منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
زهراء النيل
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
flashinglight
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
hodhod suliman
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
amel
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
جنه
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
يوسف
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
النمر
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_rcapعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_voting_barعقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
يوسف


عدد المساهمات : 203
نقاط : 553
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق    عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق  Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 10:12 pm



عاصر الأنسان عصور عديدة كل عصر له بداية ونهاية حضارات ودول وأمم حكمت وقامت ثم بعد ذلك أنتهت قيامها يدل على مقومات الوجود وفنائها بعد ذلك يدل أنها حملت مقومات الفناء قلو ظلت مقومات العصر في أي عصر من العصورة ظلت فيه رتيبة لما أنتهى عصر من العصور فوجود عصر من العصور رهين بمقومات وجودة التي كانت نشطة ثم غفل الناس عنها وتناست تلك المقومات فحملت مقومات فنائها فقبل أن يعلن الحق سبحانه وتعالى المبدأ يستلهمنا الواقع التاريخي والواقعي الوجودي حتى نحكم ذلك المبدأ في كل عصر من العصوروهو أنه لا يستقر عصر من العصور بمقوماته إلا إذا حافظ على ما يلي أن تكون هناك عقيدة يجمعها كلمة الإيمان وأن لا يكتفى بالعقيدة بل لابد أن تبرز هذه العقيدة بالتعبير عنها بعمل وإذا ترجمت العقيدة إلى عمل سوف تقابلها عقبات كثيرة وليتغلب القائمون على العقيدة على تلك العقبات يجب أن يكون الحق سبحانه وتعالى نصب أعينهم ويكونوا في تواصل دائم معه بالتواصي على التزم الحق مع بعضهم البعض ولن يمنع ذلك من أن يكونا في صراع مع غيرهم ممن هم خارج أطار الأخوة الإيمانية هذا الصراع بين قوى الخير و قوى الشر يستلزم أن يكون هناك تواصي بالصبر فمقومات منهج العمل الناجح هى عقيدة ينجم عنها إيمان ثم عمل على وصف تلك العقيدة ثم تواصي بالخير لتظل هذه العقيدة ثابته وفي الطريق هناك عقبات تعترضها فلابد التواصي بالصبر وكل عمل يراد به ان يكون ناجحاً وأن يكون كاملاً لابد أن تستكمل فيه هذه العناصر عناصر الإيمان بالمبدأ وعناصر التواصي بالحق وعناصر التواصي بالصبر وكل حركة لا تحكمها هذه العناصر الثلاثة نهايتها الزوال و الخسران ولا تعمر في الوجود أبداً ولو أن أنسان أرغم جماعة على عمل لا يتسم مع عقيدتهم لا يمكن أن يستمر هذا الأرغام ولابد أن يخرج هؤلاء عن طوق المُكره يوماً ما حين نقدم أي عصر من العصور أي طائفة من الزمن أي مبدأ من المباديء كتب له النجاح بإستيفاء هذه العناصر فإن لم يستوفي هذه العناصر فإن صاحب هذا المبدأ مكتوب عليه في خسر وفي ضلال والمبدأ الذي يستوفي هذه العناصر تحكم عليه بأنه مبدأ ناجح ومبدأ ولذلك نجد الحق سبحانه وتعالى حينما يعرض علينا الوان من العصور القديمة التي سبقت جمعها طابع واحد من الزمن فيعرض علينا قوم نوح ويعرض علينا قوم لوط ويعرض علينا قوم فرعون ويعرض علينا قوم عاد وقوم ثمود وفي قوم سبأ التي خاضت عصر نهضة طويلة وسعادة قال تعالى لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ {15} فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ {16} ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ {17} – سبأ حضارة قامت و شدت أنتباه الدنيا فما الذي جعلها تنتهي وتنحدر وما الذي جعلها تنهار لأنه لم يكن فيها مباديء الصمود مباديء الخلود وهى العقيدة والعمل على وفق العقيدة والتواصي بالحق والتواصي بالصبر ويعرض علينا الحق سبحانه وتعالى حضارات أخرى مثل الحضارة الفرعونية التي ما زال لديها آثار تشد الحضارات المتقدمة في العصر الحديث لتأتي وتشاهدها قال تعالى وَالْفَجْرِ {1} وَلَيَالٍ عَشْرٍ {2} وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ {3} وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ {4} هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ {5} أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ {6} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ {7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ {8} وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ {9} وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ {10} الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ {11} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ {12} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ {13} – الفجر فحين يقول الله إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ {7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ {8} – الفجر ذلك يدل على أنها وصلت درجة متقدمة من الرقي ملفت للدنيا في الحضارة ويلفتنا الحق سبحانه وتعالى أنه بدراسة الحضارات الغابرة نجد أنه لا يبقى منها ولا يزدهر سوى مبدأ هذا المبدأ يعيش على عقيدة ويترجم إلى عمل ويتواصى فيه بالحق ويتواصى فيه بالصبر وحين نستعرض تاريخنا الأسلامي نجد أنه يوجد عقيدة وإيمان بالله والملائكة والكتب والرسل ونؤمن بالقضاء والقدر ونؤمن باليوم الأخر ومع ذلك نجد أن الأمم والعصور الأسلامية عبر التاريخ تعرضت في مسيرتها إلى شيء من الهوان ومن الذلة ومن الضعف ومن الأستعباد والأستعمار من الحضارات الأخرى لأنه وإن كان عندنا عنصر العقيدة إلا أن العنصر الأخر غير موجود وهو عنصر العمل ولو فرضنا أن عنصر العمل موجود يظل منهج الحق حتى تأتي الشهوات ويزين الشيطان للإنسان أن يخرج عن منهج الحق وحين تأتي الأزمات قد لا نتواصى بالحق ونتواصى بالصبر وتخور عزائمنا ونرضى بالأمر الواقع الذي فرضه علينا العدو أو الذي فرضه علينا ا الاستعمار ولو ظل هذا المبدأ يقيض في حياة الأمم الاسلامية لما أمكن أن يكونوا في خسر فإذا كان المسلمين في خسر يجب أن نعلم أن عقيدة ضعفت أو أن العقيدة لم تترجم إلى عمل أو أن العمل حينما تعرض لهوى النفس أنصرف عن الحق أو أنه لم ينصرف عن الحق ولكن حين جاءت له مصائب من خارجه لم يتواصى بالصبر فخارت عزائمهم أمام أعدائهم وحين تخور العزائم أمام العدوا ولا يوجد التواصي بالصبر والاحتمال ولا يتحمل الأنسان المشقات ينهار المبدأ وعدوه يتمكن منه عقيدة من المبدأ الذي يختمر في النفس وبعد ذلك ينعقد عليه القلب ويربط عليه الفؤاد بحيث لا يخرج منه أبداً لأن غير المعقود عرضة للتطاير والأنحلال إنما أمر عُقد يعني أصبح مربوطاً إذاً فالعقيدة ليست الفكر في الرأي لأن الفكر في الرأي لا يزال محل مناقشة وليست العقيدة في ما تستقبل الحواس لأنه ليس ما تستقبل الحواس يسمى عقيدة فلا يقال أنا أعتقد أني معكم الآن وأتكلم وأنتم تسمعوني ولا أقول أنا أعتقد أني أشاهد كذا لأن هذا أمر حسي والعقيدة تكون في أمر غيبي أما الأمر الحسي لا يأتي فيه عقيدة أبداً والأمر الحسي تشترك فيه الناس كلها أما الأمر العقائدي يأتي في الأمور الغيبية لذلك من مقومات الإيمان أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وأن تؤمن باليوم الأخر وبالقدر خيره وشره وكل ذلك غيب ورغم أننا نشاهد الرسول والذي أخبرنا بنزول الكتاب عليه إلا أننا لم نشاهج الوحي وهو ينزل الكتاب عليه والإيمان حصيلته أن نؤمن بالعقل غيباً بأن هناك رسول نزل عليه وكلفه الله أن يبلغه بالرسالة والمنهج فالعقيدة الأمر الأساسي أن يكون فيها الإيمان غيبي الأخره لم تكن أمر مُحس أننا نؤمن بها لأن الله أخبرنا بها ومن هنا يختلف المؤمن عن الكافر الكافر يعيش في الأمور المُحسة والشيء المُحس لا إيمان فيه لأن الشخص يستوي مع الغير في الشيء المُحس ولو كانت العقيدة شيء مُحس لستوى فيها المؤمن والكافر وميزة المؤمن أنه يؤمن بالأمور الغيبية وحكم فيها ميزانه هذا الميزان أنه ليس كل مالا يدرك هو شيء غير موجود قال تعالى وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ {21} – الذاريات فالجسم شيء لا يخرج في مكوناته عن مكونات الأرض ولكن فيها شيء إذا حل فيه أعطاه الحياة والحركة والفكر وإذا نزع منه صار جيفة وتحلل إلى عناصر وصار مادة وذلك ما نطلق عليها الروح لا تدرك بأي حاسة من الحواس الخمس الشم أو اللمس أو السمع أو المشاهدة فشيء فيه حياتنا ولا ندركه وبذلك جعلنا الله ندرك أمر غيبي في أمر حسي وبه حياتنا فإذا حدثنا بأن لنا رب خلق هذا الكون ونحن لا نراه وذلك شيء حكم به أن يكون غيباً عنا فلا يجب أن نستعجب فإن كنا لا ندرك خلقاً من خلقه في أنفسنا ونحن نؤمن بأثره فينا فكيف ندرك من خلق هذا الشيء وكيف ندرك من خلق هذا غير المُدرك وإدراك الإله ينفي عنه أنه إله لأننا نحيط به بالعقل والحس ومن عظمته سبحانه وتعالى أنه لا يدرك وهناك فرق بين وجود الشيء وإدراك الشيء فلا يصح أن يربط المسلم بين وجود الشيء وإحساسه أو إدراكه عدم الإدراك والحس لا يعني أنه غير موجود و الديل على ذلك يكون في ذات الأنسان نفسه وهو الروح والأنسان كل يوم يكتشف أسرار كانت غائيبة عنه هل قبل أكتشافها أكانت موجودة أم غير موجودة ؟ الأمر فقد أن الأنسان أكتشف هذا الأمر فوسائل الأدراك لم تكن قادره على إدراك الأمر فالمكروب مثلاً لم يكن مكتشف وبعد ذلك أمكن بوسائل الإد راك أن أدركه في العصر الحديث عدم رؤيته قديماً هل كان يعني أنه غير موجود لا بل كان موجود ولكن لم يكن يدخل في وسائل إدراكنا فنبصره مثلاً حين نفتح نافذة حجرة مظلمة وندخل منها حزمة ضوئية من الشمس نرى في الحزمة الضوئية ذرات أين كانت تلك الذرات في الحجرة ؟ أنها كانت موجودة ولم نكن نبصرها لأن الضوء قبل فتح النافذة ودخول حزمة ضوئية قوية لم يكن يكفي لإبراز دقائق هذه الذرات إذاً عدم إدراك الشيء لا علاقته له بوجود الشيء وما دام الأنسان في المادة التي من جنسه مثل المكروب والذرة لم يكن يدركها ثم أدركها آلا ذلك يجعله يستأنس أن هناك كثير من الأشياء الغيبية موجودة ولكنه لا يدركها كما هو الحال في مخلوق مثل الجن هو الطف منا ومخلوق خفي ومخلوق أخر الطف من الجن وهو الملائكة ولا ندركه أيضاً الآن ولكن فيما بعد سوف ندركها كما أخبرنا الله عزوجل فالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وأن نؤمن باليوم الأخر وبالقدر خيره وشره هذه هى العقيدة وأم العقيدة الإيمان بالله فإذا دخلنا على الإيمان بالله بعقلنا وبأنه موجود و أن له حكمه وله قدرة وله قيومية فيكون الإيمان بالأشياء الأخرى مصدره ما أمنت به أولاً وهو الله الذي أمنت به بالدليل العقلي وعقلي دلني على ذلك الإله الغيب و أنا أؤمن بالملائكة غيباً وأمنت بالجن غيباً وأمنت بالرسل غيباً وأمنت ...الخ لأن الله قال ذلك فالعقائدة منها شيء هو القمة وشيء تخبر به القمة فالمسألة برمتها ترد إلى العقل والعقل الذي أمن بوجود الله يجب أن يحترم قراراه الأول بالإيمان بالله ويرد تبعاً لذك كل أمر صدر عنه إلى الله فطالما أمنت بالله غيباً كعقيدة فمن الطبيعي أن نؤمن بما نأخذه منه من أمور ظاهرية مثل التكاليف ومنهج الحياة ولم يتخذ الله أحد منا ولد أو صاحبة فكلنا عبيد لله عز وجل فلا يستعلي خلق من خلق الله على خلق مثله حتى عبد الغير يكون حر بالنسبة لغيره ولا ينافسه في رزق كتبه الله له قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ , لا يَخْذُلُهُ وَلا يَظْلِمُهُ , لا تَحَاسَدُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَلا تَقَاطَعُوا , وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ مَالُهُ وَعِرْضُهُ وَدَمُهُ ، لا يَخْطُبِ امْرُؤٌ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ ، وَلا يَبِعْ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ ، وَإِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى أَجْسَادِكُمْ وَلا إِلَى صُوَرِكُمْ ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ ، التَّقْوَى هَهُنَا ، وَأَشَارَ إِلَى صَدْرِهِ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضا، وشبك بين أصابعه فمن وجد أخية في نعمة وهو ليس في سعة من رزق لا يحقد عليه لأنه يعلم بأن الخير هو ما قسمه الله له كما أن المنعم حين يؤدي ما فرضه الله عليه من حق غيره من زكاة في هذه النعمة سيصيب من قدر الله عليه رزقه منها خير وبذلك تكون النعمة في يد غيره كأنها في يده وحين أعرف أن لي رب وهو الوحيد الذي أتلقى منه المنهج فإنه بذلك يقضي على الأهواء فلا تحمل أمة قوية الأمم الضعيفة أن تتبع النظم والقوانين التي تسنها وتتحكم الأهواء والمصالح في الكون وهذا يعطي الأنسان قوة بأن لا يضعف أمام صعوبات الحياة لأنه لا يواجهها بقوته بل يواجهها بقوة الإله الذي أمن به إذا واجهته أحداث جسام خرجت عن نطاق قوته نجد أنه لا يخور لأنه لا يواجه الحياة بأسبابه ولا يواجه الحياة بقوته بل يواجهها بالقوة المطلقة والقدرة التي لا تعجز عن شيء وبخالق الأسباب ولذك قال الله وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً في قوله تعالى فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً {2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً {3}- الطلاق فالأيمان يثري النفس البشرية يجعلها غنية وإذا أمنا بالله يخبرنا أن هذا الكون بما فيه من أجناس مخلوق لخدمتنا جماد ونبات وحيوان ومسخر لنا ما دخل في طوق قدرتنا وما لم يدخل إذاً أنا لا نشك في أن هذا الكون سوف يعصى علينا فهذا الأنسان أخذ الخلافة في الأرض من الله ولا يمكن أن يتخلف هذا الكون عن خدمتنا المسخر من أجلها من الله أو يضرب عن ذلك في أي وقت من الأوقات فأعطة الإيمان بالله للإنسان قوة زائدة فنحن جميعنا بالنسبة لله سواء ولا يجب أن يرضى الأنسان أن يكون في مرتبة الهوان يعني أن يكون في منزلة أقل من المنزلة التي وضعه فيها الله عز وجل مثل المذاهب التي تخبرلانا أن الإنسان أصله قرد فيكرمني الله ثم أحط من نفسي إلى هذه المرتبة الدونية التي تناقض تكريم الله للإنسان دون بقية المخلوقات والإنسان ليس خاضع للحساب والجزاء للناس في تصرفاته لأنه يستطيع أن يستر عنهم أشياء ويقابلهم بخلاف ما يحمله لهم في قلبه بينما التصور الإيماني للحق سبحانه وتعالى أنه يعلم خائنة الأعين قال تعالى يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ {19}– غافر ولكن المؤمن سوي ظاهره كباطنه والله لا تخفى عليه خافية فالمسلم يعامل الناس معاملة واحدة وليس له واجهة وخبيئة بل أن واجهته هى مثل خبيئته كما أنه حين يعلم بأن الله هو الذي خلقنا وسوف يردنا إليه في الأخرة حينها يعلم أن هذه الدنيا ليست كل شيء فالذي يطغى ويظلم في الدنيا ويتمتع بأكثر قسط من النعيم ويأبى أن تقيده مناهج من السماء أو من الأرض ويريد أن ينطلق هكذا هو اللإنسان الذي يفهم أن حياته فقط هى هذه الدنيا ولكن أرتباط الإنسان بالعقيدة الإيمانية يفهم من خلالها بأن الحياة معبر فقط وليست محل الجزاء ومهما يصيبه فيها لا يجعله محل غم وحزن لأنها ليست النهاية وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ في قوله تعالى وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ {64} – العنكبوت فهى معبر وبرزخ فقط فمهما يناله منها لا يمكن أن يصيب منه شيء لأن الغاية ليست هى الحياة إنما ما وراءها ونحن نأخذ هذه العقيدة من هذا الإله العظيم بهذه القوة وهذا العلم الخفي الذي لا يمكن أن يخفى عليه شيء من أمور الناس وأعمالنا برغم ذلك لا تزيد شيء في ملكه فلا يثبت عرشه من إيمان أحد منا ولا يزلزل عرشه كفر من كفر به فأعمالنا المكلفين بها ونأخذ عليها ثواب هى بمحض الفضل من الله سبحانه وتعالى لا تعود عليه بفائدة وإنما تعود علينا نحن بالثوابوالتصور العقدي يمنع تصورات كثيرة خاطئة يمنع أن يتصور اللإنسان أنه فرد وحيد بل له إله وفي حياتنا اليومية من كان له أب لا يشغل بهم الحياة من غلاء الأسعار فإن كان من له أب لا يشغل بذلك فكيف من كان له رب وهذا هو الرصيد الذي يجعل الإنسان يعمل في هذه الدنيا ولا يهمه شيء فيها كما قال الشاعر :

كن رجلا كالضرسيرسو مكانه***** ليمضغ لا يعنيه حلو ولا مر

فما على الإنسان سوى أن يتحرك لأن له رب وهذا الرب لن يخذله أبداً وإن جرى الأمر على غير ما تشتهيه نفسه فهذه الدنيا ليس فيها الميزان وهنا من تمحيص الرب لعبده في الدنيا ما يخلص العبد من السيئات فيحاسبه عليه حساب عاجل عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه جل وعلا أنه قال وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين ولا أجمع له أمنين ، إذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة فمن أمن الله في الدنيا أخافه في الآخره ومن خاف الله في الدنيا أمنه في الأخرة فنستقبل ممحصات الدنيا من كوارث ونكبات في مال في نفس في مرض في ولد والله لا يمحص إلا من يحبه ولذاك قال الله في الحديث القدسي وعزتي وجلالي لا أخرج عبدي من الدنيا وقد أردت به الخير حتى أوفيه ما عمله من السيئات, من مرض في جسمه وخسارة في ماله وفقد في ولده, فإذا بقيت عليه سيئة ثقلت عليه سكرات الموت حتى يأتيني كيوم ولدته أمه, وعزتي وجلالي لا أخرج عبدي من الدنيا وقد أردت به الشر حتى أوفيه ما عمله من الحسنات, صحة في جسمه وبركة في ماله وولده, فإذا بقيت له حسنة خففت عنه سكرات الموت حتى يأتيني وليس له حسنة فالأشياء التي تنكد وتتعب في الدنيا بمثابة غسيل وتطهير للنفوس من الذنوب فيستقبلها العبد المؤمن أستقبال الراضي بأمر الله فيه الراضي بحكمه وبثقة أن الله لم يجري عليه أمراً إلا أن يكون في مصلحته ومن تكون له هذه العقيدة كيف تكون الحياة بالنسبة له سيواجه الحياة بكل قوة لأن الذين لا عقيدة لهم حيت تفاجئهم الأحداث طاقة كبيرة منهم تضيع وتنهار فيواجهون الحياة بطاقة غير كاملة وبفكر غير كامل فكيف إن لم يستطع أن يواجه ذلك الإنسان الأحداث بطاقة كاملة وفكر كامل فكيف يفعل ذلك وقد عزل نفسه وأضعفها قال تعالى وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {139}- آل عمران إن كان المرء مؤمن وصلته الإيمانية قوية بربه فإن أصيب بخطب ما أو أنهزم فهو في مقام العلوا وهو عالي ولا يخور إلا إن انحلت عنه عروة الإيمان ولا يخور إلا إن كان غير مؤمن ولذلك في قصة سيدنا موسى عليه السلام ماذا قالوا له بني إسرائيل فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ {61} – الشعراء لقد كان وراء موسى وبني إسرائيل قوم فرعون وأمامهم البحر بقانون البشر وقانون المقدمات وقانو الأسباب هم فعلاً لَمُدْرَكُونَ ماذا قال سيدنا موسى عليه السلام – الشعراء قال التفت إلى الرصيد ولم يقل كلا بلا حيثية قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ {62} – الشعراء لقد فاء سيدنا موسى عليه السلام إلى ركن رشيد بقانون الناس هم مدرون لكن بقانون الله ليس كذلك لذلك ماذا فعل الله عز وجل له فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ {63} وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ {64} وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ {65} ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ {66}- الشعراء ولا تكون الطاقة الإيمانية بنفس المؤمن إلا إذا أستقرت وثبتت وربط القلب عليها وأصبحت عقيدة فلا تطفوا على الذهن مرة أخرى لتناقش من جديد فإن طفت على الفكر لتناقش من جديد لا يقال عنها أنها عقيدة وإنما تكون فكرة لا تزال مدار البحث فإذا مكا أنتهى العق من البحث وأستقرت بالقلب تكون بذلك عقيدة فالمعرفة بحد ذاتها لا تقوي العقيدة فقد نعرف شيئاً ولكن لا يستقر في النفس أستقرار العقيدة ولذلك قال الله وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ {87} – الزخرف وقال تعالى وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ {61} – العنكبوت وقال تعالى أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ {35} – الطور هناك فرق بين معرفة وعلم وبين يقين هناك فرق بين معرفة بين معرفة لم تصل إلى درجة أن تكون عقيدة تحكم حركة حياته دائماً وترد على باله دائماً و تحكم حركة حياته دائماً فيقارن بين أي عمل وبين عقيدته قبل أن يقدم عليه هل يوافق عقيدته أو لا يوافق فعلم شيء لا يعني التحمس و الأعتقاد به وأن المرء أصبح يسخر كل تصرفاته بناء على هذه العقيدة فقد يكون عند كثير من الناس معرفة الشيء أو العلم بالشيء ولكن اليقين والعقيدة بالشيء قد لا يكون عندهم وإلا فإنهم كانوا يديرون دفة حركة حياتهم على هذا المبدأ أو تلك العقيدة فالأساس الأول الجامع لكل خير هو أن يوجد الإيمان اولاً ولذلك لا يكره الله على إيمان لأن الله يريد أن تصدر الأعمال من عقيدة في الإنسان وإلا كان الله أرغمنا على ما يريد كما يكره المُكرِه المُكرَه على حركة رغماً عنه لذلك قال تعالى لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ {3} إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ {4} – الشعراء ولكن هل يريد الله أعناق و أجسام وإرغام حركتاً هذا أسلوب يمتلك به العبيد يرغمون على أمر وقلبوهم تأبى ذلك لا يريد الله عز وجل أعناق راغمة ولاقوالب إنما يريد الله قلباً خاضعاً لأن القلب يحكم على صاحبه أن يعمل بين الناس أو بينه وبين نفسه في خلوة وقصار ما يستطيع أن يعمله المُكرِه أن يرغم القالب على حركة معينه بالأجبار ولكن حين يخلوا الإنسان بنوحين يكون المبدأ عن طواعية وعن أختيار وعن رضى يكون حر يفعل أو لا يفعل يتحكم المبدأ فينا في كل حركاتنا والمُكرَه على مبدأ معين قصارى الأمر فيه أن يحمي الشخص نفسه أن يكون على مرئى من عين القانون ولكن المبدأ حين نقتنع به سنكون مقبلين عليه وإن كنا في غفلة من القانون بلا حساب أو جزاء والمُكرِه شخص ما على مبدأ من المباديء أو سلوك معين أول ما يحمل من المعاني أنه هو نفسه غير مقتنع بذات المبدأ لأنة المبدأ لو كان صواب لم يكن ليأتي بباله أن الناس سوف تعارضه ولو وضع المُكرِه صوته دون أرغام الناس عليه فلن يتمسك به أحد ولذك قال الله لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {256}– البقرة حيثية ذلك أنالدين واضح لا يحتاج إكراه و لكن المباديء التي تحتاج إكراه هى التي لايمكن الأقبال عليها إلا بالارغام بالقوة والسلاح والسوط لأن أمثال هؤلاء المُكرِهين لغيرهم هم أنفسهم غير مقتنعين بهذه المباديء أنها صالحة للإتباع وعلى مقدار إكراههم للناس يكون إيمانهم بعدم الأقتناع بهذه الأيدلوجيات والقوانين لذلك أول مبدأ في العقيدة هى أن تستقبل برضى وتستقبل بأختيار لأنها سوف تحكم كامل الحياة ظاهر الحياة وباطنها ما للواحد منا من حقوق وما عليه من تكاليف والإيمان بحد ذاته ليس غاية بل وسيلة فمادام نؤمن بإله أنه قوي ونلجأ إليه في الرخاء والشدائد ويصنع لنا كل خير والناس بالنسبة له جميعهم سواء وأنه كرم الإنسان وفعل كذا وكذا وهو الصالح فقط للتشريع للبشرية حينها يجب أن أستقبل عنه منهجه وأجعل حركة حياتي تدور في فلكه وينجم عنها العمل الصالح فننتقل من العنصر الأول إلى العنصر الثاني وهو العمل الصالح وفي العمل الصالح طلب منا الله أشياء وفي ظاهر الأمر لا نرى فيها فوائد عاجلة وهى ما تسمى العبادات ثم وضع لنا في نظام حركة الحياة معاملات تنظم حرة الفرد وتنظم حركة الأسرة وحركة الأفراد ببعضهم وحركة المجتمع وحركة الإنسانية ولو لم يوجد فكرة للإنسانية بوجود إله سوف تكون هناك نظم تسير حرة الحياة طالما أن هناك إنسانية سوف يكون هناك مجتمعات تضع تلك النظم والأمر التعبدي هو الذي شرعه الله لنقرب منه وليظل الفكر فيه والبال غيرلا منقطع عنه وهذه التي يقال عنها في الققه الإسلامي أنها تعبد أما الأمور التي تنظم المصالح تسمى معاملات والمعاملات الأصل فيها أنها من نشاط الذهن البشري ومهمة الشرع من السماء في المعاملات الصالح يبقيه والطالح ينفيه والشبهات يقوم بتعديلها وتقويمها ولذك فإن الأسلام حين جاء أقر كثير من الأشياء التي كانت في الجاهلية ولم ينجم عنها فساد وكثير من الأشياء نهى عنها وهناك أشياء قام بتعديلها أما العبادات فهى ليست من نشاط البشر ولا عمل للذهن الإنسصاني فيها ولكن الحق سبحانه وتعالى يقول تقرب لي بكذا وكذا فلا أعبد الله إلا بما فرض علي من العبادات وهو الطريق الذي رسمه الشارع للتقرب منه ثم أتطوع من جنس ما فرض علي من عبادة الصلوات خمس أتطوع بصلاة أكثر وفرض الله في زكاة المال اثنين ونصف % فلا مانع أن أتصدق بثلاثة أو خمسة أو بعشرة % من مالي وفرض الحج مرة في العمر فلا مانع أن أحج عدة مرات أو كل عدة أعوام أو حتى كل عام كما أريد وفرض صوم رمضان ولا مانع صيام الأثني والخميس أو أي أيام أخرى تطوع مثل يوم عرفة وعاشوراء والمعاملات هى الطريق التي أقره الله في نظام الحياة فالأعمال تكون صالحة إما لأن الله هو المُشرع لها أو الذي أقر بها فمن حيث العبادة هو المشرع لها ومن حيث الأنشطة الأخرى من الأنشطة الذهنية هنا ك ما أقربه وهناك ما نفاعه ومنها ما قيام بتعديله فنأخذ كل ذلك منه وذلك هو منهج الحياة ثم لنا أيضاً أن نجول في الأمور التعاملية لأنشطة الذهن فنأتي بقانون الله في الأسرة وبقانون الله في الحكم وقانون الله في النظام الأقتصادي والنظام السياسي ونقارنه بأي قانون في الدنيا سننتهي بالتأكيد أن تشريع الله أسمى ما يمكن أن ينتهي اليه البشر من الوصول إليه في القوانين وهناك ظاهرتين في حركة الحياة المعاصرة الشيوعية والرأسمالية لم تظل الشيوعية كما قامت من حيث مباديئها بل تحللت في كثير من مبادئها من حيث الملكية ومن حيث حقوق الفرد وهناك فرق بين النظرية والتطبيق التطبيق يجبر أصحاب النظريات أن يتنازلوا عن جوانب من نظرياتهم والرأسمالية أيضاً تنازلت عن كثير من أستبدادها وأتجهت لبعض مصالح العمال وأصبحت تعطيهم شيئاً من حقوقهم والتنازل من الطرفين يعني أنهما يتجهان في التطبيق إلى ما لا يتفق مع مبادئهم في الفكر الإنساني لأن ظروف الحياة أرغمتهم على ذلك في كثير من الحضارات يبحثون السماح بتعدد الزوجات لأنهم شاهدوا بأم أعينهم الفساد المترتب على هذا المنع وللنبحث في أي قانون من قوانين تنظيم الحياة في الفرد أو الأسرة أو المجتمع ..الخ ونقارنه بقوانين الأسلام نجد أن أسبابه في الأسلام مثالية و هو سابق ومستوعب للحالة إنما في العبادات فلا يكون هناك أنطلاقات للذهن البشري لأن الله قال تقرب لي بهذا الشكل لا أزيد ولا أنقص وفي العبادات يجب أن يكون بحثي متأخر عن العمل فلا يجب أن أستوعب علة الأمر في العبادة ثم أفعل ذلك لأن ثقة المؤمن في الله عز وجل تجعله يقبل على الأمر فأكل لحم الخنزير حرمة الله فهل كان على المسلمين الأستجابة للأمر أم تأخير تفيذه حتى يثبت لهم بالبحث العلمي أن لحم الخنزير يحتوي على فيروسات ضارة معنى ذلك تأخير تنفيذ الحكم اربعة عشر قرن حتى يتبين لنا علة التحريم إذاً الأعمال الصريحة تنقسم قسمين قسم تعبدي وقسم يبدوا له علل وهى الأشياء التي تربط نظام الجتمع وهناك أشياء تربط نظام المجتمع علتها لم تكن ظاهرة أولاً وعلتها ظهرت فيما بعد وهذا يعطينا الثقة في أوامر الله عز وجل والأشياء التي تغيب علتها عنا له في الحقيقة علة ولكن الظروف لم تواتي حتى تظهر لنا هذه العلة في هذا العصر وكل شيء يأتي من الله يفعله المؤمن لأنه أمر من الله وترك لأن الله نهى ذلك هو الإيمان و الذي يقبل على الأمر على علته مثل لو أن شخص ذهب لطبيب وطلب منه أن يمتنع عن لون من الطعام لمدة شهر حتى يشفى من مرضه فإنه لم يقبل على الأمر لأمر الآمر بل أقبل للعلة وفي الأسلام يمتنع المسلم لأن الله أمر وأقبل لأن الله قال لأنه واثق بأنه إله حكيم والعقيدة الأيمانية تجعل المؤمن لا يلتفت لجهة النفع والفائدة إن لم تكن جلية له والتي ربما يدركها لاحقاً لأن الله أمر والله نهى وكذلك العبادات نقبل عليها لأن الله أمر ونمتنع عن الأفعال لأن الله نهى لا نهدر طاقاتنا ونبددها في بحث علل الأشياء وإلا نكون رجعنا عن العلة الأصيلة وهى الإيمان بالله نستصحب العلة في الأشياء بالأيمان بالله بعقولنا وأنه حكيم وأنه قادر وأنه لا تخفى عليه خافية نستقبل كل حكم من الله بذلك ونقوم بالأعمال الصالحة ونحن واثقين مائة في المائة من النتيجة لا نقوم بها ونسأل هل لها فائدة وجدوى أم لا لأن الفائدة نبحث فيها عندما يكون الأمر يتعلق بمذهب بشري صادر من الناس ولكن ما دام صادر عن الله فأنا أقبل عليه وأنا متيقن أن فيه فائدة وإن لم تكن واضحة تلك الفائدة لنا الآن لأن الدنيا ليست هى كل شيء إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {3}‏ – العصر فإذا جاء الإيمان وجاء العمل الصالح بقى التواصي بالحق وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ لأن النفوس تغفل فالمنهج يحدد حركة الحياة والشهوات قد تجعل الإنسان يغفل عن بعضه وقد يحتاج الأنسان من ينبهه إلى ذلك ولندقق في كلمة وَتَوَاصَوْا فقد جعل كل واحد منا مُوصِي و مُوصَى فإن حدثت غفلة من واحد يكون عند الأخر يقضة تنبهه للحق والعكس صحيح وبعد ذلك نصبر ونصابر ونرابط ونقف أمام العقابات إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {3}‏ – العصر وإذا ما جمعنا العناصر لذلك المنهج الإلهي إيماناً به وبما يستلزمه الإيمان به وعمل صالح سواء كان عمل تعبدي أو عمل ينظم حركة الحياة ثم لم نغفل عن مبدا من مباديءالحق وذلك بالتواصي عليه ثم لم نهن أو نخور أمام حدث من أحداث الدنيا ونتواصى بالصبر نكون بذلك ممن أستثناهم الله عز وجل من الخسران فإذا تهاونا في مبدأ فإن التهاون ذلك سيؤدي إلى الخسران وأن نكون من أهله والعياذ بالله وهذا الخسران المبين تناوله الله في قوله تعالى وَالْعَصْرِ {1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي
خُسْرٍ {2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ {3}‏ - العصر

[/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة الإيمان والتواصي بالحق وبالصبر سنن الله في الخلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر عن صفوة الخلق صلى الله عليه وسلم
» نسائم الإيمان
» الخلق الحسن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: الفئة الأولى :: المنتدى العام الاسلامى-
انتقل الى: