منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
زهراء النيل
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
flashinglight
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
hodhod suliman
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
amel
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
جنه
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
يوسف
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
النمر
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_rcapتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_voting_barتأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
( مدير إدارة المنتدى )
( مدير إدارة المنتدى )
Admin


عدد المساهمات : 2535
نقاط : 6242
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 51

تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات   تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 4:44 pm

لنفكر لحظة فيما نتج عن الثورة الصناعية من تأسيس المدن ومن ثم الضواحي، ولنتأمل دور السيارات التي مكنت الناس من الانتقال بين مواقع عملهم وسكناهم، ومن ثم لنقارن هذه النتائج مع ما آلت إليه الثورة المعلوماتية ومن ثم الثورة المعرفية. أحدثت هاتان الثورتان المتكاملتان تغييرات هائلة في حاجات البشر ورؤيتهم المستقبلية، ناهيك عن دور التكنولوجيا السريعة التقدم والتغير في بلورة تلك الحاجات والتأثير على طريقة تلبيتها وإشباعها. وقد حصل بالفعل تمازج عجيب ما بين تكنولوجيا الحاسوب والاتصالات والبرمجيات ليتولد عن هذا التمازج عصر سلطته التكنولوجيا، وسمته السرعة، وجدواه تحقيق التواصل الفاعل والمباشر، وهدفه عولمة المعلومات. فالذي حصل وجود حاجة ماسة في السيطرة على المعلومات والمشاركة فيها كبداية لهدف تبلورت عن نتائجه ولادة شبكة الإنترنت، ومنها كانت البداية نحو تجارة إلكترونية، واقتصاد إلكتروني، وتعليم إلكتروني، وبريد إلكتروني، وتسلية، تلتقي جميع هذه التطبيقات عند نقطة واحدة هي التعامل الإلكتروني الذي يتشارك في نمط واحد هو النمط الرقمي (Digital Patron) .

المهم في الأمر هـو أن التحول الرقمي لم يكن إلا بداية لنمط آخر هو التوجه نحو الواقع الافتراضي (Virtual Reality) ومنه المكتبات الافتراضية. والتطورات مستمرة والحاجات قائمة ومتنافسة والإنسان يتغير تحت وطأتها بل وضغطهـا الـذي شكل لـه عالماً آخر تتنازع من أجله دوافعه الخاصة ما بين قبول التغيير أو رفضه.
أما المعرفة، فمن الطبيعي أن تتلون هي الأخرى بلون هذا العصر طالما أنها تمثل خبراته ومعلوماته وبياناته. ويبقى السؤال بماذا ستحتفظ المكتبات وكيف ستتعامل مع هذا النمط الجديد من المعرفة وما هي الكيفية التي توفر بها خدماتها إلى المستفيدين منها. الأهم من ذلك كله ما الدور الذي يجب أن تأخذه أقسام المعلومات لمواجهة التغيرات التالية:
- التحول التام في دور المكتبي التقليدي من إرشاد المستفيد إلى المواقع الصحيحة للكتب على الرفوف إلى الدور الجديد لاختصاصي المعلومات المطلوبة فعلاً (Actual Information ) من قبل المستفيد.
- هـذا التحول قد غير بدوره اتجاهات التعليم والعملية التعليمية من مبدأ التعليم (Teaching ) إلى مبدأ كيفية التعلم ( Learning ).
- التطورات في خزن البيانات وقدرات الإرسال والاتصالات قد أثرت على محتويات المناهج الدراسية أيضاً. إذ تتطلب مسايرة هذه التغييرات نوعًا من التحدي في التعليم خصوصاً بالنسبة لمقررات تقليدية المحتوى.
- أدت التغييرات في المناهج والخطط الدراسية، التي بررت التكنولوجيا المتطورة استمرارية تغييرها وتنقيحها، إلى حاجـة جديدة من العناصر البشرية، وهم الفنـيون (Technicians ) الذين تدفقوا في الغالب على مهنة المكتبات والمعلومات دون اختصاص من أقسام أخرى مثل الحاسوب، ونظم المعلومات، والإحصاء، والإدارة، والرياضيات، وهم فئة مزاحمة في سوق العمل وتسبب خطراً على معدل الحاجة للمختصين.
- هذا التدفق دفع العديد من أقسام المكتبات والمعلومات إلى تعزيز مناهجها بمقررات مساندة من تلك الأقسام المنافسة لإحداث التكامل المعرفي.

تأسيسًا على ذلك أصبحت نتائج التغيير واقعاً تسعى المكتبات تدريجياً إلى التحول معه من خلال الاشتراك بالدوريات الإلكترونية وشبكات المعلومات، والتحول نحو المكتبات الإلكترونية والمكتبات الافتراضية بعد أن تجاوزت مرحلة التحول نحو الفهارس الإلكترونية.

لقد أحدثت المعلومات في عصر المعلومات والمعرفة ثورة أخرى في كل قطاعات الاقتصاد. وكان من نتائج التزاوج الذي حصل في البيئة الاقتصادية ما بين الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات أن تعززت الحاجة إلى اختصاصي المعلومات في سوق العمل. إلا أن هذه الحاجة أدت إلى نوع من المنافسة بين خريجي أقسام المكتبات والمعلومات وأقسام أخرى مثل الحاسوب ونظم المعلومات والإدارة وغيرها. وكان هذا التنافس الدافع الجوهري الذي دفع العديد من أقسام المكتبات والمعلومات إلى اتخاذ خطوات جريئة نحو التغيير من ناحية والعمل على تكامل برامجها من الأقسام المنافسة لتلبية سوق العمل المتطورة من ناحية أخرى. و مع التغير التكنولوجي حصل ما يلي:
1 - فئات المستفيدين أصبحت مختلفة.
2 - احتياجاتهم اختلفت تبعاً لذلك.
3 - لم تعد المكتبات التقليدية وخدماتها تمثل الشكل المناسب لهياكل المؤسسات التنظيمية وأوضاعها الاقتصادية.

فلسفة قسم المكتبات والمعلومات.
فلسفة أقسام المكتبات والمعلومات قائمة على مبدأ " النظرية تتقدم التطبيق " بمعنى ان مفردات المناهج الدراسية لا تقف عند حد الواقع الفعلي للعمل في مؤسسات المعلومات المحلية، وإنما تتجاوزه إلى المستقبل، لتغطي الأسس النظرية للخدمات والإجراءات المحتملة، أو تلك التي أصبح لها وجود حقيقي في مؤسسات المعلومات على المستوى العالمي، بالإضافة التي تطور أساليب وأدوات تقديم الخدمات وتنفيذ الإجراءات الموجود فعلاً. لهذا يجب الأخذ بنظر الاعتبار المستقبل المهني لمؤسسات المعلومات في البلد ، والعمل على تأهيل الطلبة بالطريقة التي تمكنهم من دخول الميدان العملي برصيد معرفي مناسب لاستيعاب أي تطور مستقبلي يمكن ان يحدث في المجال التطبيقي للمعرفة النظرية. ويعد القسم العلمي مقصراً إذا تقدم التطبيق على النظرية والمعرفة، ولنأخذ على سبيل المثال خدمة الانترنت في المكتبات الجامعية العراقية التي أصبح لها وجود حقيقي قبل ان يكون لها تمثيل منهجي ضمن المناهج الدراسية في أقسام المكتبات والمعلومات العراقية، ومع التعديلات الجديدة للمناهج الدراسية لا يزال هذا التمثيل لا يتناسب مع حجم وأهمية هذه الخدمة، وينطبق هذا الحال على مفاهيم المكتبات الرقمية و الوسائط المتعددة و النص المترابط والنشر المكتبي...الخ، والتي ترتبط جميعها بالحاسوب كونه الأداة المستخدمة فيها. وعليه يمكن تصور خطة لتوزيع المناهج الدراسية تقوم على الأسس الآتية.
أ‌- مناهج دراسية للمفاهيم الموضوعية التي اكتسبت صفة الثبات.
ب‌- مناهج دراسية للمفاهيم الموضوعية ذات الطبيعة المتغيرة.
ت‌- مناهج دراسية للمفاهيم الموضوعية التي تحمل صفة الإسناد المعرفي.
ث‌- مناهج دراسية للمفاهيم الموضوعية في طورها النظري.

كان توجه مدارس المكتبات والمعلومات في الدول المتقدمة خلال العقدين الماضيين نحو برمجـة الدراسـة في اتجاهين هما:
1 - التعليم الموجه نحو المستفيد والذي أطلق عليه (User Centered).
2 - التعليم الموجه نحو النظم ( System Centered ).

وكان نتيجة هذا التوجه توجه التعليم إلى اتجاهين: الأول يتعلق بعلم المكتبات الذي يركز على العنصر البشري وقضايا تفاعله مع نظم استرجاع المعلومات. أما البرنامج الثاني فيتفحص فاعلية مختلف قواعد وطرق الاسترجاع وخطط التكشيف، وعليه فإنه يركز على العمليات الحسابية واللوغاريتم والتكشيف والاستخلاص وميكنة المكتبات. ومع ذلك فإن تعريفًا دقيقًا يفصل بين البرنامجين يبدو صعبًا ولذا بقي الهدف الأساس من تعليم المكتبات والمعلومات تخريج مهنيين وسطاء عمومًا. في الوقت الحاضر توافرت للمستفيد أساليب جديدة غير مقيدة إلى حد ما، كما وفرت لديه سبل الوصول المباشر للمعلومات بعد أن أتاحت له التكنولوجيا الحديثة ذلك . وهذا يعني ضعف الحاجة إلى الوسيط أو تغيير العلاقة بين المستفيد والسلعة (المعلومات) أو مجهز الخدمة.

وهذا التغيير يهدد العديد من أخصائيي المكتبات والمعلومات لأنه يتطلب العديد من المهارات المختلفة ويشدد على الانتقال إلى المهارات التقنية في المكتبات وإدارة المهارات مثل: استراتيجية وترويج الإدارة والتفاعل مع تقنيات المعلومات مثل: إدارة الانترانت, هذا يتطلب من أخصائيي المعلومات معرفة لاستخدامات الكومبيوتر وفهم لبنية الشبكات, للتعود على هذه التغيرات يجب على أخصائيي المعلومات البحث في ما بعد الحدود الحالية والتفكير من حيث الفائدة والمنفعة للمؤسسة والانتقال إلى إدارة المعرفة يتطلب مقدارا كبيرا من التحضير والتجهيز وطريقة جديدة في التفكير. وتحدد الكميشي (2007) مجموعة المهارات والكفاءات التي لابد من توافرها في أخصائي المكتبات في العصر الحالي بمايلي:
- مهارات أكاديمية حيث يكون ملماً بأبعاد الموضوع
- مهارات لغوية متعددة حتى يستطيع التعامل مع مختلف أوعية المعلومات متعددة اللغات
- مهارات فنية خاصة بالعمليات بالعمليات الفنية
- مهارات تقنية وفيها يكون ملماً باستخدام كافة أنواع التقنية وتوظيفها في أعمال المكتبة
- مهارات مستقبلية حتى يكون ذو بعد نظر في المجال ويقدم مقترحاته بناء على تخيلاته المستقبلية
- امتلاك معرفة عميقة بمصادر المعلومات
- تطوير وإدارة خدمات سهلة وميسرة للوصول إليها
- تقييم الاحتياجات الموضوعية وتصميم خدمات لسد تلك الاحتياجات
- استخدام تقنيات المعلومات المناسبة
- التحسين المستمر لخدمات المعلومات
- استشاري معلومات يعمل على مساعدة المستفيدين وتوجيههم
- تدريب المستفيدين على استخدام المصادر والنظم الإلكترونية
- تحليل المعلومات وتقديمها للمستفيدين
- العمل على إنشاء ملفات بحث وجعلها بين أيدي الباحثين والدارسين
- البحث في مصادر غير معروفة للمستفيد وتقديم نتائج البحث


عوامل نجاح عملية التأهيل
الأستاذ والمنهج الدراسي و الأدوات المساعدة، ثلاث عوامل أساسية تؤدي دوراً مهما في نجاح عملية التأهيل الأكاديمي للعاملين في مؤسسات المعلومات.

فالأستاذ بوصفه المسؤول عن نقل رصيده المعرفي في حدود المنهج الدراسي المكلف بتدريسه إلى الطالب، يفترض به أن يواكب بشكل مستمر التطورات الجارية في مجال تخصصه الموضوعي على الأقل، وأن يحرك مفردات مادته باستمرار باتجاه استيعاب المستجدات النظرية والعملية في تخصصه. ولكي يتمكن من ذلك يجب عليه التخصص في اتجاه موضوعي محدد، لأغراض البحث العلمي والقراءات المستمرة والتدريب العملي. والتواصل المستمر مع مؤسسات المعلومات للتعرف على الحاجات المعرفية للعاملين فيها. والعمل على إضافة أو تعديل مفردات المادة باستمرار وبما يتناسب مع تلك الحاجات.

أما المناهج الدراسية في أقسام المكتبات والمعلومات، وخاصة تلك التي تمثل الجوانب الموضوعية للتخصص، فدورها في نجاح عملية التأهيل يرتبط بالأستاذ المطالب بتدريسها وأهداف وسياسية القسم والطبيعة المتغيرة للموضوع. و أفضل أساليب التدريس من وجهة نظر الباحث هي تلك التي تعتمد على نظام المفردات الموضوعية التي يتم تغطيتها من خلال استخدام مجموعة لا بأس بها من المصادر العلمية المختارة في ذات الموضوع، فهذا النوع من المناهج الدراسية يُحدث تلقائياً بسبب التنوع والتجدد المستمر لمصادر المعلومات، من جانب أخر هذا الأسلوب يُكسب الطالب مهارة البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات والتواصل المستمر مع المكتبة والتفاعل معها.

ومع استخدام الأدوات المناسب من مختبرات وأجهزة ومعدات ترتبط بعمل مؤسسات المعلومات لأغراض التطبيق العملي ، وخاصة أجهزة الحواسيب وملحقاتها يمكن ان تحقق أقسام المكتبات والمعلومات، النجاح المطلوب في عملية التأهيل الأكاديمي للعاملين في مؤسسات المعلومات.

مما سبق تتبلور مجموعة من المبررات التي تدعو إلى التطوير المستمر للخطة الدراسية (أنظر الملحق 1) ومنها:
1 - مسايرة عصر المعرفة الذي ولد ما يسمى بأزمة المعلومات والتي بموجبها تغيرت مهنة أخصائي المعلومات من استلام المعلومات والتزويد بها إلى مهمة انتقائها وتصنيفها وتشذيبها (From providing information to filtering information ). وهذا يعني أن المهارات المطلوبة بحد ذاتها قد تغيرت مما يستلزم إعداد الطلبة فيها من خلال إضافتها إلى البرنـامج الدراسي بصيغة مقررات مستقلة أو ضمنية .
2 - تعزيز القدرة لدى الخريجين على تقويم مختلف مصادر المعلومات وتمرير المعرفة إلى المستفيد.
3 - تزويد الخريج بإمكانية تصميم قواعد البيانات واستخدامها .

قسم المكتبات والمعلومات بجامعة دمشق وجامعة تشرين:
أنشئ قسم المكتبات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق عام 1984 وفي جامعة تشرين عام 2007.
الهدف الرئيس للأقسام العلمية خاصة تلك التي ترتبط بواقع مهني هو إعداد وتأهيل كوادر متخصصة بمستوى أكاديمي معين للعمل في المؤسسات المختلفة حسب نوع وتخصص تلك المؤسسات، وينطبق هذا الوصف على أقسام المكتبات والمعلومات التي يقع على عاتقها إعداد الكوادر العلمية بالطريقة التي تؤهلهم للعمل في مؤسسات المعلومات عموماً. و عليه يجب الأخذ بعين الاعتبار المسائل الآتية :
أ‌. تناسب مستوى التأهيل مع حجم ونوع المسؤولية التي سيكلف بها المتخرج من القسم على الأقل في حدها الأدنى.
ب‌. ملائمة برامج التأهيل لنوع وحجم مؤسسات المعلومات على اختلاف أنواعها.
ت‌. شمولية مفردات برامج التأهيل لتلك الوظائف والأعمال التي تنفذ في مؤسسات المعلومات، باستثناء بعض الأعمال الإسنادية.
ث‌. إعداد خطة توزيع المناهج الدراسية بطريقة التدرج المنطقي لاكتساب المعرفة.

ومن الأهداف الأكاديمية والمهنية لتطوير مناهج قسم المكتبات والمعلومات وطرح درجات أكاديمية جديدة يمكن أن نذكر:
- تقديم تعليم معلوماتي مهني يتضمن محتوى معرفيا موضوعيا متخصصا في اكتساب المهارات المهنية الأساسية وتمكين خريج القسم من العمل بثقة في مهنة المعلومات بمعناها العام
- تقديم فهم مناسب لطبيعة المعلومات بأشكالها المختلفة وذلك بالنسبة للحصول عليها وتوليدها واختزانها وإدارتها واسترجاعها واستخدامها وبثها
- تقديم المعرفة الضرورية عن النظم والتكنولوجيا التي يتم بواسطتها معالجة المعلومات ومصادرها والطرق الكمية والكيفية اللازمة لتحليل المعلومات
- تقديم البحوث النظرية والتطبيقية في مجال المعلومات

وقد تأثرت أقسام علم المكتبات والمعلومات عموماً بشكل حاد بسبب التغييرات التي أحدثتها تكنولوجيا المعلومات وكان ذلك على مستويين هما:
1 - البيئة الخارجية المتمثلة في التغييرات العالمية مجتمعة.
2- البيئة الداخلية.
والبيئتان في تفاعل دائم أدى إلى تغييرات في حاجات الفرد والمجتمع من المعلومات. والبيئة العربية هي الأكثر تأثراً في هذا المضمار لأسباب منها :
1- أنها مستوردة للتكنولوجيا .
2- أن اللغة العربية التي تعتبر لغة الاتصال فيها لا تمثل عنصراً ذا أهمية في الشبكة العالمية المصدرة للمعلومات مقارنة باللغات الأخرى

البيئة الخارجية:
هنالك عناصر في بيئة تخصص المكتبات والمعلومات عملت على كونها قوى محركة، ومن جملة هذه العناصر نذكر: تكنولوجيا المعلومات، انفجار المعلومات، العولمة. وقد انتج تداخل هذه العناصر ببعضها البعض بيئة حادة التنافس . فتكنولوجيا المعلومات يسرت توليد المعلومات وتخزينها وتنظيمها واسترجاعها. والتطورات الحاصلة في الاتصالات ونقل المعلومات أوجدت ما يسمى بمجتمع المعلوماتية. عمل هذا الوضع على إبراز قيم مهنية جديدة أثرت عمومًا في التعليم الخاص بمهنة المكتبات والمعلومات ، وهذه القيم تشمل :
- التعددية والتنوع في البرنامج ( Multiplicity and Diversity ).
- الاستقلال الأكاديمي ( Academic Autonomy ) حيث اتجه العديد من أقسام المكتبات إلى الاكتفاء الذاتي أكاديميًا لتصبح مدارس أو كليات متخصصة توفر اختصاصات مثل المكتبات أو المعلومات أو الاتصالات.
- التوافق مع الاحتياجات والطموحات المحلية ( Adjustment to local needs and aspiration ).

البيئة الداخلية:
وهي تتمثل في خريجي القسم الذين يتحدد مصيرهم بناء على نوعية المعارف والمهارات المطلوبة في سوق العمل. حيث يلعب عاملان رئيسيان في ذلك:
1 – القديم الجديد: ويراد به مقررات البرنامج التقليدية التي تلبي حاجات الأعمال التقليدية في المكتبات. بعض تلك المقررات تعتبر من الأساسيات للمهنة إلا أنها أصبحت تقدم في إطار جديد ينسجم مع التطورات التكنولوجية مثل الفهرسة والتصنيف والتكشيف. حيث لم تعد المعالجة الفنية للمصادر المادية المتعارف عليها فحسب بل انتقلت إلى الأشكال الإلكترونية ومخرجات الإنترنت . هذا من ناحية ومن ناحية أخرى اعتماد الأسلوب الإلكتروني في عمليات الفهرسة والتصنيف نظراً لإتاحة خطط التصنيف وقوائم الموضوعات بالشكل الإلكتروني أما البعض الآخر من المقررات الموروثة فإن نسبة الطلب عليها محدودة مثل علم الأرشيف والوثائق وتاريخ مؤسسات المعلومات . وهذا له أثر مباشر في تحديد المقررات الإلزامية والمقررات الاختيارية، وعليه لا يمكن تجاهله في مراجعة الخطط باعتباره نقطة التحول نحو التغيير.
2 - سوق العمل: لقد تأثرت سوريا تأثراً كبيراً بفعل التغير التكنولوجي الذي اجتاح العالم بأجمعه, وكان من نتائج هذا التغير بدء إعادة النظر في خطط التعليم والاقتصاد والخدمات عمومًا واستخدام البرمجيات التطبيقية لتحقيق التعليم عن بعد (الجامعة الافتراضية السورية). والذي يهمنا هنا هو سوق العمل المتمثل بمؤسسات المعلومات في القطاعين العام والخاص (افتتاح ما يزيد عن 9 جامعات خاصة في أقل من عامين). هنالك بطبيعة الحال تغيرات طبيعية ممتدة مع التيار العالمي وهنالك تغيرات محلية جذرية فيما يتعلق بالخطط الاستراتيجية وخصوصًا تلك المتعلقة بالتربية والتعليم التي تستقبل نسبة كبيرة من خريجي القسم .


خاتمة
من الواضح أن مناهج علم المكتبات والمعلومات المعاصرة يجب أن تكون بارعة لمواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية (التي نستطيع أن نتوقعها في الوقت الراهن). وهذه المعالجة القصوى للإستعداد والتكيف ستكون القضية المفتاحية في تطوير مكتبة المستقبل. في مقالة "أخصائيي المكتبات والمستخدم المعلوماتي: تهيئة تعليم علمي المكتبات والمعلومات لمجتمع المعلومات". Lan Johnson عدد أهم 3 مناطق التحدي:

1. تطوير المستوى الحالي من المعرفة والمهارات المطلوبة للأخذ بإيجابيات التكنولوجيا الحديثة.
2. مساعدة الناس في إستخدام المعلومات.
3. التنافس مع المهن الأخرى للتعرف على إحتياجاتهم.

تصف هذه المناطق الثلاثة التحديات الأساسية التي يجب أن تعدل في المناهج الجامعية لجعل الطلبة الخريجين أكثر قدرة على التنافس حين ينتهون من تدريبهم الرسمي ويواجهون عملية البحث عن عمل وفيما بعد شغل جزء فعال في مواصلة التعليم المتخصص.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msae.yoo7.com
flashinglight

flashinglight


عدد المساهمات : 911
نقاط : 1746
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 53
الموقع : alexandria - egypt

تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات   تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 5:09 am

الله يكرمك يا هدهد
و جزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hodhod suliman

hodhod suliman


عدد المساهمات : 776
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
العمر : 40
الموقع : egypt

تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات   تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 5:03 pm

مشكور على مرورك الطيب بارك الله فيك
مش عايزك تقلق يااستاذى من التعامل مع الشبكه العنكبوتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
flashinglight

flashinglight


عدد المساهمات : 911
نقاط : 1746
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 53
الموقع : alexandria - egypt

تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات   تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 11:57 pm

والله الحمد لله مش بخاف من الشبكة
لكن المشكلة في العنكبوتيه
انت فاهم بأة رجليها بتخللي الجلد يقشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأثير سوق العمل وتكنولوجيا المعلومات على تعليم علوم المكتبات والمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى تعليم نموذجى
» ما مدى تأثير الإنترنت على تفكيرنا؟
» مأكولات لها تأثير على مزاجك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: التطور العلمى :: الكمبيوتر وجرافيك-
انتقل الى: