منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
زهراء النيل
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
flashinglight
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
hodhod suliman
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
amel
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
جنه
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
يوسف
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
النمر
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_rcapتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_voting_barتفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل الغيب القادم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
يوسف


عدد المساهمات : 203
نقاط : 553
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل الغيب القادم )   تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل  الغيب القادم ) Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 8:28 am


تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ {1} مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ {2} سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ {3} وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ {4} فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ {5}‏ - المسد بعد سورة النصر وقوله تعالى إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {1} – النصر واصل الحق سبحانه وتعالى الجولة التي تخرق حجاب المستقبل بمعنى ان الحق سبحانه وتعالى حينما تكلم في أعطاء الكوثر وأن شانئ الرسول صلى الله عليه وسلم هو الأبتر إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ {3}‏- الكوثر أعطانا نموذج للمبغضين لرسول الله صلى الله عليه وسلم فكما أعطى الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم في الدنيا من النصر والفتح في الدنيا أعطانا قال تعالى إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ {3}‏ – الكوثروأختار شانئاً لهو مع الدعوة الأسلامية مواقف من بدايتها وهو من قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمه وهذه المسألة أوضحت بأن هذا الدين ليس دين نسب أو رابطة دم أو قومي عصبي بل هو دين من يتبع فيه الرسول صلى الله عليه وسلم فهو منه لذا في غزوة الخندق وقف الأنصار يقولون سلمان منا ووقف المهاجرون يقولون بل سلمان منا. وناداهم الرسول قائلا: "سلمان منا آل البيت" فبنوة الأنبياء تنتقل إلى صلة الدعوة لا إلى صلة النسب ونضرب لذلك مثل بسيدنا نوح عليه السلام وأبنه في قوله تعالى وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ {45}‏ قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ {46} قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ {47} – نوح وساعة تحدث جفوة بين سيدنا بلال رضى الله عنه وبين سيدنا أبي ذر رضي الله عنه حيث روى أنه اجتمع الصحابة في مجلس .. لم يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام .. فجلس خالد بن الوليد .. وجلس ابن عوف .. وجلس بلال وجلس أبو ذر … وأبو ذر عربي من غفار أما بلال فهو أسود من الحبشة وكان مولى ابي بكر رضي الله عنه ، يقول عمر بن الخطاب أبو بكر سيدنا أعتق سيدنا ، أي بلال ، وكان أبو ذر فيه حدة وحرارة .. فتكلم الناس في موضوع ما .. فتكلم أبو ذر بكلمة اقتراح: أنا أقترح في الجيش أن يفعل به كذا وكذا.. قال بلال: لا .. هذا الاقتراح خطأ. فقال أبو ذر: حتى أنت ياابن السوداء تخطئني ..،،،فقام بلال مندهشا غضبان أسفا .. وقال: والله لأرفعنك لرسول الله عليه السلام .. واندفع ماضيا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وصل للرسول عليه الصلاة والسلام ..وقال: يارسول الله .. أما سمعت أبا ذر ماذا يقول فيّ ؟ قال عليه الصلاة والسلام: ماذا يقول فيك ؟؟ قال بلال: يقول كذا وكذا .. فتغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم .. وأتى أبو ذر وقد سمع الخبر .. فاندفع مسرعا إلى المسجد … فقال: يا رسول الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وهنا يقول أبو ذر والله ما علمت ارد علي السلام أم لا من هول الموقف وشدة غضب الرسول عليه الصلاة والسلام ، قال عليه الصلاة والسلام: يا أبا ذر أعيرته بأمه .. إنك امرؤ فيك جاهلية.،، ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضلٌ إلا بالتقوى أو بعمل صالح". فبكى أبو ذر .. وأتى الرسول عليه السلام وجلس .. وقال يارسول الله استغفر لي .. سل الله لي المغفرة .. ثم خرج باكيا من المسجد … وأقبل بلال ماشيا .. فطرح أبو ذر رأسه في طريق بلال ووضع خده على التراب .. وقال: والله يا بلال لا ارفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك .. أنت الكريم وأنا المهان …..،، فأخذ بلال يبكي .. واقترب وقبل ذلك الخد ثم قاما وتعانقا وتباكيا ، وقيل أن بلالا قال لأبي ذر أن جبهة تسجد لله لا تطأها قدم بل يتم تقبيلها،وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس، إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، وكلكم لآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أبيض، ولا لأبيض على أحمر فضلٌ إلا بالتقوى. ألا هل بلغت؟ اللهُمَّ فاشهد، فليبلغ الشاهد منكم الغائب".وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن الأعاجم جائوني بأعمالهموجئتموني بلا عمل لكانوا أولى بمحمد منكم ثم بعد ذلك ينزل قرآن في عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبو لهب بالهلاك وبالدمار عليه يتلى و يتعبد به ويظل يتلى إلى أن تقوم الساعة فالله عز وجل أختار من أعداء الرسول أقرب العصبة له عمه حتى يبين لنا أن دين الأسلام ليس دين نسب بل دين دعوة ويأتي لنا بأشياء من خرق حجاب حاجز المستقبل ويخبر بأشياء والأخبار بأشياء في زمن المستقبل قد تكون من متعلقات القدرة و قد تكون من متعلقات العلم فمن متعلقات القدرة السيطرة على أنسان فيما قد يأكل غداً بأن نضعه في مكان ما ولا يوجد معه إلا نوع واحد من الطعام لا يأكل غيره فبالقدرة أستطيع أن أحجزه في مكان واحد ولا أضع عنده إلا نوع أو نوعين من الطعام وهذا هو متعلق القدرة ولكن متعلق العلم أن نترك الشخص مختاراً بين أشياء كثيرة وبعد ذلك نحكم بعلمنا أنه لن يختار إلا ذلك الشيء فعنده أشياء كثيرة ولم تقيده قدرتنا بشيء واحد ونعلم برغم ذلك ما يختاره وهذا تحكم العلم فتحكم العلم أنما يأتي في أمر لم يسبق فيه تحكم القدرة ونحن نعلم أنه سوف يختار شيء معين بمحض اختياره قبل أن يقع اختياره على ذلك الشيء ولا قدرة ترغمه على هذا الأمر وهذا هو تعدي العلم إلى الزمن المستقبل ولا يكون ذلك إلا إذا كان هناك بديلات وإلا التحكم فيه للقدرة والله عز وجل يضرب لنا مثلاً في ذلك في خرق حجاب زمن المستقبل كثير من أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم ظلوا مدة على خصومتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لانت قلوبهم للإسلام وجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلنوا أسلامهم هذا سيدنا عمر أبن الخطاب رضي الله عنه ذهب ليقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا به يرجع مسلم وهذا سيدنا خالد أبن الوليد وعمرو أبن العاص رضي الله عنهما كذلك فإذاً كثير من الشواهد تدل أن العديد ممن أذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين كانت لهم عداوة معه صاروا مسلمين فكيف يختار الله واحداً من هؤلاء ليحكم أنه لن يصيبه ما أصاب هؤلاء ولن يأتي مسلماً وتحكم الحق سبحانه وتعالى في أمر له فيه خيار سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ {3} وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ {4} فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ {5}‏ – المسد فكأن الله علم أجلاً بأن أبو لهب ليس من خصوم الدين الذين سوف يسلمون ولا يحكم عليه بأنه سوف يصلى ناراً ذات لهب وبأن زوجته في جيدها حبل من مسد في الآخرة إلا إذا حكم الله عليه بأنه لن يسلم هو و زوجته وما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجازف بأن يقول في أبي لهب مثل هذا مع أنه يعلم بأن كثيراً من أمثاله من الخصوم أسلموا ولو فرضنا جدلاً بأن ابو لهب جاء وسط قريش في مكة وقال أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله لقال غيره من الناس أو أبو لهب نفسه بأن القرآن حكم علي بأنني سوف أصلى ناراً ذات لهب وأنا أمنت بالله رباً ومحمداً رسولاً وهذا دليل قاطع بأن رسول الله لم يقلها بل بلغها عن الله الذي يعلم سلفاً ما ينتهي إليه أمر أبو لهب دون بقية القوم وإن كان بقية القوم سوف يأتون مسلمين أما أبو لهب لن يسلم في أمر له فيه خيار مثل غيره وقول الله خرق لحجاب الزمن المستقبل سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ {3}– المسد في أمر له فيه بديل و له فيه خيار وأبو لهب أوضح موقفه من الدعوة من أول يوم حين قال الله لرسوله صلى الله عليه وسلم وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ {214} – الشعراء صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم الصفا فقال يا صباحاه فاجتمعت إليه قريش فقالوا مالك قال أرأيت إن أخبرتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أما كنتم تصدقونني قالوا بلى قال فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد فقال أبو لهب تبا لك ألهذا دعوتنا أو جمعتنا فأنزل الله عز وجل تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ {1} – المسد وفي تتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم للقبائل وفي رواية عن (ربيعة بن عباد) قال: كنت مع أبي أنظر إلى رسول الله (ص) يتبع القبائل، ووراءه رجل أحول وضيء الوجه.يقف رسول الله (ص) على القبيلة فيقول: (يا بني فلان إني رسول الله إليكم آمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وأن تصدقوني وتمنعوني حتى أنفذ عن الله ما بعثني به) وإذا فرغ من مقالته قال الآخر من خلفه: يا بني فلان هذا يريد منكم أن تسلخوا اللات والعزى وحلفاءكم من الجن، إلى ما جاء به من البدعة والضلالة، فلا تسمعوا له ولا تتبعوه، فقلت لأبي من هذا؟ قال: عمّه أبو لهب.فلم يمتنع أبو لهب عن الأسلام بل وكان يترصد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصد الآخرين عن الدعوة ويغلق الباب دونه وفي حصار الشعب كان أبو لهب مع قريش ضد بني هاشم وأنسلخ عن قومه فقريش أجمعت أن يقتلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علانية، فلما رأى أبو طالب عمل القوم، جمع بني عبد المطلب وأمرهم أن يُدخلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شِعبهم، ويمنعوه ممن أراد قتله، فاجتمعوا على ذلك مسلمهم وكافرهم، فمنهم من فعله حمية، ومنهم من فعله إيمانًا ويقينًا، فلما عرفت قريش أن القوم قد منعوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أجمعوا أمرهم ألا يجالسوهم، وعلى ألا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم، ولا يبيعوهم شيئًا ولا يبتاعوا منهم، ولا يدعوا سببًا من أسباب الرزق يصل إليهم، ولا يقبلوا منهم صلحًا، ولا تأخذهم بهم رأفة، ولا يخالطوهم، ولا يكلموهم، ولا يدخلوا بيوتهم، حتى يسلموا إليهم رسول الله للقتل، وكتبوا في ذلك صحيفة وتواثقوا عليه، ثم علقوا الصحيفة في جوف الكعبة توكيدًا على أنفسهم.فلبث بنو هاشم في شعبهم ثلاث سنين، واشتد عليهم البلاء والجهد، وقطعوا عنهم الأسواق، فلا يتركوا طعامًا يقدم من مكة ولا بيعًا إلا بادروهم إليه فاشتروه، يريدون بذلك أن يدركوا سفك دم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. واشتد الحصار على الصحابة، وبني هاشم، وبني المطلب، حتى اضطروا إلى أكل ورق الشجر، وحتى أصيبوا بظلف العيش وشدته، إلى حد أن أحدهم يخرج ليبول فيسمع بقعقعة شيء تحته، فإذا هي قطعة من جلد بعير فيأخذها فيغسلها ثم يحرقها ثم يسحقها ثم يستفها، ويشرب عليها الماء فيتقوى بها ثلاثة أيام، وحتى لتسمع قريش صوت الصبية يتضاغون من وراء الشِّعب من الجوع.فلما كان رأس ثلاث سنين، قيض الله -سبحانه وتعالى- لنقض الصحيفة أناسًا من أشراف قريش أخذتهم الحمية وهم: هشام بن عروة، وزهير بن أبي أمية، والمطعم بن عدي، وأبي البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود، وقاموا بنقض الصحيفة أمام قريش، وقام المطعم بن عدي إلى الصحيفة ليشقها، فوجد الأرضة قد أكلتها إلا: (باسمك اللهم(تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ {1} – المسد ومعنى تـَـبّتْ هَلكَتْ أو خَسِرَتْ أو خابَتْ وأغلب الأعمال تزاول بالأيدي قال تعالى ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ {51} – الأنفال أبو لهب دعى لغواً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تبا لك ألهذا دعوتنا أو جمعتنا ولكن الله الذي يملك القوة قال له تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ {1} – المسد وهى ليست من الحق سبحانه وتعالى دعاء بل أمر متحقق و تصبح قرآن وأبو لهب تحصل له أحداث لم تحصل لأي واحد أخر من أعداء الأسلام وهلك أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالٍ بمرضٍ معدٍ كالطاعون يسمى "العدسة" وبقي ثلاثة أيام حتى أنتن، فلما خافوا العار حفروا له حفرة ودفعوه إِليها بعود حتى وقع فيها ثم قذفوه بالحجارة حتى واروه وعتيبة أبن لهب لم يسلم، وكانت أم كلثوم بنت رسول الله عنده، وأختها رُقية عند أخيه عُتبة، فلما نزلت السورة قال أبو لهب لهما: رأسي ورأسكما حرام إِن لم تطلقا ابنتي محمد، فطلقاهما وتزوجهما فيما بعد عثمان بن عفان ولما أراد "عُتيبة" أبو لهب الخروج إلى الشام مع أبيه قال: لآتينَّ محمدا وأوذينَّه فأتاه وكان عمه أبو طالب موجوداً فقال يا محمد: إِني كافر بالنجم إِذا هوى، وبالذي دنا فتدلى، ثم بصق أمام النبي وطلَّق ابنته أم كلثوم فغضب ودعا عليه فقال: ( اللهم سلط عليه كلباً من كلابك ) فافترسه الأسد. في هذه الأثناء كانت رحلة لقريش ذاهبة إلى الشام وكان فيها أبو لهب وابنه عتيبة ، فلما وصلوا إلى مكان أرادوا أن ينيخوا فيه فقال أصحاب ذلك المكان إنه مكان سبعة – يعني مكان ظهور السباع – فتنبّه أبو لهب وقال : يا معشر قريش أغيثوني من دعوة محمد، فما كان منهم إلاّ أن جاؤا بإبلهم وأناخوها كالدائرة وجعلوا المبيت في وسط الدائرة ، وبعد ذلك جاء سبع فظل يتشمم إلى أن وصل إلى عتيبة فأكله وفعلاً حصل الواقع كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم و يروي أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما دعا قومه إلى الإيمان قال أبو لهب: إن كان ما يقول ابن أخي حقاً فإني أفتدي نفسي يوم القيامة من العذاب بمالي وولدي، فأنزل اللّه تعالى مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ {2} – المسد والمال هو الأصل و الكسب هى الأرباح التي تنشأ فالمال هو الذي ورثه والكسب هو الشيء الذي حصل عليه بمجهوده وقال قوم بأن الحق سبحانه وتعالى يعني بما كسب ولده عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : كَانَ فِي حَجْرِ عَمَّةٍ لِي بُنَيٌّ لَهَا يَتِيمٌ ، فَكَانَ يَكْسِبُ ، فَكَانَتْ تَتَحَرَّجُ أَنْ تَأْكُلَ مِنْ كَسْبِهِ ، فَسَأَلَتْ عَائِشَةَ عَنْ ذَلِكَ ، فقَالَتْ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَطْيَبَ مَا أَكَلَ الرَّجُلُ مِنْ كَسْبِهِ ، وَأَنَّ وَلَدَهُ مِنْ كَسْبِهِ " .فمن يأكل من مال ولده فهذا يعد من الكسب فقوله تعالى مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ {2} – المسد أي المال والأولاد وبعضهم قال إنه أتخذ عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يداً قبل ان يبعث وأتخذ عند قريش يداً فقال أبو لهب أما اليد التي عند محمد سوف تكون لي عوناً إن كان على حق وأنتصر وأما اليد التي عند قريش ستنفعني إن أنتصرت قريشإذاً قوله تعالى تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ {1} مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ {2} – المسد هذا امر دنياه يجعل الحق سبحانه وتعالى ما يقف عليه البشر في أمر الدنيا من أشياء يحسونها بعد أن كانت مستقبلاً تصير حالاً وبعد أن تصير حالاً تصير ماضياً فكل حدث يكون مستقبلاً ثم يصير حالاً ثم يصير ماضي والذي حدثنا عنه الله عز وجل في هذه السورة كان مستقبلاً ثم صار حاضراً ثم صار ماضياً ووقع الأمر وفق ما قال الله لأن الله تب يده وماله لم يغني عنه شيء بعد ذلك جاء الحق بغيب لا يحدث إلا في الدار الأخرة وكان الصدق فيما علمناه من أمور دنيانا دليل على الصدق فيما سوف يجريه من غيب في الآخرة فعندما يستعرض الحق قضية من القضايا يستدل عليها بالأمر المحس فلما يصدق في ألأمر المحس تكون النتيجة الحتمية أنه طالما صدق فيما نعلم فهو صادق فيما لم نعلمه حتى الآن ونكتفي فيما اخبرنا بالصدق أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ في قوله تعالى سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {53} – فصلت وسوف يكون مصير أبو لهب النار في المستقبل سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ {3} – المسد ولذلك جاء بها بالسين وتطبيق واقع ذلك لن يكون إلا في قيام الساعة ولكن الله ضرب مثلاً لما عايشناه للتدليل على صدق ما سيكون عند قيام الساعة وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ {4} فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ {5}‏ – المسد أمرأة أبو لهب هى أروى بنت حرب بن أمية أم جميل، زوجة أبو لهب بن عبد المطلب،شقيقة أبو سفيان غضبت عندما نزلت سورة المسد وازداد كرهها للرسول الإسلام رغم أن ولديها عتبة وعتيبة تزوجا بنتي الرسول وهما ام كلثوم ورقية.فهى سيدة لها مكانتها في قريش وقد أشترك النساء مع أزواجهن من السادة في الصد عن الدعوة الأسلامية ومحاربة الرسول صلى الله عليه وسلم لأن الأسلام جاء ليمس بهذه السيادة واللاتي يشتركن النساء فيها مع سادة قريش وكانت أم جميل تأخذ وضع الريادة في نساء قريش حيث كانت بنت حرب بن أمية وزوجة أبو لهب ومجيء الرسول بالأسلام والبلاغ عن الله يضيع فرصة أمثال هؤلاء في السيادة المزعومة في مكة على بقية القوم وفي قوله تعالى وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ {4} – المسد قيل أن ذلك حقيقة لأنها وزوجها كانت من جيران الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة و كانت تحمل الشوك فتطرحه على طريق النبي ليعقره وأصحابه،وهذه العملية الحسية ولكن المفسرين قالوا أن أم جميل كانت مشهورة بالنميمة بين الناس والحطب سبب لإيقاد النار والحطب سبب إيقاد العداوة بين الناس فتكون النميمة التي تمشي بها بين الناس فكأنها تحمل الحطب وليس هناك مانع من أنها فعلت ذلك حقيقتاً بالقاء الحطب أو الشوك في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك سعت بالنميمة بين الناس بما يشابه حقيقة ذلك الأمر فحمالة الحطب لها حقيقة ولها كنية فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ {5}‏ – المسد كلمة جيد إذا ذكرت في اللغة تأتي بالأشياء الحسنة وجِـيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِـشٍ .... إِذَا هِـيَ نَصَّتْـهُ وَلاَ بِمُعَطَّــلِ والمسد هو الليف الخشن الذي يجدل جدلاً محكماً والليف بحد ذاته هو مؤذي لخشونته فما بالنا إذا جدل جدلاً محكماً فنتصور سيدة في قومها ثم يخبرنا الله أنه سوف يكون في جيدها حبل من مسد وهذا تشويه للصورة وإنزال هذه المرأة من علياء شرفها المزعوم ليكون الجزاء من جنس العمل بأن يجعل الحبل المجدول من الليف في جيدها فكما كانت تحمل الحطب وتشد هذا الحطب بالحبل سيكون جزاءها بأن يشد الحبل في جيدها ومن الأيقاع التصويري كنية أبو لهب وهو عبد العزى بن عبد المطلب وكنيته عند العرب أبو لهب لأنه كان أبيض مشرب بالحمرة كأنه نار ذات لهب تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ {1} – المسد وتب معناها القطع بشدة وأحكام يقال في المعجم الوسيط الشيء تبا و تببا و تبابا و تبيبا انقطع والحبل فيه الشد بأحكام فالحق سبحانه وتعالى جعل كل عبارات السورة والفاظها منسجمة فأعطى أحكام المعاني وأعطى الأسلوب التصويري لواقع الأمر من واقع الألفاظ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة المسد (المحسوس المشاهد دليل الغيب القادم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة التحريم
» تفسير سورة محمد
» تفسير سورة البينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: العلوم الشرعية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: