منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
زهراء النيل
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
flashinglight
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
hodhod suliman
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
amel
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
جنه
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
يوسف
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
النمر
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_rcapمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_voting_barمقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
يوسف


عدد المساهمات : 203
نقاط : 553
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل    مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل  Emptyالثلاثاء نوفمبر 27, 2012 10:37 pm

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ {1} أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ {2} وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ {3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ {4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ {5}‏ – الفيل
حين يريد أن يقرر مخاطباً في علمه في شيء يأتي ب(تَرَ) وتر كما قال المفسرون تعني تعلم أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ {18} الحج ولماذا جاء الله بألم تر ولم يأتي بألم تعلم لأن وسائل العلم عند البشر الحواس أولاً ثم تأتي المحسوسات التي نستقي منها المعلومات العقلية و يشير إليها الله سبحانه وتعالى في قوله وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {78} – النحل فكأن وسائل الأدراك ثلاثة الحواس في السمع والبصر ثم الأفئدة التي تفقه المعاني فالله يمتن بأن خلقنا لا نعلم شيء ثم علمنا لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ نشكر ماذا ؟ نشكر نعمة العلم التي حصلت بهذه الوسائل من أدراك بالحواس والتعقل بتلك الحواس فمرة يكون العلم من السماء ومرة يكون العلم بالسمع والرؤية ومرة يكون العلم من استنباط المعلومات من المسموع والمرئي والله حين تكلم عن وسائل العلم قال السمع والبصر والفؤاد وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {36}– الأسراءوهذا كلام ينسجم مع علم وظائف الأعضاء لأن العلم أثبت أن السمع هو أول حاسة تؤدي وظيفتها في الانسان فالطفل إن صرخ الواحد بجانبه ينفعل للصوت ولكنه لا يبصر إلا بعد فترة وجيزة من ولادته بعدة أيام فلا يبصر الضوء أي أي شيء يمر أمامه أو بجانبه والسمع هو الوسيلة الأولى من وسائل التعلم فلا نقرأ حتى نتعلم فن القراءة بالسمع قبل القراءة بالعين والسماع قد يكون أخبار من الغير وقد يكون فيه صدق أو كذب أو يكون الراوي صادق أو كاذب ولكن الرؤية تجربة شخصية وهى أقوى وسائل العلم لذا قيل ليس مع العين عين العلم قد تكون له وسيلة أخرى غير الرؤية بأن يكون مخبراً به عن أحد ولكن الخبر من الحق خبر وصل في مرتبة اليقين إلى مرتبة أنك تراه فإذا أخبرك الحق سبحانه بشيء غائب عنك فأستقبل الخبر من الله على أنك تشاهده بل وأقوى من رؤية العين وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً في قوله تعالى اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً {87}- النساء أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ في قوله تعالى سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {53} – فصلت فكأن الحق لم يقل تعلم ما فعل ربك بأصحاب الفيل بواسطة ما أقصه عليك أو بواسطة ما بلغك من تاريخ قومك مع أصحاب الفيل ولكن الله يقول أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ {1} – الفيل أي ألم تعلم فجاء ب تَرَ ليدل على أن الخبر في الأمر الذي يغيب عن خلقه يجب أن يستقبل من الخلق استقبال أوثق من الأمر المشاهد وإلا فإن الأمر المشاهد أقوى من خبر الله و لكانت عين الرائي أوثق عنده من خبر الله عز وجل وكان ممكن أن يقول الله ألم تر ما فعل ربك ولكنه قال أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ فكأنه ليس مجرد فعل بل فعل على طريقة مخصوصة لا تصدر إلا من الله عز وجل وحينما يقول الله فَعَلَ رَبُّكَ يجب أن نأخذ الفعل مقارناً بفاعله وهو الله عز وجل فلا نخضعه لقانون النواميس ولا نخضعه لقانون الأسباب والمسببات وقانون العلل وما دام فَعَلَ رَبُّكَ نخترق نطاق القوانين ونخترق نطاق النواميس ولا نقل كيف فعل هذا لأننا لا نقول كيف فُعل هذا ولا نتعجب منه إلا إذا كان خارج نطاق المألوف من النواميس وطالما أنه قال فَعَلَ رَبُّكَ انتهت قضية النواميس وقضية القوانين والأسباب و قضية العلل كلها ويجب أن ينتقل الأمر إلى فعل الله سبحانه وتعالى الذي خلق النواميس والذي خلق الأسباب والحق سبحانه وتعالى يبرز هذه القضية إبرازاً واضحاً في القرآن وهو أن الحق يخلق الناموس ويخلق القانون ويخلق السبب والعلة لتؤدي المراد منها فهى مخلوقة له ولكن ليس معنى ذلك أن الفعل شرط فيه وجود الناموس أو شرط فيه وجود السبب أو شرط فيه وجود العلة هو شرط في فعل البشر فإن أرادنا أن نجرح يجب أن نأتي بسكين فهناك سبب ولكن الله إذا أراد أن يجرح فهو يجرح بدون أن يأتي بسكين فإذاً قانون النواميس وقانون الأسباب والمقدمات هذا بالنسبة لأعراف البشر ولكن بالنسبة لخالق هذه النواميس فلا توجد عنده أسباب ولا توجد عنده علل فهو يخلق الأشياء بأسباب وأيضاً بلا أسباب وفي أهم قضية يتعرض لها الانسان وهى قضية خلقه هو يديرها الله عز وجل على أنحاء شتى هذه الأنحاء يبرهن فيها للناس أن الله لا يحتاج للسبب لإبراز مسبب ولذلك يخلق جمهرة الناس بقانون السبب والعلة وهو اجتماع ذكر وأنثى فيحصل اللقاح فيوجد الانسان في جمهرته ثم يعلمنا الله ان ذلك ليس بالضرورة شرطاً في فعله ولكن شرطاً في استقبال الخلق للأسباب فيخلق بدون ذكر وبدون أنثى مثل سيدنا آدم عليه السلام فقد أمتنع السببين الذكر والأنثى ثم يأتي بسيدنا عيسى عليه السلام يخلقه من أم بدون أب ثم يأتي بحواء ويخلقها من آدم فإذاً فقد أدار الحق وجود الخلق على أربعة صور عقلية جمهرة الناس من أبوين أب و أم سيدنا آدم عليه السلام بدون أب ولا أم سيدنا عيسى عليه السلام من أم فقط وبدون أب حواء من آدم فقط ومادام أديرت بهذه الطريقة الأسباب لا أصل لها مع كون الله هو الخالق بل يخلق الله على أي نحو وعلى أي جهة من الجهات هذا ما يوحي به قوله تعالى أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ لا نصحب الأسباب ولا النواميس ولا القوانين فلم يقل فعل ربك بل قال كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ لأن فعل الله شيء وكيفية الفعل شيء أخر الكيفية التي تحدث فيها الأشياء قد تكون خاضعة لسبب وكل شيء خاضع لفعل الله حتى الأشياء التي تأتي بسبب وناموس هى أيضاً من فعل وحين يتخلى الله عن الأسباب والنواميس يقول كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ أي بدون أسباب والعجب ليس من فعل الله ولكن من الكيفية التي تم بها الفعل ولذلك قال تعالى أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ {1} – الفيل وإذا تأملنا في قول الله وصفاً أو تسمية لنفسه هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {3}- الحديد يجب أن نعلم أنه هو الظاهر في الأسباب وهو الباطن فيما تمتنع به الأسباب يعني هو خلف كل ذلك هو الذي يعطي كل شيء قدره الحق سبحانه وتعالى يبرز هذه الصورة في صور كثيرة جداً ويلفتنا إليها في قوله تعالى قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً {9} – مريم مثلاُ زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام كانت امرآءة كبيرة ثم بشرت بولد سيدنا اسحاق عليه السلام وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ {71}‏ قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ {72} قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ {73} – هود في قانون الله ليس هناك كبير أو صغير حين يريد أن يهب فإنه يهب بدون أسباب وكذلك في قصة سيدنا زكريا مع سيدنا يحي عليهما السلام سيدنا زكريا كان رجل طاعن في السن وبلغ منه الضعف مبلغاً حتى قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً {4} وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً {5} يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً {6} – مريم إلا أنه حين دخل سيدنا زكريا عليه السلام وجد عند مريم عليها السلام رزق قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ في قوله تعالى فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ {37}- آل عمران فتعجب سيدنا زكريا كيف يجد عندها هذا الرزق وهو الكفيل بها وبإحضار ما تحتاج إليه من حاجيات وهو لم يحضره لها فماذا قالت مريم قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ ثم جاءت بالقضية الأخرى وهى إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍبدون حساب البشر وبدون قوانينهم الدنيوية وأسبابهم ولكن خالق السبب هو الذي يجيء به ومن هذا الأمر تنبه معه سيدنا زكريا عليه السلام إلى قضية نفسه وهو أنه يريد ولد يرثه ويكون لسيدنا زكريا ذكر بعد موته هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء {38}- آل عمران كلمة هُنَالِكَ توحي بأن قول مريم عليه السلام إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ نبهت سيدنا زكريا عليه السلام أنه حين يسأل الولد من الله لم يجانب الصواب مع الله في السؤال فلما دعى ربه أعطاه الله الولد فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَ حَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ {39} – آل عمران أستدرك سيدنا زكريا وقال أنني كبرت قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً {8} قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً {9}– مريم إذاً فإذا قيل فعل ربك وكيف فعل ربك لا يجب أن ننظر إلى الأسباب أو المسببات هذا ما توحي به الآية في قوله تعالى أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ {1} - الفيل و لم يقل الله أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ الله بل قال رَبُّكَ والربوبية هى التربية والتنمية وهى موالاة المُربِي للمُرِبَى حتى يبلغ كماله وكما صنع ما صنع ربك بأصحاب الفيل بغير أسباب معروفة عند أعراف البشر فإنه سوف ينصر رسوله بغير هذه الاسباب المعروفة لديهم زمنهم فلا يجب أن نفسر فعل الله بما نفسر به فعلنا نحن فعل خلق الله مبني على السبب والمسببات والعلل والمعلولات والمقدمات والنتائج والوسائل والغايات ولكن فعل الحق حين ينسب إليه لا يكون له هذه القوانين وعليه لا ضرورة لما ذهب إليه بعض المفسرون العقلانيون الذين يريدون أن يقربوا مثل هذه الأشياء التي تخرق النواميس إلى العقل ويفسرون الأشياء بعقلية رياضية مادية فيما ورد من غيبيات عن الله عز وجل وقالوا أن ذلك هو مكروب كما قال بذلك الشيخ محمد عبده أحد أبرز تلاميذ الشيخ جمال الدين الافغاني و كيف ميز المكروب جيش أبرهة الحبشي من غيره من الناس إن سلمنا جدلاً بأنه مكروب حملته الطير في أرجلها بواسطة حجارة ملوثة وألقته على جيش أبرهة وحتى في هذا الأمر يكون فعل ربنا عجيب بأن تصيب هذه المكروبات الجيش وحده دون أن تمس هذه المكروبات أهل مكة كما أن المكروب يجب أن تكون له مدة حضانة ثم يصيب الجسم ولا يتحمله ثم يفتك به ويحدث التعفن الرمي ويتحلل الجسم حتى يصبح كالعصف المأكول اما انه بمجرد ان يصيب هذا المكروب الجسم يجعله كعصف مأكول هذا أمر خارج عن النواميس فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ {5}– الفيل فحتى لو كان الأمر مكروبات يكون الأمر عجيب بالنسبة لما حدث في هذه القصة ويجب أن لا نتوسع في قضية هذه المكروبات بدليل أن الله عز وجل عقب بالفاء فَجَعَلَهُمْ الترتيب مع التعقيب كما قال تعالى ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ {21} ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ {22} – عبس ثُمَّ يأتي بها الفاصل التعابير القرآنية تضع كل لفظ في مكانه مما يدل على بطلان ما ذهب إليه العقلانيون في مسألة المكروب والعقائد لا تأخذ من أجنابها فلا نأخذ العقائد والأحكام التكليفية وأقتنع بها ثم أؤمن بمحمد أولاً يتم الايمان برب محمد صلى الله عليه وسلم ويتم الأيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم مبلغ ورسول ثم يأخذ منه ما يبلغنا به من رسالة عن الله عز وجل ولا أعكس الأمر فأنظر في الأشياء الصادرة من الحق سبحانه وتعالى ورسوله وأقلب الرأي بها ثم أؤمن أو لا أؤمن ليس المطلوب أهمال العقل بل يجب احترام العقل في القضية الأولى أن يكون هناك إيماناً برب قادر لا تحكمه القوانين ولا يكون للعقل دور في هذا الأمر بعد ذلك سوى توثيق هل صدر عن الله أم لم يصدر فإن صدر عن الله أؤمن به وأسلم به والله عز وجل في أسرار الكون لم يعطي العقل البشري أسراره ويجعله يستنبطها دفعة واحدة في طاقته وذاتيته لكي يعلم الانسان أن عقله ليس قادر على العلم بحقيقة الأشياء دفعة واحدة بل يمر عليه أوقات يكون جاهل بحقيقتها ودليل القدرة على العلم اليوم بشيء دليل على الجهل بشيء أخر في الغد لم ينكشف سره بعد ولو كانت العقل صالح لكشف أسرار الكون دفعة واحدة لأدركها دفعة واحدة الأرض ولأصبح العالم شيء مكرر في الانسانية ولكن السر يكون غيباً ثم يصبح أمراً مشاهداً عن طريق المقدمات والمقدمات هذه التي وضعها الله في الكون هى مادة لاستنباط المجهول والله حين يأذن باكتشاف سري مادي في هذه الحياة غير منظور لنا يهيئ الانسان للأمساك تباعاً بالمقدمات الموصلة مقدمة تلو مقدمة للنتائج فتتسلسل المعلومات وتطور الأفكار والنتائج نتيجة تلو نتيجة ومرة حين يأذن الله لسر من أسراره أن يظهر يقوم بذلك دون أي مقدمات من البشر فيكشفه لنا بالصدفة وماكان خافياً علينا في الماضي من أسرار الكون ثم أصبح مشهداً ليس بغيب مطلق الغيب المطلق هو الذي ليس له مقدمات توصلنا إليه وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء في قوله تعالى اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ {255} – البقرة نسب هنا الاحاطة للبشر لخلقه هم يحيطون إذا شاء فمرة يوفقون اذا شاء باتباع المقدمات التي توصلهم للاحاطة بعلمه ومرة لا يوفقون فيعطيهم الله الاحاطة هبة من عنده صدفة ولكن العلم الذي ليس له مقدمات ونواميس كونية تدل عليه لا يمكن أن يعطي الله فيه الوصف لخلقه لذا قال تعالى عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً {26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً {27}– الجن إذا هناك فرق بين غيب مطلق لم يجعل الله له مقدمات نستطيع منها أن نستنبط الاسرار مثل استنباط أسرار الكون الموجودة في الحياة وهناك غيب مستور عنا ولكن بالتجربة والتدقيق والنظريات نصل إليه فالذين يريدون أن يفحصوا ظواهر الأشياء في مقدسات الله التي حدثت بالنسبة للحق من رسله أو أماكن بالنسبة للقوانين العقلية هؤلاء لا يهمنا رأيهم في شيء فهم مكذبون للأمر في حقيقتهم ولا يهم أقتناعهم أم عدم أقتناعهم والنبوة يجب أن لا ينظر إليها بأنها عبقرية بشرية أو نبوغ بشري النبوات والرسالات الأصل الاصيل لها هى أنها ممدودة من الله وتجيء من الله والعقل الانساني لا يسع مثل هذه الأمور التي هى من فعل الله ولا تخضع لقانون البشر وليس حجة عليها كما أن هناك أيضاً تفاوت بين العقول من واحد لأخر في المسألة الواحدة ولا يجب أن نتورط في عزل السماء عن هذه الأحداث من فعل الله الذي اخبرنا به وحماس العقلانيون حين يريدون الرد على أعداء الاسلام في أمر ما يورطهم في هذه الأخطاء ومنها عزل الرسول صلى الله عليه وسلم عن معجزاته وما ورد بهذا الشأن بحجة أنه يتنافى مع العقل مما جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يبدوا كأنه بشر عادي وبعض الكتاب ينحون معجزاته صلى الله عليه وسلم كرسول من الله الحق بأمكانيات النبوة التي تفوق القيادة والعبقرية البشرية ويبحثون فيه كانسان كعبقرية بشرية بأمكانية الانسان العادي وأقصى ما يمكن أن يعطي له أمثال هؤلاء أوصاف انسانية بمدلولات بشرية و ساعة حدثت قصة الفيل وهى موثقة تاريخياً كان العام الذي ولد به رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان هناك قوم موجودون أحياء عند بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في سن الأربعين شهدوا هذه القصة من أعمار مختلفة الستين والسبعين والثمانين ...الخ وما كذب منهم أحد ما رواه الرسول في هذه السورة القرآنية من وجود طير أبابيل وحجارة من سجيل من العرب المعاصرين لهذه القصة وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ {3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ {4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ {5}– – الفيل مع ان القوم كافرين به وحرصين على أن يكذبوه ولو علموا أن في رواية القرآن خطأ ما سكت أحد منهم عن وما ادخروا في ذلك وسعاً وما اجترأ واحد من الكافرين أن يكذب الرسول في ما رواه في سورة الفيل عن أصحاب الفيل وهذا دليل قاطع أن ما حدث عام الفيل هو ما نص عليه القرآن أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ {1} أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ {2} – الفيل أَلَمْ يَجْعَلْ مثل أَلَمْ تَرَ وما هو الكيد ؟ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ {2} – الفيل أثبات وتقرير على أقوى أنواع التقرير وهو تقرير بالمنفي وما هو الكيد الكيد هو مقابلة الخصم للخصم إما بوسائل المجابهة العلنية الواضحة وإما بالأشياء التبيتية ولا يكون بالاشياء التبيتية إلا إذا كان الخصم غير قادر أن يغلب أو ينتصر المواجهة التبيتية إذاً الكيد وسيلة من وسائل الانتصار على الخصم الذي أعجزه أن يتغلب عليه بالمواجهة والبعض يعتقد أن الكيد قوة لا أنه ضعف وإلا لما كان أعجزه بأن ينتصر على الخصم بالمواجهة والذي لديه القدرة على المواجهة لما يبيت لخصمه بالكيد والأستاذ عباس محمود العقاد كان يقول بأن المرأة جبارة لأن الله عز وجل وصف كيد الشيطان بأنه ضعيف إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً في قوله تعالىالَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً {76} -النساء وفي سورة يوسف وصف كيد النساء بأنه عظيم إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ في قوله تعالى فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ {28} – يوسف فالضعيف دوماً هو الذي يلجأ إلى الكيد لأنه لا يستطيع المواجهة والضعيف إن جاءته فرصة ولو بسيطة فإنه يستغلها في الاجهاز على خصمه أما القوي فلا يأبه بذلك قال الشاعر أبو تمام :وضعيفة فإذا أصابت فرصة ** قتلت كذلك قدرة الضعفاء. فمرة تكون الشراسة في تنفيذ أمر من الأمور ليس منشأها القوة بل الضعف والخور فيكون الكيد أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ {2} – الفيل والكيد دوماً يكون في خفاء وكيد الكافر للمؤمن في العداء لا يكون بخفاء لأن المؤمن ليس المواجه الوحيد له فلا يمكن للكافر ان يخفي عداءه عن المكيد لأن وراءه قوة أعلى فالكيد مكشوف وفي ضلال ولن يصل إلى نتيجة إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً {15} وَأَكِيدُ كَيْداً {16} فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً {17}‏ – الطارق فالمكيد ليس الذي في بال الكافر بل وراءه قوة أخر ولو كان المكيد من المؤمنين معزولين عن السماء فإن الكفار قد يتفوقون عليهم ولكنهم ليسوا بمعزولين لأن معهم مصدر القوة الأعلى الحق سبحانه وتعالى وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ {54} - آل عمران قال تعالى يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ {9} – البقرة وفي قوله تعالى وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ {3} تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ {4} فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ {5}‏ – الفيل أَبَابِيلَ جماعات متتابعة بعضها في إثر بعض.وهو اسم جمع لا واحد له, وقيل واحده إبَّالة كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ العصف ورق الزرع بعد الحصاد كالتِبْن وقشر الحنطة ، سمي عصفا لأن الريح تعصف به ، بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ طين متحجر.ومعنى الآية وبعث عليهم طيرًا في جماعات متتابعة، تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر, لا تسقط على أحدٍ إلا أهلكته.وقيل حجارة من جهنم. فتفرقه ذات اليمين وذات الشمال. ومعنى الآية فجعلهم به محطمين كتِبْنٍ أكلته البهائم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من خواطر فضيلة الشيخ محمد الشعراوي تفسير سورة الفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات من خواطر للشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله تفسير سورة الناس
» تفسير سورة الكافرون من خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمة الله عليه
» أضاءات من السلف من خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: العلوم الشرعية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: