منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
زهراء النيل
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
flashinglight
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
hodhod suliman
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
amel
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
جنه
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
يوسف
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
النمر
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_rcapالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_voting_barالتوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 120 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 120 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
مدير المنتدى
مدير المنتدى
يوسف


عدد المساهمات : 203
نقاط : 553
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي   التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 6:50 pm

قضية أثبات الإله الواحد قضية شغلت الأديان جميعاً أما إثبات وجود الإله فذلك أمر فطري لم يشغل له القرآن حيز لإثبات وجود الله والفطرة والبديهة مقتنعة بأنه لا يمكن أن يوجد هذا الوجود بدون موجد فالبشر خلقوا من قبل الله ولم يدعى أحد من قبل أنه جاء من غير شيء أو أنه خالق في هذا الكون فدعوة الخلق تضل لصاحبها وهو الله عزوجل وقد توجد شبهة في العقل في مظاهر القوة في الوجود فيضن أن مظاهر الفاعلية هي الخالقة فيغفل عن المسبب وينظر للأسباب فقط فعالية السببية وقضية التوحيد هي القضية الأصلية في المناقشة بالدين. والأيمان اطمئنان القلب إلى قضية ما وذلك أن القضية تجاوزت منطقة العقل فلم تعد محل بحث ولا تدخل مره أخرى للذهن ليناقشها من جديد لإيمان العقل بها أولاً ثم استقرت في القلب وهو أن تتوجه بإرادتك إلى الإله الواحد الذي يملك الحول والقوة والضار والنافع باطمئنان ومادمت أمنت بالله المقصود قصد اضطرار بالكون المسخر لله أو قصد اختيار من قبلنا نحن البشر المخلوقين من قبل الحق عز وجل تكون بذلك مطمئن تمام الاطمئنان بأنك تعبد إله يملك لك كل الخير ،وسميت سورة الإخلاص البراءة لأنها براءة لقائلها ومعتقدها من النار وسميت أيضاً سورة التجريد وسورة التفريد وسورة التوحيد والألفاظ الثلاثة التي هي من التفعيل من جرد وفرد ووحد تؤول إلى معنى واحد لأن معنى التجريد هو أن تنفى الأشياء عن جوهرشيء وهذه الأشياء باختلاطها به تفسده لأن الله قال في الحديث القدسي:من أشرك معي شريكاً فهو له فأنا أغنى الشركاء عن الشرك.فيجوز أن تعتز الآلهة الأخرى بأن يكون الله معها لكن الله لا يعتز بأن يكون معه أحداً فالذي يعتقد بأن مع الله شريكاً يذهب هو وشريكه فالتجريد هو أن تخلص جوهر الشيء مما يشوبه ويختلط به ومعنى التفريد هو ذلك أيضاً وهو أن تفرد وكذلك التوحيد وهو أن توحد والتوحيد والتفريد والتجريد توؤل إلى معنى واحد وهو إخلاص الإله الحق مما يشوبه من فكرة إله معه ولكن كلمة التوحيد من أول وهلة وحدت كلمة القول أي صيرت كلمة القول كلمة واحده أي نفيت كلاماً ثم أخذت منه كلمة واحده وهذه الآية ترد على من يقول بالثالوث الأب و الابن والروح القدس ثم يتم خلطهم مع بعضهم البعض كالعجين ويجعلهم إله واحد ومعنى التوحيد أن الموحد لم يصنع التوحيد أي شهدت بأن الله واحد ولم تأخذ الشركاء مع الله وجعلت منهم إله واحد فالتوحيد أن تشهد إله واحد لا أن تجمع آلهة ثم تجعلها إله واحد وهذا التوحيد لله ليس من فعل الموحد لأن الله واحد يوُجد له موحد أم لم يُوجد فالأصل والشأن والحال أنه إله واحد قلت ذلك أنت أولم تقله إنما أنت صادقت بكلمتك وعقيدتك في التوحيد لله ولم تنشئ التوحيد فلم يكن الله غير موحداً ثم وحدته أنت لذا قال تعالي:شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا العِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ -آل عمران.فشهادة الله أنه لا إله إلا هو شهادة الذات لذات سواء قالها إنسان أو لم يقلها. وقد شهدت بذلك الملائكة شهادة المشهد وشهد بذلك أولوا العلم والوا المعرفة وهذه الآية فيها الدقة في التعبير فالأيمان ينشأ عن معرفة أنه لا إله إلا الله فالأيمان ينشأ عن معرفة أنه لا إله إلا هو فلا يقال شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة والوا الإيمان فالإيمان مرحلة ثانية فأنت لم تؤمن فعرفت بل أنت عرفت فأمنت ولكن بعض الناس يقول أنا أؤمن لأعرف فنرد فرق أن تعرف الله وأن تعرف عن الله .وفي ما يتعلق بذاته الواحدة والمعرفة عن الله تتعلق بمنهجه فأنت إيمانك بين معرفتين المعرفة الأولى أنك عرفت أنه إله واحد فلما أمنت تلقيت عنه أحكامك ومنهجك إذاً فالذي يقول إن الأيمان سابق للمعرفة للإيمان فالخلاف هذا غير صائب و قضية الإيمان والاطمئنان تعرض لها العلماء سابقاً فما كان سؤال سيدنا إبراهيم عليه السلام لله عز وجل عن كيفية إحياء الحق للموتى بصيغة السؤال كيف إنكار للإيمان بقدرة الله عز وجل وعدم إيمان بقدرته على الخلق وإلا لكانت صيغة السؤال أخري وهي أتحيي الموتى وحين نسأل عادتاً عن الكيفية يكون الحدث متيقناً في ذاته فالسؤال عن كيف لا يعنى الاطمئنان بالكيفية التي تحدث بها الأشياء لأن الكيفية هي من اختصاص الرب وهي قائمة لذلك أجاب الله عز وجل سيدنا إبراهيم عليه السلام إجابة غير خبرية وكان الجواب تطبيقا عملياً بل أصبح هو نفسه مشارك فيها والفاعل الأساسي ونقل الله من قوته لسيدنا إبراهيم عليه السلام بدعوة الطير بعد ذبحه لها من قبله وتوزيعها أجزاء متفرقة بعد اختلاطها ببعضها البعض والعظمة من الله عز وجل أن جعل في دعوة إبراهيم عليه السلام الاستجابة له فجاءت إليه الطير ،فقوة الخلق لا تتعدى من خلق إلى آخر فالقوة لا تتعدى إلى الضعيف ولكن يتعدى آثرها إلى الضعيف فلا يعطي القوي الضعيف قوته بمساعدته له في حمل الشيء سواء عجز كلياً أو جزئياً فقوته معه ولكن الله لا يتعدى أثر قوته وحسب بل يجعل من لا يمتلك القوة يقوى وبمجرد أن يفعل فأنه يفعل ،فالأيمان المطلوب هو إيمان يورث الاطمئنان بالقضية ولا ضرورة أن يكون الإيمان بالكيفية مورث للإيمان.فحسب كل كيفية أن تنسب إلى الله الحق فالكيفيات محصورة في قانون الأحداث في قانون المخلوقين وعقولنا لا تتصور الكيفيات التي تأتى عليها ،فبعض الكيفيات من البشر يتعذر أن تنقل إلى البشر مثل السحر فكيف الكيفيات التي يزاول الله بها سلطانه في ملكه .والأيمان حين يوجد يورث الاطمئنان فيقبل الإنسان في حياته بكل الطاقات الممنوحة من الله إليه فالحياة يوجد بها أغيار ومتقابلات ويوجد بها قوي وضعيف ويوجد بها قادر وعاجز وعالم وجاهل وخير وشر ويوجد أحداث نعيم وأحداث سوء ،فيجب أن يكون الإنسان مستنداً إلى رصيد قليل من إيمان وأن الله هو الوجود الحق وما عداه وجود مقيد فالله وجود ذاتي أما وجود العالم فهو وجود لغير ذاته إذا فهو على التحقيق لا وجود له لأنه أثر من آثار الفاعل الحق الذي يديرأحداث الكون فهو الفاعل لكل شيء فإن كنت مؤمناً في حالة ضعف أو ضعيف لن يستعبدك القوى في أي مظهر من مظاهر الحياة كالفقر أو العجز أو المرض ...الخ فلن ترهب قوياً أو تفتتن به ولا تعتقد أن القوي يستطيع أن يعطيك من الحياة شيء فبذلك لا تنهار أمامه فإن الناس في نظر الناس سواء فلا فضل لقوي على ضعيف ولا لغني على فقير وأحداث الحياة لا تهزمك أبداً فإنه عندما يجري عليك شراً فيما تعرف أنه في قانون الحياة أنه شر تعرف أن الذي أجراه هو الله عليك وأنت أيها المخلوق من صنعته فلا يوجد أخرق من صناع البشر يحطم صنعته وإنما يعمل فيها يده لإصلاحها وذلك الشر إنما جاء لخير ومراد الله فيه خير وإن كان يعرف بقانونك أنه شر وما دمت تعتقد بذلك فستعيش في هذه الحياة بكل رجولتك وكامل طاقتك و إنسانيتك لا تتزعزع أمام حدث ولا تخاف أو ترهب شيء ولا ترغب في أحد لأنك تعلم أن الواهب هو الله الحق سبحانه وتعالى كلمة الإخلاص تقرن بين أمرين السلب أولاً والإيجاب ثانياً لا إله وبعد ذلك إلا الله لذلك كان بعض أهل المعرفة يدعون الله سبحانه وتعالى أن يبقي الله حياتهم حتى يخرجوا من حيز النفس بكلمة لا إله إلا الله كاملة فلا يموت قبل أن يكملها فلا تقبض روحهم على لا إله فيبقى الله حياته حتى يدخل في عنصر الإيجاد فيأتي بالله لذلك قال بعض العارفين أيضاً بأن العبادة المحضة تبدأ بلا إله ثم تنتهي بالله لأن الذي يتصور الشريك هو الذي ينفيه أما الذي أخلص في التوحيد لا يتصور شريك حتى يحكم عليه بالنفي وقال آخرين إن نفي العيب على من لا يستحق العيب عيب فإذا قلت لا إله فكأن بالك قد شغل ولو تصوراً بإثبات شريك ثم نفيته والشريك يجب أن لا يخطر بالبال مع الله فإذا قلت لا إله إلا الله فقد نفيت العيب عمن لا يستحق العيب كأن تنفي شرب الخمر عن شخص ورع وهو نقص في حقه فقد جعلته مضن أن يضن الناس به أنه يشرب الخمر وكأنك لم تشهد له بل كنت مصدر معيب بحقه و وموقع الضمير في استهلال سورة الإخلاص بعد قل وهو ضمير غيب لابد له من مرجع يسبقه ولكن لما كان الحق سبحانه وتعالى غيب لا يدرك وإدراكنا له بوضعنا الحالي يناقض الوهيته لأن الإدراك من الإحاطة و القدرة من المدركِ على المدركَ ولا يمكن أن ينقلب القادر مقدوراً أبداً لذلك كان من عظمة الحق أن يكون غيباً عن الخلق فإذا قيل هو يجب أن ينصرف الذهن إلى أنه لا يوجد وجود مطلق يرجع عليه لفظ هو إلا الله فإذا قلت هو تعين أنه لا يعود إلا على الله لأنه هو الوجود المطلق لذاته،وعودة ضمير الغيبة إلى متأخر مع أنه يجب أن يعود إلى متقدم لأن لفظ هو منصرف على الحق الذي لا يغيب أبداً وحين إذا ً لا يقال أن الضمير عاد على متأخر بل الضمير ضمير القصة وضمير الشأن وضمير الحال فكأن الله يقول أن الشأن والحال والقصة أن الله أحد عرفها من عرفها وجهلها من جهلها فليست أحدية الله رهناً بأن يعتقد المعتقد بأنه أحد فهو أحد اعتقدت ذلك أم لم تعتقد فكأن الحال أن الله أحد ،فمن اعتقد وآمن بها فقد وافق الحق وأثيب ومن لم يعتقد فالحق سبحانه وتعالى باقي لا ينقص بعدم اعتقاده فإذا الله أحد تشرح ذلك آية شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا العِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ -آل عمران .وطالما شهد الله أنه لا إله إلا هو وهي شهادة الذات للذات لأن شهادة الناس لا تثبتها ولكن تلتقي معها وهذا ما يعني به ضمير الحال وضميرالشأن وضمير القصة والله من وراء القصد لا تحرمونا من دعائكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amel
مراقب عام المنتدى
amel


عدد المساهمات : 346
نقاط : 740
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي   التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 4:35 am

سلمت يداك
الهم زيدك علما ونفعا لنا ولغيرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد ما بين الأحد والواحد والجزء والكل والكلي والجزئي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الواحد الأحد الذى لا يقدر عليه أحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: الفئة الأولى :: المنتدى العام الاسلامى-
انتقل الى: