألَم تكُنْ أبْرص يقذرك النَّاس، فقيرًا فأعْطاك الله؟ فقال: إنَّما ورثت هذا المال كابِرًا عن كابر، فقال: إن كنتَ كاذِبا فصيَّرك الله إلى ما كنتَ.
قال: وأتى الأقْرع في صورته، فقال له مثلَ ما قال لهذا، وردَّ عليه مثل ما ردَّ على هذا، فقال: إن كنتَ كاذِبًا فصيَّرك الله إلى ما كنتَ.
قال: وأتى الأعْمى في صورته وهيْئته، فقال: رجُل مسكين وابنُ سبيل، انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغَ لي اليوم إلاَّ بالله ثمَّ بك، أسألك - بالَّذي ردَّ عليْك بصرك - شاةً أتبلَّغ بها في سفري، فقال: قد كنتُ أعْمى فردَّ الله إليَّ بصَري، فخُذْ ما شئت، ودَعْ ما شئت، فوالله لا أجهدك اليوم شيئًا أخذته لله.

فقال: أمْسِكْ مالك، فإنَّما ابتُليتُم، فقد رُضي عنك، وسُخِط على صاحبيكفبهذِه القصَّة استطاع الرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أن يغرِس في نفوس أصحابه الكثير والكثير من القيم الإسلامية؛ كالصِّدْق، والكرم، وشُكْر النِّعمة ... إلخ، بأُسلوبٍ كلُّه تشْويق وإثارة، وطرافة في الموْضوع، وبساطة في الأسلوب.

ومن القصص المؤثِّرة والمقْنِعة الَّتي وردتْ في السنَّة أيضًا: قصَّة أصْحاب الغار، وقصَّة اختِصام الملائكة فيمن قتَل مائةَ نفْسٍ، ثمَّ توبته بعد ذلك، وغيرها كثير، ممَّا يجعل في عرْضها الفائدة الكبيرة في إنْجاح العمليَّة التَّربوية وتأكيد فاعليتها؛ وذلك لاشتِمالها على الفوائد التَّالية:
1-
التَّشويق، وجذْب الانتباه، وترْكيز الذِّهن، وإثارة المشاعر، بِما يشدُّ السَّامع إلى مجْريات القصَّة؛ حتَّى يستجليَ أحداثَها ويعرف نتائجها.

2-
تحفيز السَّامع أو القارئ إلى أخْذ العِبْرة من أبْطال القصَّة، واختيار السَّبيل المناسب.3- دفع السَّامع أو القارئ إلى الاقتِداء بأبطال القصَّة في الأمور الخيِّرة، ونبذ ما سوى ذلك.

4- إشْباع حبِّ الاطِّلاع لدى السَّامع أو القارئ؛ لمعْرِفة مواقف وفواصل وتداخُلات القصَّة حتَّى يصِل إلى عُقْدة الحل.5- التَّركيز على "عمليَّة الإيحاء"، الَّتي تُعْتَبر من أهمِّ وسائل الإقْناع في التَّربية والتَّوجيه.وكل هذا وغيْره يَجعل للقصَّة أهمِّيَّة بالغة، تتمثَّل في تأْثيرها النَّفسي الكبير عند المتعلِّم، وهو ما يدفعه تلقائيًّا إلى تعْديل سلوكه وتغْيير ميولهوقد أكَّدت الدِّراسات الحديثة: أنَّ القصَّة مصْدر هامٌّ من مصادِر المعْرِفة، الَّتي يستمدُّ منها الطِّفْل إحساسَه بذاتِه بين البشر، ويستطيع من خِلالِها أن يسيْطِر على العالم من حولِه بما يملكُه من معارف، ومن خِلال القصَّة يستطيع الطِّفل أن يجِد الإجابة عن العديد من تساؤُلاته، ويحلَّ كثيرًا من الألْغاز الوجوديَّة التي يُجابِهها، ويجد الحلول لكثيرٍ من المشْكِلات الَّتي يصادِفُها انفعاليًّا، "بتقديم النَّماذج الإيجابيَّة من أبطال هذه القصَص التي يتعاطف معها الطفل، ويعرف مِن خلالِها كيف يحلُّ أزماته الانفعاليَّة، ويكون قادرًا على السَّيْطرة على عالمه الدَّاخلي، كما تشكِّل القصَّة ركنًا هامًّا من أرْكان تحديد الهُوِيَّة الاجتِماعيَّة للطِّفْل، وانتِمائه الثَّقافي من خلال موضوعاتِها ورموزها، المرتبطة بالواقع والمجتمع المحيط بالطفل من جهة، والمرتبطة بالثَّقافة العامَّة للمجتمع من جهة أخرى".
وفي هذا كلِّه ما يؤكِّد على الأهميَّة التَّربويَّة لأسلوب القَصِّ؛ فعلى المربِّين أن يُكثروا من رواية القِصص والحكايات التي تزوِّد صغارهم بالخبرات، وتكون متضمِّنة ذكر الله - تعالى - وقدرته، ويفضَّل أن تُرْوَى للصَّغير القصص التي يكون فيها الحيوانات والطُّيور؛ لأنَّه يحبُّها، ولأنَّها توسِّع خياله وتَجعله يحب القصص والحكايات.

ويجب أن يخصَّص وقت من النَّهار (قبل النوم مثلاً)، وفي نهاية الأسبوع، وفي الرحلات؛ وذلك لسرْد القصص التي يستمدُّ منها الطِّفْل خبرات الآخرين، وتزْرع في نفسِه القِيَم وحبَّ الخير، وتُتِيح له فُرْصة الحوار مع والدَيْه أو أحدهما؛ لتفسير المواقف الَّتي مرَّ بها.
وتُرْوى له حكاية الإنسان على الأرْض (قصَّة سيِّدنا آدم - عليه السلام -)، ويوضَّح له أنَّ عدو الإنسان على هذه الأرْض هو الشَّيطان الذي يأمُر بالشَّرِّ، وأنَّ الإنسان يجب أن يعْمَل الخير، ويعبد الله؛ حتَّى يرجع إلى الجنَّة.

وتُرْوى له قصص الأنبِياء، ويُحَبَّب إليْه الأنبياء والصالحون، وتُرْوى له حكايات عن النَّبيِّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - توضِّح صفاتِه وأخلاقَه، ممَّا يحبِّب إليْه الرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hodhod suliman

hodhod suliman


عدد المساهمات : 776
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 40
الموقع : egypt

التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص   التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 11:44 pm

مشكور على موضوعك الطييب ومجهودك الرئه سلمت يميناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
flashinglight

flashinglight


عدد المساهمات : 911
نقاط : 1746
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 53
الموقع : alexandria - egypt

التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص   التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 12:32 am

حمد الله على سلامتك يا هدهد
بس أنا مش فاهم الجزء الأخير من تعليقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية باستخدام المواعظ وضرب الأمثلة والقصص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النياحة وضرب الصدور عند الموت
» التربية الأخلاقية بين الإسلام والعولمة
» التربية عن طريق الأقناع والحوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: اسلاميات :: امومه وطفوله-
انتقل الى: