منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
مثل الدنيا Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
مثل الدنيا Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
مثل الدنيا Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
مثل الدنيا Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
مثل الدنيا Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
مثل الدنيا Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مثل الدنيا Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مثل الدنيا Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مثل الدنيا Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
مثل الدنيا Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مثل الدنيا Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
مثل الدنيا Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
مثل الدنيا Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
مثل الدنيا Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
مثل الدنيا Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
مثل الدنيا Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
مثل الدنيا Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
مثل الدنيا Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
مثل الدنيا Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
مثل الدنيا Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
مثل الدنيا Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
مثل الدنيا Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
مثل الدنيا Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
مثل الدنيا Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
مثل الدنيا Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
مثل الدنيا Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
مثل الدنيا Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
مثل الدنيا Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
مثل الدنيا Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
مثل الدنيا Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
مثل الدنيا Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
مثل الدنيا Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
مثل الدنيا Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
مثل الدنيا Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
مثل الدنيا Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
مثل الدنيا Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
مثل الدنيا Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
مثل الدنيا Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
مثل الدنيا Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
مثل الدنيا Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
مثل الدنيا Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
مثل الدنيا Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
مثل الدنيا Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
مثل الدنيا Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
مثل الدنيا Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
مثل الدنيا Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
مثل الدنيا Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
مثل الدنيا Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
مثل الدنيا Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
مثل الدنيا Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
مثل الدنيا Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
مثل الدنيا Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
مثل الدنيا Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
مثل الدنيا Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
مثل الدنيا Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
مثل الدنيا Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
مثل الدنيا Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
مثل الدنيا Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
مثل الدنيا Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
مثل الدنيا Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
مثل الدنيا Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
مثل الدنيا Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
مثل الدنيا Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
مثل الدنيا Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
مثل الدنيا Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
مثل الدنيا Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
مثل الدنيا Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
مثل الدنيا Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
مثل الدنيا Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
مثل الدنيا Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
مثل الدنيا Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
مثل الدنيا Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
مثل الدنيا Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
مثل الدنيا Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
مثل الدنيا Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
مثل الدنيا Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
مثل الدنيا Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
زهراء النيل
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
flashinglight
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
hodhod suliman
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
amel
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
جنه
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
يوسف
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
النمر
مثل الدنيا I_vote_rcapمثل الدنيا I_voting_barمثل الدنيا I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 مثل الدنيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهراء النيل
( مدير إدارة المنتدى )
( مدير إدارة المنتدى )
زهراء النيل


عدد المساهمات : 1242
نقاط : 3300
تاريخ التسجيل : 24/05/2012

مثل الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: مثل الدنيا   مثل الدنيا Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 3:44 am

مثل الدنيا
مثل الدنيا


إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يُضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
يقول الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الرقاق: باب: مثل الدنيا في الآخرة وقوله تعالى: ((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)).
ثم أخرج عن سهل بن سعد قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها، ولغدوة في سبيل الله أو رَوحة خير من الدنيا وما فيها) (1) .
في هذا الحديث مسائل:
قوله سبحانه وتعالى: ((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ)). أما اللهو فكأنه خاص بالقلوب فهي تلهى.
واللعب خاص بالجوارح.
ومثل الدنيا -كما يقول بعض أهل العلم- كمثل صبيان أتوا في يوم من الأيام يلعبون، فبنوا لهم قصوراً، وعَمّروا دوراً، وزرعوا شجراً، فلما غربت عليهم الشمس خرّبوها، وهذا كمثل الدنيا.
قال عَزَّ من قائل: ((مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا)).
قال أهل التفسير: هذا المثل. مثل أرض مربعة، نزل عليها الغيث، فأنبتت من كل زوج بهيج، فأنبتت الورود، وأنبتت الأشجار، وتدلت الأغصان اليانعة، فأعجب هذا المنظر الزرَّاع، فلما مضت عليها أشهر، هبت عليها الريح، وأذبلتها الشمس، فتكسرت عيدانها، وذبلت ورودها، وذهبت بهجتها، ففنيت، وأصبحت قاعاً صفصفاً، فهذا مثل الدنيا.
بينما تمر بالإنسان، وهو في صحة وعافية، وأولاده مجتمعون عنده، وهو مُصَدّر، ووجيه في الناس، وماله موفور، وبدنه قوي، ثم تلقاه بعد حين، وإذا هو مريض، أو قد مات، وقد تخرَّمت الأيام صحته وعافيته، وقد أصبح في حالة بئيسة.
قال بعض أهل العلم: أتت امرأة من آل النعمان بن المنذر، وكانوا في صحة، وأموال عظيمة، حيث أنهم كانوا من ملوك العرب.
فقال لها رجل من العرب: يا فلانة، ماذا فُعِل بكم؟
فقالت: أصبحنا وما في العرب بيت أغنى منا، ثم أمسينا وما في العرب بيت أفقر منا.
لقد سُلِب ملكهم في ليلة.
وقد مرَّ ابن مسعود بقصر في الكوفة ، وقد التمعت أنواره، وكان فيه حفل، وفيه مظاهر البهجة بادية، فقال: ما هذا؟
قالوا: أُناس قد اجتمعوا عند أبيهم على زواج وعُرس، فأحبوا أن يحتفلوا.
قال: ما امتلأت دار حَبرة إلا امتلأت عَبرة.
يعني: ما امتلأت دار بالبهجة والسرور والفرح، إلا امتلأت عما قليل بالنكد والهم والغم والحزن.
فإذا أصابتك مصيبة، فاعلم بأنها قد وقعت على غيرك من الناس، ودخلت كافة البيوت.
وكل هذه المصائب توصل العبد إلى الموت، والموت سهل لابد أن يُقدم عليه، لكن المصيبة الكبرى التي توصل العبد إلى جهنم: أن يُحجب القلب عن الله عز وجل، وأن يُطبع على القلب، فلا يعي، ولا يفهم، ولا يعقل.
فهذه هي أعظم المصائب، فلا مصيبة بعدها.
ولذلك هَوّن على نفسك إذا أصبت بمصيبة دنيوية لا دينية.
يقول الأندلسي في الدنيا:

إذا هدمت فزدها أنت هدماً وحَصّن أمر دينك ما استطعت

يقول ابن القيم : إن مَرَضَ الجسم سهل وبسيط ومآله إلى الموت، وأما مرض القلب فمآله إلى جهنم، نعوذ بالله من جهنم.
فإن الله تعالى ما ذكر مرض الجسم في القرآن الكريم إلا في معرض الأعذار والرخص.
أما مرض القلب، فذكره الله تعالى في معرض العقيدة، والتحدث عن الآيات، وعن الكفر، والنفاق، نعوذ بالله من ذلك.
يقول الله عن أصحاب المرض القلبي: ((فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ))، بينما أجسامهم كما قال تعالى: ((وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ))، وإذا هم مرضى قلوب.
قال سبحانه وتعالى: ((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا)).
وهذا جلب للانتباه فهو يقول: ((اعْلَمُوا))، إن كنتم تعلمون، واعقلوا إن كنتم تعقلون، وتفكروا إن كنتم تتفكرون.
((أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ))، وهذا للحصر، واللعب في الجوارح، واللهو في القلب.
((وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ))، قال أهل التفسير: تفاخر، وتكاثر بالمطاولة والمنافسة.
ولذلك فأهل الدنيا إذا أراد بعضهم أن يغيظ بعض تطاول عليه في البناء، أو في المال، أو في المظهر.
((وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ))، قال أهل العلم: من أعجبه ماله، أو كثر عليه ماله، وألهاه عن طاعة الله، فليتدبَّر قصة قارون، فقد أهلكه الله، وقطع دابره، ولذلك يقول سبحانه وتعالى: ((فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا * وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ)). ما النتيجة؟
((فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ)).
وهكذا من تفاخر بأولاده، وتباهى بهم في المناسبات عند أقاربه وأصحابه، كما كان يفعل الوليد بن المغيرة في الجاهلية، حيث كان له مجموعة من الأولاد يقرب من العشرة، وكان يتباهى بهم في نوادي قريش ومنتدياتها، حيث كانوا يشهدونها معه، فلذلك قال تعالى عنه: ((ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا * وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا * وَبَنِينَ شُهُودًا)).
أي: يشهدون معه المناسبات.
ولكن ذلك لم ينفعه عند الله سبحانه وتعالى.
قال سبحانه: ((كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ)). قال ابن كثير : الغيث إنما يُطلق على المطر إذا أتى بعد سَنَة.
قال سبحانه وتعالى: ((وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ))؛ لأن الأرض أغيثت به.
((أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ)) من هم الكفَّار؟
الرأي الوجيه أنهم: الزرَّاع.
وقيل: الكفار هم أهل الكفر، فإنهم أعجب الناس بالدنيا، ولذلك لا تجد الكافر إلا كالحمار، لا يعجبه إلا مظهر الدنيا، وهذا موجود في المنافقين، وفي الفَسَقة، وفي الكفار، فإنه إذا دخل البلد لا ينظر إلا إلى القصور، والمتنزَّهات، والمطاعم، والمشارب، والأسواق، والفحش، نعوذ بالله.
ثم قال عزَّ مِن قائل: ((ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا))، يهيج أي: ييبس ويذبل ويضمحل: ((ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا)). فالدنيا مثل هذا النبات، عما قليل تصفَرّ، ثم تتحطم. ((وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ)) عذاب شديد للكفار، ومغفرة ورضوان للمؤمنين.
ولذلك قال عز من قائل: ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ))، وقال عزَّ مِن قائل: ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)).
وقال عزَّ من قائل: ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا)) ؛ لأن بعض الناس قد يسعى لها رياءً وسمعة: ((فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا * كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا)).
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (لّموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها، ولغدوة في سبيل الله أو رَوحة خير من الدنيا وما فيها) . فهذا الحديث له سبب، وهو: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما أرسل جيشه إلى مؤتة عيّن عليه ثلاثة قواد وهم: زيد بن حارثة ، وجعفر بن أبي طالب ، وابن رواحة .
فقال صلى الله عليه وسلم: (إذا قتل زيد فـجعفر ، فإذا قتل جعفر فـابن رواحة) (1) .
فتخلَّف ابن رواحة لما خرجوا في الصباح.
فلما صلَّى الرسول صلى الله عليه وسلم الجمعة، سلَّم عليه ابن رواحة .
فقال صلى الله عليه وسلم : (أما خرجت مع أصحابك في سبيل الله؟
قال: يا رسول الله، تخلَّفت لأرى وجهك على المنبر، ليكون آخر العهد بك، وبقيت لأودعك.
فدمعت عيناه صلى الله عليه وسلم، ودمعت عينا ابن رواحة .
حتى كان يقول:


خلف السلام على امرئ ودعته في النخل خير مودع وخليل
) (1) .
يقول: بقي السلام على محمد صلى الله عليه وسلم في النخل في المدينة .
فقال صلى الله عليه وسلم: (لغدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها).
أما الذي أعدَّه الله في الجنة للصالحين، فهذا لا يستطاع أن يتكلم عنه، ففيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: [ليس في الدنيا مما في الجنة إلا الأسماء].
وأما الحقيقة فليس من الجنة شيء في الدنيا.
وقد ذكرت طرفاً من أخبارها في رسائل أخرى من هذا المجموع.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل من مشمِّر للجنة، فإنها والذي نفسي بيده قصر أبيض ونور يطرد وماء ينسكب وزهرة بيضاء -أو كما قال صلى الله عليه وسلم-.
فقال الصحابة: نحن المشمِّرون.
قال: قولوا إن شاء الله ) (1) .
أما قوله صلى الله عليه وسلم: (لغدوة في سبيل الله) أي: لغزوة، أو قتال ساعة في سبيل الله.
ويرى بعض أهل العلم: أن من غدا إلى المسجد، فهو في سبيل الله، ومن راح من المسجد، فهو في سبيل الله، ومن جهّز غازياً، فهو في سبيل الله، ومن قال كلمة تنفع المجاهدين، فهو في سبيل الله.
فمن لم يستطع أن يجاهد بنفسه، فليجاهد بماله، فمن لم يستطع بماله، فليجاهد بلسانه، فيمدح الجهاد، وينشر مدح الاستشهاد في المجالس، ويذم الكفر، والكفَرَة، والشيوعيين، والملاحدة.
ومن لم يستطع بلسانه فلينو بقلبه نية طيبة، وليجاهد نفسه في ذلك.
قيل لـابن تيمية وهو يصعد جبلاً في دمشق : ما لك تصعد الجبل وتنزل؟
قال ما معناه: أتخيل أن عدواً يغير علينا، فأريد أن أتجهز له.
فهذا هو تحديث النفس بالجهاد.
وقالوا لـخالد بن الوليد : [ما هي أعظم لذة لك؟
قال: والله، إن أعظم لذة عندي هي ليلة بتها في يوم اليرموك، عندما قمت في الليل، فإذا جميع الجيش قد نام من كثرة التعب والإعياء، فأيقظت امرأتي، وقلت لها: أتريدين ليلة من ليالي الجنة في سبيل الله؟
قالت: نعم.
قل: قومي لنحرس هذا الجيش.
فقامت فتوضأنا في ليلة شاتية، لا يعلم بردها إلا الله، والناس ملتحفون بأغطيتهم، ثم قمت أحرس الجيش، فانهلَّت السماء علينا بالغيث، فكنت ألخف بعض الصحابة بالغطاء وأغطيهم.
فوالله ما أعد ليلة أعظم عندي لذة في الدنيا من تلك الليلة].
هذه بعض لمحات حول معاني هذا الباب الذي عقده البخاري في صحيحه .
أسأل الله لي ولكم الجنة، وأن نرى فيها ما لم نره في الدنيا، وأن نسمع ما لم يطرق مسمعنا إلى الآن، وما لم يخطر على قلب أحدٍ منا.
والله أعلم، وصلَّى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلَّم.
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يُضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
يقول الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الرقاق: باب: مثل الدنيا في الآخرة وقوله تعالى: ((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)).
ثم أخرج عن سهل بن سعد قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها، ولغدوة في سبيل الله أو رَوحة خير من الدنيا وما فيها) (1) .
في هذا الحديث مسائل:
قوله سبحانه وتعالى: ((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ)). أما اللهو فكأنه خاص بالقلوب فهي تلهى.
واللعب خاص بالجوارح.
ومثل الدنيا -كما يقول بعض أهل العلم- كمثل صبيان أتوا في يوم من الأيام يلعبون، فبنوا لهم قصوراً، وعَمّروا دوراً، وزرعوا شجراً، فلما غربت عليهم الشمس خرّبوها، وهذا كمثل الدنيا.
قال عَزَّ من قائل: ((مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا)).
قال أهل التفسير: هذا المثل. مثل أرض مربعة، نزل عليها الغيث، فأنبتت من كل زوج بهيج، فأنبتت الورود، وأنبتت الأشجار، وتدلت الأغصان اليانعة، فأعجب هذا المنظر الزرَّاع، فلما مضت عليها أشهر، هبت عليها الريح، وأذبلتها الشمس، فتكسرت عيدانها، وذبلت ورودها، وذهبت بهجتها، ففنيت، وأصبحت قاعاً صفصفاً، فهذا مثل الدنيا.
بينما تمر بالإنسان، وهو في صحة وعافية، وأولاده مجتمعون عنده، وهو مُصَدّر، ووجيه في الناس، وماله موفور، وبدنه قوي، ثم تلقاه بعد حين، وإذا هو مريض، أو قد مات، وقد تخرَّمت الأيام صحته وعافيته، وقد أصبح في حالة بئيسة.
قال بعض أهل العلم: أتت امرأة من آل النعمان بن المنذر، وكانوا في صحة، وأموال عظيمة، حيث أنهم كانوا من ملوك العرب.
فقال لها رجل من العرب: يا فلانة، ماذا فُعِل بكم؟
فقالت: أصبحنا وما في العرب بيت أغنى منا، ثم أمسينا وما في العرب بيت أفقر منا.
لقد سُلِب ملكهم في ليلة.
وقد مرَّ ابن مسعود بقصر في الكوفة ، وقد التمعت أنواره، وكان فيه حفل، وفيه مظاهر البهجة بادية، فقال: ما هذا؟
قالوا: أُناس قد اجتمعوا عند أبيهم على زواج وعُرس، فأحبوا أن يحتفلوا.
قال: ما امتلأت دار حَبرة إلا امتلأت عَبرة.
يعني: ما امتلأت دار بالبهجة والسرور والفرح، إلا امتلأت عما قليل بالنكد والهم والغم والحزن.
فإذا أصابتك مصيبة، فاعلم بأنها قد وقعت على غيرك من الناس، ودخلت كافة البيوت.
وكل هذه المصائب توصل العبد إلى الموت، والموت سهل لابد أن يُقدم عليه، لكن المصيبة الكبرى التي توصل العبد إلى جهنم: أن يُحجب القلب عن الله عز وجل، وأن يُطبع على القلب، فلا يعي، ولا يفهم، ولا يعقل.
فهذه هي أعظم المصائب، فلا مصيبة بعدها.
ولذلك هَوّن على نفسك إذا أصبت بمصيبة دنيوية لا دينية.
يقول الأندلسي في الدنيا:


إذا هدمت فزدها أنت هدماً وحَصّن أمر دينك ما استطعت

يقول ابن القيم : إن مَرَضَ الجسم سهل وبسيط ومآله إلى الموت، وأما مرض القلب فمآله إلى جهنم، نعوذ بالله من جهنم.
فإن الله تعالى ما ذكر مرض الجسم في القرآن الكريم إلا في معرض الأعذار والرخص.
أما مرض القلب، فذكره الله تعالى في معرض العقيدة، والتحدث عن الآيات، وعن الكفر، والنفاق، نعوذ بالله من ذلك.
يقول الله عن أصحاب المرض القلبي: ((فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ))، بينما أجسامهم كما قال تعالى: ((وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ))، وإذا هم مرضى قلوب.
قال سبحانه وتعالى: ((اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا)).
وهذا جلب للانتباه فهو يقول: ((اعْلَمُوا))، إن كنتم تعلمون، واعقلوا إن كنتم تعقلون، وتفكروا إن كنتم تتفكرون.
((أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ))، وهذا للحصر، واللعب في الجوارح، واللهو في القلب.
((وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ))، قال أهل التفسير: تفاخر، وتكاثر بالمطاولة والمنافسة.
ولذلك فأهل الدنيا إذا أراد بعضهم أن يغيظ بعض تطاول عليه في البناء، أو في المال، أو في المظهر.
((وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ))، قال أهل العلم: من أعجبه ماله، أو كثر عليه ماله، وألهاه عن طاعة الله، فليتدبَّر قصة قارون، فقد أهلكه الله، وقطع دابره، ولذلك يقول سبحانه وتعالى: ((فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا * وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ)). ما النتيجة؟
((فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ)).
وهكذا من تفاخر بأولاده، وتباهى بهم في المناسبات عند أقاربه وأصحابه، كما كان يفعل الوليد بن المغيرة في الجاهلية، حيث كان له مجموعة من الأولاد يقرب من العشرة، وكان يتباهى بهم في نوادي قريش ومنتدياتها، حيث كانوا يشهدونها معه، فلذلك قال تعالى عنه: ((ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا * وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا * وَبَنِينَ شُهُودًا)).
أي: يشهدون معه المناسبات.
ولكن ذلك لم ينفعه عند الله سبحانه وتعالى.
قال سبحانه: ((كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ)). قال ابن كثير : الغيث إنما يُطلق على المطر إذا أتى بعد سَنَة.
قال سبحانه وتعالى: ((وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ))؛ لأن الأرض أغيثت به.
((أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ)) من هم الكفَّار؟
الرأي الوجيه أنهم: الزرَّاع.
وقيل: الكفار هم أهل الكفر، فإنهم أعجب الناس بالدنيا، ولذلك لا تجد الكافر إلا كالحمار، لا يعجبه إلا مظهر الدنيا، وهذا موجود في المنافقين، وفي الفَسَقة، وفي الكفار، فإنه إذا دخل البلد لا ينظر إلا إلى القصور، والمتنزَّهات، والمطاعم، والمشارب، والأسواق، والفحش، نعوذ بالله.
ثم قال عزَّ مِن قائل: ((ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا))، يهيج أي: ييبس ويذبل ويضمحل: ((ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا)). فالدنيا مثل هذا النبات، عما قليل تصفَرّ، ثم تتحطم. ((وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ)) عذاب شديد للكفار، ومغفرة ورضوان للمؤمنين.
ولذلك قال عز من قائل: ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ))، وقال عزَّ مِن قائل: ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)).
وقال عزَّ من قائل: ((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا)) ؛ لأن بعض الناس قد يسعى لها رياءً وسمعة: ((فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا * كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا)).
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (لّموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها، ولغدوة في سبيل الله أو رَوحة خير من الدنيا وما فيها) . فهذا الحديث له سبب، وهو: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما أرسل جيشه إلى مؤته عيّن عليه ثلاثة قواد وهم: زيد بن حارثة ، وجعفر بن أبي طالب ، وابن رواحة .
فقال صلى الله عليه وسلم: (إذا قتل زيد فـجعفر ، فإذا قتل جعفر فـابن رواحة) (1) .
فتخلَّف ابن رواحة لما خرجوا في الصباح.
فلما صلَّى الرسول صلى الله عليه وسلم الجمعة، سلَّم عليه ابن رواحة .
فقال صلى الله عليه وسلم : (أما خرجت مع أصحابك في سبيل الله؟
قال: يا رسول الله، تخلَّفت لأرى وجهك على المنبر، ليكون آخر العهد بك، وبقيت لأودعك.
فدمعت عيناه صلى الله عليه وسلم، ودمعت عينا ابن رواحة .
حتى كان يقول:


خلف السلام على امرىء ودعته في النخل خير مودع وخليل
) (1) .
يقول: بقي السلام على محمد صلى الله عليه وسلم في النخل في المدينة .
فقال صلى الله عليه وسلم: (لغدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها).
أما الذي أعدَّه الله في الجنة للصالحين، فهذا لا يستطاع أن يتكلم عنه، ففيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: [ليس في الدنيا مما في الجنة إلا الأسماء].
وأما الحقيقة فليس من الجنة شيء في الدنيا.
وقد ذكرت طرفاً من أخبارها فى رسائل أخرى من هذا المجموع.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل من مشمِّر للجنة، فإنها والذي نفسي بيده قصر أبيض ونور يطرد وماء ينسكب وزهرة بيضاء -أو كما قال صلى الله عليه وسلم-.
فقال الصحابة: نحن المشمِّرون.
قال: قولوا إن شاء الله لما) (1) .
أما قوله صلى الله عليه وسلم: (لغدوة فى سبيل الله) أي: لغزوة، أو قتال ساعة في سبيل الله.
ويرى بعض أهل العلم: أن من غدا إلى المسجد، فهو في سبيل الله، ومن راح من المسجد، فهو في سبيل الله، ومن جهّز غازياً، فهو في سبيل الله، ومن قال كلمة تنفع المجاهدين، فهو في سبيل الله.
فمن لم يستطع أن يجاهد بنفسه، فليجاهد بماله، فمن لم يستطع بماله، فليجاهد بلسانه، فيمدح الجهاد، وينشر مدح الاستشهاد في المجالس، ويذم الكفر، والكفَرَة، والشيوعيين، والملاحدة.
ومن لم يستطع بلسانه فلينو بقلبه نية طيبة، وليجاهد نفسه في ذلك.
قيل لـابن تيمية وهو يصعد جبلاً في دمشق : ما لك تصعد الجبل وتنزل؟
قال ما معناه: أتخيل أن عدواً يغير علينا، فأريد أن أتجهز له.
فهذا هو تحديث النفس بالجهاد.
وقالوا لـخالد بن الوليد : [ما هي أعظم لذة لك؟
قال: والله، إن أعظم لذة عندي هي ليلة بتها في يوم اليرموك، عندما قمت في الليل، فإذا جميع الجيش قد نام من كثرة التعب والإعياء، فأيقظت امرأتي، وقلت لها: أتريدين ليلة من ليالي الجنة في سبيل الله؟
قالت: نعم.
قل: قومي لنحرس هذا الجيش.
فقامت فتوضأنا في ليلة شاتية، لا يعلم بردها إلا الله، والناس ملتحفون بأغطيتهم، ثم قمت أحرس الجيش، فانهلَّت السماء علينا بالغيث، فكنت ألحف بعض الصحابة بالغطاء وأغطيهم.
فوالله ما أعد ليلة أعظم عندي لذة في الدنيا من تلك الليلة].
هذه بعض لمحات حول معاني هذا الباب الذي عقده البخاري في صحيحه .
أسأل الله لي ولكم الجنة، وأن نرى فيها ما لم نره في الدنيا، وأن نسمع ما لم يطرق مسمعنا إلى الآن، وما لم يخطر على قلب أحدٍ منا.
والله أعلم، وصلَّى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلَّم والحمد لله رب العالمين
اللهم اغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء والاموات
د.عائض القرني.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مثل الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذه هى الدنيا
» هم الدنيا والآخرة
» فتنة الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: الفئة الأولى :: المنتدى العام الاسلامى-
انتقل الى: