منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
تأملات فى غزوة أحد Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
تأملات فى غزوة أحد Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
تأملات فى غزوة أحد Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
زهراء النيل
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
flashinglight
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
hodhod suliman
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
amel
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
جنه
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
يوسف
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
النمر
تأملات فى غزوة أحد I_vote_rcapتأملات فى غزوة أحد I_voting_barتأملات فى غزوة أحد I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 تأملات فى غزوة أحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
( مدير إدارة المنتدى )
( مدير إدارة المنتدى )
Admin


عدد المساهمات : 2535
نقاط : 6242
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 51

تأملات فى غزوة أحد Empty
مُساهمةموضوع: تأملات فى غزوة أحد   تأملات فى غزوة أحد Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 4:16 am

كان الدافع الأول لتلك الغزوة هو رغبة سادة المشركين في مكة في الانتقام من المسلمين بعدما حلت بهم الهزيمة النكراء يوم بدر , ومحاولة استرجاع هيبتهم أمام العرب بعد الذي أصابهم ؛ إضافة إلى قيام كعب بن الأشرف اليهودي ببث الحمية فيهم ، فقد ذهب إلى مكة , وأخذ يحرض هؤلاء السادة على الثأر من المسلمين , وصار ينشد بينهم الأشعار ، حتى ألهب مشاعرهم ، فبدءوا يعدون العدة لذلك , فأوقفوا أموال القافلة التي كانت سببا في الحرب يوم بدر للإنفاق على المعركة المرتقبة , وقالوا لأصحاب الأموال المساهمين فيها ‏:‏ " يا معشر قريش، إن محمداً قد وَتَرَكُم وقتل خياركم، فأعينونا بهذا المال على حربه ؛ لعلنا ندرك منه ثأراً، فأجابوا لذلك" (1).
وباعوها فكانت ألف بعير، فضلا عن المال النقدي الذي قدر بخمسين ألف دينار ذهبا ، تلك الأموال التي أخبر الله سبحانه وتعالى أنها لن تعود عليهم إلا بالحسرة فقال عز وجل " إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ " [الأنفال : 36] .
ثم أخذوا يشجعون الناس على المشاركة في غزو المسلمين , فاستجاب لهم كل حاقد على الإسلام من الأحابيش وكنانة وأهل تهامة، وحثوا الخطباء والشعراء على تحريض الناس على الخروج معهم أو المساهمة في حرب المسلمين ،مستغلين حاجة فقراء الناس إلى مساعدتهم المادية , فقد أغرى صفوان بن أمية أبا عزة الشاعر ـ الذي كان قد أسر في بدر، ومَنَّ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأطلق سراحه بغير فدية، وأخذ منه العهد بألا يقوم ضده ـ أغراه على أن يقوم بتحريض القبائل ضد المسلمين، وعاهده أنه إن رجع من الغزوة حياً يغنيه، وأن يكفل بناته .
فقام أبو عزة بتحريض القبائل بأشعاره التي كانت تذكي حفائظهم ، حتى اجتمع لهم قرابة ثلاثة آلاف مقاتل , وثلاثة آلاف بعير ومائتا فرس وسبعمائة درع‏ ..
زحف المشركين إلى المدينة :
وبعد أن توفر لهم هذا الجمع وتلكم العدة جعلوا قيادتهم إلى أبي سفيان بن حرب ، ثم خرجوا متوجهين ناحية المدينة , وهناك عسكروا قرب جبل " أحد " وتركوا إبلهم وفرسانهم ترعى في زروع المدينة حتى أفسدت الكثير منها .
وكانت أخبارهم قد وصلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل ذلك عن طريق عمه العباس في مكة, فعقد اجتماعا موسعا لأصحابه لأخذ رأيهم في أسلوب المواجهة , فرأى بعضهم أن يخرج إليهم سريعا , ويلتقي بهم خارج حدود المدينة ، وقالوا : يا رسول اللّه لا نحب أَن تَرجع قريش إلَى قَومها فيقولون: حصرنا محمدا في حصون يثرب وطرقاتها , فيكون هذا جرأَة لقريش , وقَد وطئوا سعفَنَا فَإِذَا لم نَذبّ ( ندافع)عن عرضنا وأرضنا فعمن ندافع , وقد كنا يا رسول اللّه في جاهليتنا والعرب يأتوننا ، ولا يطمعون بهذا منا حتى نخرج إليهم بأسيافنا حتى نذبهم عنا ، فنحن اليوم أحق إذ أيدنا الله بك ، وعرفنا مصيرنا ، ولا نحصر أنفسنا في بيوتنا ..
وقال بعضهم : يا رسول الله إن قريشا قد مكثت حولا تجمع الجموع وتستجلب العرب في بواديها ومن تبعها من أحابيشها ، ثم جاءونا قد قادوا الخيل وامتطوا الإبل حتى نزلوا بساحتنا ، فإن حصرونا في بيوتنا وحصوننا ثم رجعوا وافرين لم يصب منهم أحد جرأهم ذلك حتى يشنوا الغارات علينا ، ويصيبوا طرقاتنا ، ويضعوا العيون والأرصاد علينا ، مع ما قد صنعوا بحروثنا ، ويجترئ علينا العرب حولنا حتى يطمعوا فينا ؛ إذا رءونا لم نخرج إليهم فنذبهم عن جوارنا ، وعسى الله أن يظفرنا بهم ، أو تكون الأخرى فهي الشهادة.
ورأى البعض أن يحصنوا أنفسهم داخل المدينة ويغلقوا طرقاتها الرئيسية , فإذا ما جاء الأعداء لم يجدوا إلى الدخول للمدينة سبيلا , ورماهم الولدان والنساء من فوق الحصون , وقاتلهم الرجال في الأزقة حتى يردوهم خاسئين , وكان رسول الله يؤيد هذا الرأي , وأيده أيضا عبد الله بن أبي كبير المنافقين .
وقال أحد المتحفزين لهذا الرأي : يا رسول الله كنا نقاتل في الجاهلية فيها ( أي المدينة ) ونجعل النساء والذراري في هذه الحصون ، ونجعل معهم الحجارة ، والله لربما مكث الولدان شهرا ينقلون الحجارة إعدادا لعدونا ، ونشبك المدينة بالبنيان فتكون كالحصن من كل ناحية, وترمي المرأة والصبي من فوق الحصون ، ونقاتل بأسيافنا في السكك ، يا رسول الله إن مدينتنا عذراء ما فضت علينا قط ، وما خرجنا إلى عدونا قط إلا أصاب منا ، وما دخل علينا قط إلا أصبناه , فدعهم يا رسول الله فإنهم إن أقاموا أقاموا بشر محبس ، وإن رجعوا رجعوا خائبين مغلوبين لم ينالوا منا خيرا.
لكن رسول الله لما رأى أن الأغلبية تأبى إلا الخروج نزل على رأيهم , ودخل صلى الله عليه وسلم بيته ليلبس ملابس القتال , فقال بعض من كانوا يشيرون عليه بالخروج : لعلنا استكرهناه على الخروج , وما كان لنا أَن نلح على رسول اللّه في أَمرٍ يهوى خلافه , والوحي ينزِل عليهِ من السماء فردوا الأمر إليه ، فما أمركم فافعلوه وما رأيتم له فيه هوى أو رأي فأطيعوه فبينما القوم على ذلك من الأمر إذ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قد لبس لأمته وقد لبس الدرع فأظهرها ، فقالوا : يا رسول الله ما كان لنا أن نخالفك فاصنع ما بدا لك ، وما كان لنا أن نستكرهك والأمر إلى الله ثم إليك فقال : " قد دعوتكم إلى هذا الحديث فأبيتم ولا ينبغي لنبي لبس لأمته أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين أعدائه " ثم وعظ الناس وأمرهم بالجد والجهاد وأخبرهم أن لهم النصر ما صبروا وأطاعوا أمره ..
ثم أمرهم بالتهيؤ لعدوهم وصلى بهم العصر ، وحشد الناس ، وحضر من كان يسكن في عوالي المدينة ، وقد لبسوا السلاح ، وأقبل ابن أبي فنزل ناحية من العسكر فجعل حلفاؤه ومن معه من المنافقين يقولون له : أشرت عليه بالرأي ونصحته وأخبرته أن هذا رأي من مضى من آبائك وكان ذلك رأيه فأبى أن يقبله ، وأطاع الغلمان الذين معه فصادفوا من ابن أبي نفاقا وغشا(2) .
تأمين رسول الله المدينة قبل الخروج منها :
وقبل خروجه صلى الله عليه وسلم من المدينة عين حامية لها,جعل فيها الشباب الذين لم يجيزهم في الغزو لصغر سنهم وكبار السن , وجعل محمد بن مسلمة أميرا على هذه الحامية؛ خوفا من أن يطرقها طارق , وأناب عنه من يدير شئون الناس حتى يرجع , وكانت تلك عادته في كل سرية أو غزوة يغزوها ..
ثم سار صلى الله عليه وسلم حتى نزل مكانا يسمى " الشيخين " وعين دورية لحراسة الجيش في الليل , ونام صلى الله عليه وسلم حتى أدلج ، فلما كان في السحر قال صلى الله عليه وسلم : أين الأدلاء ؟ من رجل يدلنا على الطريق ويخرجنا على طريق لا يمر بالقوم ؟ فقال أحد أصحابه وهو" أبو حثمة الحارثي ": أَنا يا رسول الله! فسار رسول الله حتى نزل إلى جبل " أحد " حيث يرى جيش المشركين , وقد حانت الصلاة فأمر بلالا فأذن وأقام وصلى بأصحابه الصبح (3) .
انسحاب المنافقين من ساحة القتال قبل بدئه :
وقبل أن يلتقي الفريقان عاد ابن أبي بمن معه من المنافقين , وكانوا حوالي ثلاث مائة , وكأنهم كانوا متفقين مع المشركين على ذلك , فتبعهم أحد الأنصار وهو عبد الله بن حرام , ونصحهم بالثبات مع رسول الله والدفاع عن المدينة إن لم يكن إيمانا به , فرد عليه بأنه لن يحدث قتالا , وقال : لو نعلم أنه سيكون قتالا ما انصرفنا , فأنزل الله في شأنهم قوله تعالى " ولِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ " [آل عمران : 167]..
وبقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة سبعمائة مقاتل فقط ,أمام ثلاثة آلاف مقاتل للمشركين , ورغم ذلك لم يتأثر صلى الله عليه وسلم , وهيئ نفسه على أن يلقاهم بهذا العدد الذي معه , ونبه المسلمين إلى أن النصر سيكون معهم إن هم صبروا وأطاعوا أمره .
خطة رسول الله لخوض المعركة :
ثم بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعبئة جيشه، فهيأهم صفوفاً للقتال، واختار منهم فصيلة من الرماة الماهرين ، قوامها خمسون مقاتلاً، وأعطي قيادتها لعبد الله بن جبير بن النعمان الأنصاري ، وأمرهم بالتمركز على جبل يقع جنوب شرق معسكر المسلمين، على بعد مائة وخمسين متراً من مقر الجيش الإسلامي, ثم استقبل المدينة ، وجعل جيش المشركين أمامه , أي بينه وبين المدينة , ثم جعل ظهره إلى هضاب جبل أحد والرماة فوقه .
وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسم إلى الرماة فقال :" احموا لنا ظهورنا ، فإنا نخاف أن نؤتى من ورائنا ، والزموا مكانكم لا تبرحوا منه ، وإن رأيتمونا نهزمهم حتى ندخل عسكرهم فلا تفارقوا مكانكم ، وإن رأيتمونا نقتل فلا تعينوننا ولا تدفعوا عنا ، اللهم إني أشهدك عليهم "..(4).
وفي رواية البخاري أنه قال‏:‏ ‏" ‏إن رأيتمونا تخطفنا الطير فلا تبرحوا مكانكم هذا حتى أرسل إليكم، وإن رأيتمونا هزمنا القوم ووطأناهم فلا تبرحوا حتى أرسل إليكم‏.. " (5)..
ثم أمن الرسول صلى الله عليه وسلم جبهته من الخلف , في الوقت الذي جعل فيه المشركين مضطربين خوفا من أن يؤتوا من جهة المدينة , ثم صف المقاتلين ، وبين لكل مجموعة ما تقوم به , كما حكى القرآن الكريم في قول الله عز وجل " وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " [آل عمران : 121] .
ثم خطبهم فقال : " يا أيها الناس أوصيكم بما أوصاني الله في كتابه من العمل بطاعته والتناهي عن محارمه ، ثم إنكم اليوم بمنزل أجر وذخر لمن ذكر الذي عليه , ثم وطن نفسه له على الصبر واليقين والجد والنشاط ، فإن جهاد العدو شديد ، شديد كربه ، قليل من يصير عليه إلا من عزم الله رشده ، فإن الله مع من أطاعه ، وإن الشيطان مع من عصاه ، فافتتحوا أعمالكم بالصبر على الجهاد ، والتمسوا بذلك ما وعدكم الله ، وعليكم بالذي أمركم به ، فإني حريص على رشدكم ، فإن الاختلاف والتنازع والتثبيط من أمر العجز والضعف مما لا يحب الله ، ولا يعطي عليه النصر ولا الظفر ، يا أيها الناس جدد في صدري أن من كان على حرام فرق الله بينه وبينه ، ومن رغب له عنه غفر الله ذنبه " (6).
ثم بدأ يثير في نفوس المسلمين الحمية للجهاد والاستبسال , فعرض سيفا من سيوفه وقال : من يأخذ هذا السف بحقه ؟ فقال " أبو دجانة " : أنا آخذه بحقه , وأبدى هذا الرجل فيما بعد من الصمود ما أثار انتباه كل من حوله .
وقبل أن ينشب القتال جاء رجل آخر من منافقي المدينة ويسمى " أبو عامر الراهب " وكان قد انضم إلى المشركين بخمسين من أتباعه ـ وكان يحسب نفسه السيد المطاع ـ وأراد أن يفرق بين صفوف المسلمين فنادى يا آل أَوس أَنا أَبو عامر، فقالُوا : لا مرحبا بك ولا أَهلاً يا فاسق، فقال: لَقد أَصاب قومي بعدي شر ، ثم قام برجم المسلمين هو وعبيد أَهل مكةَ بالحجارة " فرد عليه المسلمون حتى ولى وأَصحابه , وفشلت خطته في التفريق بين جيش المسلمين , ولم ينجح في كسب رجل واحد إلى صفه .
حرص رسول الله على عدم مبادأة المشركين بالقتال :
وكما حدث في بدر رفض رسول الله أن يبدأ أصحابه القتال , وقال لا تبدءوهم بقتال حتى آمركم , فاستجابوا لأمره , حتى إذا خرج الرجل الذي يحمل لواء المشركين وهو" طلحة بن أَبى طلحة " ودعا إلى المبارَزِة ، فتقدم إليه الزبير بن العوام (ابن عمة رسول الله ) فلم يمهله ووثب إليه وثبة الليث حتى أنزله من على جمله وذبحه بسيفه‏.‏
فحمل لواء المشركين بعده أخوه أبو شيبة عثمان بن أبي طلحة، وتقدم للقتال وهو يتبختر فخرا , فحمل عليه حمزة بن عبد المطلب فضربه على عاتقه ضربة بترت يده مع كتفه، حتى وصلت إلى سرته، فبانت رئته‏.‏
فأخذ اللواء بعده أبو سعد بن أبي طلحة، فرماه سعد بن أبي وقاص بسهم أصاب حنجرته، فأُدْلِعَ لسانُهُ ومات لحينه , ثم أمر رسول الله أصحابه بأن يحملوا على القوم , واشتدت المعركة ضراوة , وكلما تعاقب على حمل اللواء منهم رجل قُتل , حتى بقي ملقى على الأرض لا يجد من يحمله بعد أن قتل منهم في سبيل حمله عشرة فرسان , فحملته امرأة منهم لما رأت الرجال يحجمون عن حمله .
نصر حاسم :
ودارت الدائرة على المشركين , واشتدت وطأة القتال عليهم , كما حكى الله عز وجل في قوله : " وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسّونَهُمْ بِإِذْنِهِ " أي تقتلونهم كما وعدكم إن صبرتم ..
وولى المشركون الأدبار حتى قال أحد الصحابة وهو "البراء بن عازب ": فهربوا حتى رأيت النساء يشتددن في الجبل، يرفعن سوقهن قد بدت خلاخيلهن , وتبع المسلمون المشركين يضعون فيهم السلاح ، ويجمعون الغنائم .(7).
وقد أدهش هذا النصر الحاسم من شاركوا في القتال حتى قال أحد الصحابة : ما ظفر الله نبيه في موطن قط ما ظفره وأصحابه يوم أحد ، لقد قتل أصحاب اللواء ، وانكشف المشركون منهزمين لا يلوون ونساؤهم يدعون بالويل بعد ضرب الدفاف والفرح(Cool .
مخالفة الرماة أمر رسول الله وأثر ذلك في تغير مسار المعركة :
وما إن رأى المسلمون النصر وأحسوا بحلاوته حتى حدث ما حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم , إذ ترك الرماة أماكنهم , ونزلوا يشاركون إخوانهم فرحة النصر , ويجمعون معهم ما خلف المشركون من أموال ومتاع , ولما نهاهم قائدهم عن ذلك , وقال لهم : إن رسول الله أمرنا ألا نبرح أماكننا في حال من الأحوال قالوا : لم يرد رسول الله هذا , وَقد أذل اللّه المشركين، وهزمهم فما مقامنا هاهنا ، فتركوه في عشرة من أصحابه ورحلوا ؛ مما جرأ خالد بن الوليد (وكان محاربا ماهرا بكل ما تعنيه هذه الكلمة )على أن يدور بمن معه ، ويطوق المسلمين من الخلف , بعد أن رأى ظهرهم قد عري من الرماة , وأن أغلبهم اشتغل بجمع الغنائم ,فعاد باقي المشركين الفارين ليحصروا المسلمين بينهم , ومع هول المفاجئة غير المتوقعة اضطربت أوضاع المسلمين واختل توازنهم ,ودارت الدائرة على المسلمين , وقُتل بعضهم وأصيبوا بأيدي المسلمين أنفسهم .
وتفرقوا في الجبال ولم يبق مع رسول الله إلا عدد قليل , وفقدوا قرابة سبعين من خيرتهم , وعلى رأسهم حمزة أسد الله , إذ هوت به صخرة من سرعة حركته وهو لا يدري , فسلط عيه وحشي (أحد العبيد السود ) حربة نفذت في بطنه إلى أحشائه فانتزعها حمزة بيده لكن فارق الحياة بعدها , وفقدوا أيضا مصعب بن عمير الذي أسس دولة الإسلام بالمدينة والداعي الأول بها , وأصيب رسول الله نفسه في رأسه وفمه بعد أن استشهد دونه قرابة سبعة أو ثمانية من أصحابه , وجرح آخرون أمام تزاحم المشركين على قتله .
وحفظ الله للمسلمين هذا المشهد المؤلم , ليكون (والله أعلم بمراده )أمام أعينهم في كل حين فيحذروا تكراره فقال تعالى : " حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون " يقصد الرماة الذين عصوا أمر الرسول بعدما رءوا النصر " منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم " أي ألهكم عن متابعة الأعداء والانتباه لهم .
ثم وصف سبحانه حال باقي المسلمين وما وصلوا إليه نتيجة للخطأ السابق ذكره فقال عز وجل : " إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أحَدٍ " أي تصعدون في الجبال هاربين من أعدائكم , ولا تلوون على أحد من الدهش والخوف والرعب "وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ " أي يدعوكم إلى ترك الفرار من الأعداء، وإلى الرجعة والعودة إليه , إذ كان يدعوهم قائلا : إليّ عباد اللّه، إليّ عباد اللّه " فأثابكم غما بغم لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم والله خبير بما تعملون ".
غزوة أحد درس لن ينسى :
وهكذا انتهت غزوة أحد بتلك النتيجة المؤلمة وغير المتوقعة ؛ بسبب اختلاف الرماة على أنفسهم , وفشلهم في الانصياع لأمر النبي صلى الله عليه وسلم, وأحسب أن الله شاء أن يقدم للمسلمين وهم في بداية حياتهم الجهادية في هذه الغزوة درسا مضمونه ( والله أعلم ) :
1 ـ أن التضرع إلى الله وطاعة رسوله هي سبيل النصر الأول , وأن الغفلة ومخالفة أمر رسول الله تكون سببا في الحرمان من النصر المؤكد مهما كانت أسبابه قائمة متوفرة , وأن أي خطأ ترتكبه فئة من المسلمين قد تكون عاقبته وخيمة , ولذلك لما تعجب البعض مما أصابهم , قال الله لهم "أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ". [آل عمران : 165]
2ـ كما نبه سبحانه وتعالى إلى أن هزيمة المسلمين أمر وارد ,وقد حدث مع الأمم السالفة من المؤمنين فقال سبحانه وتعالى " وكأيّن من نبيٍّ قاتلَ معهُ رِبّيّونَ كثيرٌ فما وهَنُوا لِما أصابَهُم في سبيل الله وما ضَعُفُوا ومَا استكانوا واللهُ يُحِبُّ الصَّابرينَ" . [آل عمران : 146]
وهذا لا يؤثر على الإسلام في شيء , بل قد يكون فيه خير للمسلمين إذا ما استفادوا من أخطائهم , وتعلموا كيف يواجهون الشدائد والصعاب , وتصرفوا وقت الأزمات تصرف النبي صلى الله عليه وسلم الذي وقف في بضعة عشر رجلا بعد فرار الناس عنه ليواجه الجموع الغفيرة , ويتلقى السهام والنبال التي تنهال عليه من كل اتجاه دون أن يعبأ بها ، واستطاع أن يعيد الفارين إلى ساحة القتال , مما جعل المشركين يرضون بما حققوه من نصر وينصرفون قبل أن ترجح كفة المسلمين عليهم مرة أخرى, وبعد أن نصحهم صفوان بن أمية بقوله َ:" قد أصبتم القوم فانصرفوا فلا تدخلوا عليهم وأنتم كالون ولكم الظفر ، فإنكم لا تدرون ما يغشاكم"(9) .
وخرج إليهم صلى الله عليه وسلم في اليوم التالي لانتهاء المعركة رغم الجهد الذي لحقه وما كان يعانيه من آلام الجراح التي أصابته, وتبعهم إلى مكان يسمى " حمراء الأسد " يبعد عن المدينة ثمانية أميال ,وظفر فيها برجلين من جيش المشركين , فبلغ ذلك أبا سفيان فدبَّ الرعب في قلبه وجد في سيره إلى مكة, وأقام - صلّى الله عليه وسلَّم- فيها ثلاثة أيّام ؛ ليشعر من حوله أن نتيجة المعركة لم تؤثر على قوته .
وإن أصيب المسلمون في هذه الغزوة فقد لحق المشركين مثل ذلك ؛فقال تعالى " إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله , وتلك الأيام نداولها بين الناس " فالأيام دول ، وستكون كفة المسلمين هي الراجحة دائما ما أطاعوا ربهم واتبعوا نبيهم فليستبشروا بذلك , لأن الله عز وجل قال : "ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " . [آل عمران : 139]
3 ـ وأن بقاء المسلم وثباته على الإيمان ينبغي ألا يرتبط بحياة أحد ولو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم , وإنما هو دائم بدوام الله وحده , وقد أيقظ الله هذا الشعور في قلوب المسمين لما قيل : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل في المعركة فأصيب بعض المسلمين بالإحباط , فقال تعالى لهم " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ" [آل عمران : 144] .
وبعد تحليل الله عز وجل لأحداث المعركة ، وهو الرحمن الرحيم , أعلم الرماة من المسلمين الذين كانوا سبا في خسارة المعركة بأنه قد عفا عنهم , فالزلل من طبيعة النفس البشرية , فقال سبحانه وتعالى " وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ " [آل عمران : 152].
ولم يؤنب رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الرماة بعد ذلك , ولم يعقد لهم أي محاكمة , مكتفيا بعتاب الله لهم ، فالخطأ من النفس البشرية في مثل تلك الظروف أمر وارد .
وبعد أن اطمأن صلى الله عليه وسلم على رحيل المشركين إلى ديارهم شرع في دفن من استشهد من أصحابه , فشق لهم القبور , وكان يكفن كل واحد في ثيابه , فلما جيء إليه بجثمان عمه حمزة بن عبد المطلب ـ رضي الله عنه ـ نظر إليه ، وقد مثل به وقطعت بعض أعضائه ، وهذا مشهد لم يره من قبل ، فاشتد عليه المصاب , وبدافع من الغضب قال صلى الله عليه وسلم : " والله لئن أظفرني الله عليهم أو مكنني منهم لأمثلن بسبعين منهم " فأنزل الله عليه في الحال قوله تعالى " وإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ" [النحل : 126] وقوله عز وجل : " خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ" [الأعراف : 199] فقال جبريل عليه السلام : " إن الله أمرك أن تعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك، وتصل من قطعك " فنهاه حتى عن رد الإساءة بالإساءة , وإذا كان فعلهم هذا يستوجب الثأر فإن ذلك لا يكون بدافع من حب الانتقام , لذلك قال الله تعالى " لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ" [آل عمران : 128]..
وبعد أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من دفنهم قال : " أنا شهيد على هؤلاء , ما من جريح يجرح في سبيل الله إلا وبعثه الله يوم القيامة يدمي جرحه , اللون لون الدم , والريح ريح مسك " (10) .
تضرع رسول الله إلى ربه :
وقبيل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم راجعا إلى المدينة صف أصحابه , وأخذ يدعو الله سبحانه وتعالى , فهو لا ينساه في سراء ولا ضراء , وكان مما قاله :" اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادى لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطى لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت ولا مبعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك ، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك ، اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق ".(11).
رضا وتسليم بقضاء الله :
ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ,وقد أظهر له أصحابه من التجلد والتصبر ما دل على حبهم الشديد له , واستعدادهم للتضحية بكل شيء في سبيل رضاه ورضا ربه حتى النساء, فهذه امرأة تأتي وقد أصيب زوجها وأخوها وأبوها وتسأل : فما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فلما قالوا ‏لها ‏: خيراً يا أم فلان، هو بحمد الله كما تحبين، قالت‏:‏ أرونيه حتى أنظر إليه، فأشير إليه حتى إذا رأته قالت‏:‏ كل مصيبة بعدك جَلَلٌ أي صغيرة (12) .
وجاءت إليه أم سعد بن معاذ تعدو، وسعد آخذ بلجام فرسه، فقال‏:‏ يا رسول الله، أمي، فقال‏:‏ ‏‏مرحباً بها‏ ‏، ووقف لها، فلما دنت عزاها بابنها عمرو بن معاذ‏، فقالت‏:‏ أما إذ رأيتك سالماً فقد اشتويت المصيبة ـ أي استقللتها .
وبادلهم رسول الله بنفس الإحساس والشعور ,ودعا الله لهم فقال "‏اللّهم أذهب حزن قلوبهم، واجبر مصيبتهم، وأحسن الخَلفَ على من خُلِّفُوا‏" ‏.(13).
وكان خير عزائه لهم أنة بشرهم بالفوز العظيم الذي حققه شهداؤهم , وكان مما قاله ‏ لأم سعد:‏ " أبشري وبشري أهلهم أن قتلاهم ترافقوا في الجنة جميعاً، وقد شفعوا في أهلهم جميعاً‏" فقالت‏:‏ رضينا يا رسول الله، ومن يبكي عليهم بعد هذا‏؟‏ !(14).
ورأى جابر بن عبد الله فقال: مالي أراك مهتماً؟ فقال : يا رسول الله قتل أبي وترك ديناً وعيالاً , فقال: ألا أخبرك؟ ما كلم الله أحداً إلا من وراء حجاب، وإنه كلم أباك كفاحاً، فقال له: يا عبدي سلني أعطك ، فقال: أسألك أن تردني إلى الدنيا فأقتل فيك ثانياً ، فقال: إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون ، قال : يا رب فأبلغ من ورائي، فأنزل الله عز وجل: "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون " (15) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msae.yoo7.com
 
تأملات فى غزوة أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غزوة تبوك
» تأملات قرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: الفئة الأولى :: منتدى أحبة رسول الله-
انتقل الى: