منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
وما من كاتب إلا سيفنى

ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطك غير شىء

يسرك في القيامة أن تراه
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

منتدى ( ديني - تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي - شات )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله .. والحمد لله .. و لا إله إلا الله .. و الله أكبر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ......... بسم الله الرحمن الرحيم " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا" صدق الله العظيم ......... مدير إدارة المنتدى .... admin .... مدير إدارة المنتدى .... الساعية إلى رضا الرحمن ... مدير إدارة المنتدى .... زهراء النيل .... مدير المنتدى .... النمر ... مدير المنتدى .... كاتم الأحزان .... مدير المنتدى .... يوسف ... مراقبة عام المنتدى .... amel .... واجهة المنتدى لهذا الشهر من اختيار مديرة إدارة المنتدى زهراء النيل .....
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» انشروا لتعم الفائدة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:59 pm من طرف Admin

» كل عام و أنتم بخير
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يوليو 10, 2022 9:52 pm من طرف Admin

» كارتــه الأيس ميكر من شركة اردوينـو إيجي تـك
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:18 am من طرف ايديال زانوسي

» أردوينو إيجى تك Arduino Egy Tech
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت سبتمبر 11, 2021 12:10 am من طرف ايديال زانوسي

» توكيل صيانة زانوسى 01200008393
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2021 1:27 am من طرف ايديال زانوسي

» صيانة زانوسى الاسكندرية 01017005548 صيانة ايديال زانوسي المنيا
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:41 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يناير 12, 2020 4:39 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:27 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:21 am من طرف سجدة هيثم

» خدمة عملاء زانوسى 01000630651
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:18 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بالاسكندرية 01017005548 صيانة زانوسي الفيوم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:16 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة ايديال زانوسى بميامى وسموحه بالاسكندرية01201161666
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس يناير 09, 2020 5:11 am من طرف سجدة هيثم

» خليك فى المضمون مع صيانة ايديال زانوسى 01017556655 زانوسي
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:35 pm من طرف سجدة هيثم

» مع صيانة ايديال زانوسي 01017005548 غسالة زانوسى في امان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 10:34 pm من طرف سجدة هيثم

» صلوا عليه وسلموا تسليما
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد سبتمبر 30, 2018 8:31 pm من طرف Admin

» قبل وقفة عرفات
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد أغسطس 19, 2018 8:16 pm من طرف زهراء النيل

» جربوا معي
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين سبتمبر 25, 2017 1:45 am من طرف زهراء النيل

» لاحظوا معي
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء سبتمبر 19, 2017 5:53 am من طرف زهراء النيل

» من الجماليات
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:46 am من طرف زهراء النيل

» تمسك بالقرآن
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت سبتمبر 16, 2017 4:35 am من طرف زهراء النيل

» توكيل اريستون
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد أبريل 30, 2017 12:00 am من طرف سجدة هيثم

» صيانة اريستون
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:58 pm من طرف سجدة هيثم

» اريستون
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت أبريل 29, 2017 11:56 pm من طرف سجدة هيثم

» اللهم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2017 8:42 pm من طرف زهراء النيل

» لا اله الا الله
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يناير 29, 2017 5:47 pm من طرف زهراء النيل

» اللهم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة يناير 06, 2017 8:09 am من طرف زهراء النيل

» من اي نوع نفسك ؟؟
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة يناير 06, 2017 4:01 am من طرف زهراء النيل

» سجل حضورك بنطق الشهاده
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة يناير 06, 2017 3:55 am من طرف زهراء النيل

» أدعية للعباد من حديث رب العباد
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2016 7:20 am من طرف زهراء النيل

» كلمات من اجمل الكلمات
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2015 1:36 am من طرف زهراء النيل

» افتتاح منتديات الرضا سوفت
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت يونيو 13, 2015 3:12 am من طرف على متولى

» يا أختي
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:09 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قصة جميلة جدا
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:07 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» قل امين
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:05 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» تخيل
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس مايو 14, 2015 2:04 am من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» مشكلة المسلمين اليوم فصل الدين عن السلوك
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد أبريل 19, 2015 10:20 pm من طرف Admin

» عجائب السجود من الناحية الطبية
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:56 am من طرف زهراء النيل

» الاوقات التى تفتح فيها ابواب السماء
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:52 am من طرف زهراء النيل

» دواء القلوب (فقط لإني أحبكم )
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:25 am من طرف زهراء النيل

» كيف تحافظ على يقظة القلب
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت مارس 21, 2015 2:11 am من طرف زهراء النيل

» ان مع العسر يسرا
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 12:06 pm من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ارقام تليفونات توكيل ايديال زانوسي سيدى بشر وفكتوريا بالاسكندرية 01201161666
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:10 am من طرف dena mohamed

» جددوا التوبة عباد الله
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2014 2:27 am من طرف زهراء النيل

» صيانة وايت ويل 01201161666 - 01222470689 - 03/5449666
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين ديسمبر 08, 2014 9:02 pm من طرف لولو

» التمسك بسنن النبي ﷺ
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس نوفمبر 27, 2014 11:15 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» ثمرات الذنوب والمعاصي
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2014 11:18 am من طرف محمد أحمد الدكماوى

» مشاريع مقترحة للعشر من ذي الحجة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس سبتمبر 25, 2014 3:04 am من طرف زهراء النيل

» هل نحن في حاجة إلى أن نتفائل ؟
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس سبتمبر 18, 2014 3:19 am من طرف زهراء النيل

» خذ بيد أخيك وادخلا الجنة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة سبتمبر 12, 2014 2:45 am من طرف زهراء النيل

» أوصيكم بالحرص على العدوى
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد سبتمبر 07, 2014 3:52 pm من طرف زهراء النيل

» الصدق والإخلاص في قلوب العباد الخواص
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am من طرف زهراء النيل

» إحذر اعمالك الصالحة في خطر
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت سبتمبر 06, 2014 5:10 am من طرف زهراء النيل

» نعم الطاعات والذات كلها من عند الله تعالى
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:15 am من طرف زهراء النيل

» شخصيتك مذكورة في القرآن فالتمس ذكرك
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس سبتمبر 04, 2014 12:10 am من طرف زهراء النيل

» قطرة العسل القاتلة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:20 pm من طرف زهراء النيل

» هل تعلم من هم العباد الأفْضلُ درجة عنْد الله يوْم القيامة ؟؟
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:07 pm من طرف زهراء النيل

» يا ابن آدم إحذر من ضياع الآجر
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:04 pm من طرف زهراء النيل

» الوصفة السحرية للحزن
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 9:02 pm من طرف زهراء النيل

» كيف تتخلص من العصبية بخطوات بسيطة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» الأشياء التي تؤهلك لدخول الجنة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 4:33 am من طرف زهراء النيل

» وصايا لاغتنام العشر الحسان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 6:01 am من طرف زهراء النيل

» إنها الطريق إلى الله
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:43 am من طرف زهراء النيل

» أرض التوبة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 7:27 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر الرحمات
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يوليو 13, 2014 8:24 am من طرف زهراء النيل

» من فوائد الصوم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:53 am من طرف زهراء النيل

» تأدب عندما تروي قصة حياتك
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يوليو 09, 2014 5:44 am من طرف زهراء النيل

» نسائم الإيمان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 6:10 am من طرف زهراء النيل

» رمضان شهر القيام
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين يوليو 07, 2014 6:45 am من طرف زهراء النيل

» كيف تضمن شفاعة رسول الله صلى الله عليه و سلم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت يوليو 05, 2014 11:50 pm من طرف Admin

» دور رمضان في بناء الامة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالسبت يوليو 05, 2014 5:46 am من طرف زهراء النيل

» صفحة جديدة مع الله جل وعلا
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالجمعة يوليو 04, 2014 4:51 am من طرف زهراء النيل

» أمـران عـظيـمـان مـا اجـتـمـعـا فـي قـلـب مـؤمـن إلا كـان مـن أهـل الـجـنـة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس يوليو 03, 2014 6:35 am من طرف زهراء النيل

» ما الصيام وما القيام وما الإيمان وما الإحتساب في رمضان ؟
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يوليو 02, 2014 5:14 am من طرف زهراء النيل

» وجبات شهية للقلوب في رمضان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» يا باغي الخير أقبل
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:04 am من طرف زهراء النيل

» اللهم افسح لأبى قبره
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:03 am من طرف زهراء النيل

» فى أول ليلة من رمضان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 12:23 am من طرف Admin

» مرحبا بك يا رمضان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يونيو 29, 2014 3:51 am من طرف زهراء النيل

» اللهم اغفر لوالدتى
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 3:35 pm من طرف Admin

» صلوا عليه و سلموا تسليما
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:50 am من طرف Admin

» دعاء دخول رمضان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:48 am من طرف Admin

» علاج ضيق الصدر
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:45 am من طرف Admin

» أستغفر الله بقدر غفلتى
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:44 am من طرف Admin

» كل القلوب إلى الحبيب تميل
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:42 am من طرف Admin

» للمصلين على سيد المرسلين
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 2:39 am من طرف Admin

» إستعدادا لرمضان طهر قلبك
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 1:19 am من طرف زهراء النيل

» أعظم دواء للقلوب
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يونيو 22, 2014 4:36 am من طرف زهراء النيل

» تأملات قرآنية
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:56 am من طرف زهراء النيل

» صحتك في رمضان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 6:54 am من طرف زهراء النيل

» تأهيل النفس لرمضان
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالخميس يونيو 12, 2014 2:09 am من طرف زهراء النيل

» من أعظم الغبن
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:15 pm من طرف زهراء النيل

» قوارب في وسط البحر
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:09 pm من طرف زهراء النيل

» سئل حكيم
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:07 pm من طرف زهراء النيل

» ثلاثة أرباع الشفاء في القرآن
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:05 pm من طرف زهراء النيل

» يا رب
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد مايو 25, 2014 9:14 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اخر شهادة
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:45 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» كيف تخشع فى صلاتك ؟
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:41 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» اللهم إنا نسألك .....
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:37 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

» عندما لا تنجح فى أمر ما
أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالأحد مايو 18, 2014 10:36 pm من طرف الساعية الى رضا الرحمن

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
زهراء النيل
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
flashinglight
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
الساعية الى رضا الرحمن
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
hodhod suliman
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
amel
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
جنه
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
كــاتــم الأحــزان
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
يوسف
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
النمر
أبحاث في الحديث الضعيف I_vote_rcapأبحاث في الحديث الضعيف I_voting_barأبحاث في الحديث الضعيف I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 70 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 70 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 124 بتاريخ الأحد أكتوبر 28, 2012 8:00 pm

 

 أبحاث في الحديث الضعيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
( مدير إدارة المنتدى )
( مدير إدارة المنتدى )
Admin


عدد المساهمات : 2535
نقاط : 6242
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 51

أبحاث في الحديث الضعيف Empty
مُساهمةموضوع: أبحاث في الحديث الضعيف   أبحاث في الحديث الضعيف Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 7:10 pm

أهمية معرفة الفقهاء للصحيح من الضعيف





قال ابن الجوزي في مقدمة كتابه "التحقيق في أحاديث الخلاف" (1|23): «لمّا نظرت في التعاليق، رأيت بِضاعة أكثَرِ الفقهاء في الحديث مزّجاة: يُعَوِّلُ أكثرهم على أحاديث لا تصُح، ويعرِضُ عن الصّحاح، ويُقلد بعضهم بعضاً فيما ينقل. ثم قد انقسم المتأخرون ثلاثة أقسام. القسم الأول: قومٌ غلب عليهم الكسل، ورأوا أن في البحث تعباً و كِلفَةً، فتعجلوا الراحة واقتنعوا بما سطره غيرهم. والقسم الثاني: قومٌ لم يهتدوا إلى أمكِنَة الحديث، وعلموا أنه لا بد من سؤال من يعلم هذا، فاستنكفوا عن ذلك. والقسم الثالث: قومٌ مقصودهم التوسع في الكلام طلباً للتقدم والرئاسة واشتغالهم بالجدل والقياس، ولا التفات لهم إلى الحديث: لا إلى تصحيحه ولا إلى الطعن فيه. وليس هذا شأن من استظهر لدينه وطلب الوثيقة من أمْرِه.
ولقد رأيت
بعض الأكابر من الفقهاء ويقول في تصنيفه عن ألفاظٍ قد أُخرِجَت في الصّحاح: "لا يجوز أن يكون رسول الله
r قال هذه الألفاظ"!! ويَرُدّ الحديث الصحيح، ويقول: "هذا لا يُعرَف". و إنما هو رأيته قد استدل بحديث زعم أن البخاري أخرجه، وليس كذلك. ثم نقله عنه مصنف آخَرَ كما قال تقليداً له. ثم استدل في مسألةٍ فقال دليلنا ما روى بعضهم أن النبي r قال كذا، و رأيت جمهور مشايخنا يقولون في تصانيفهم دليلنا ما روى أبو بكر الخلال بإسناده عن رسول الله، و دليلنا ما روى أبو بكر عبد العزيز بإسناده، و دليلنا ما روى ابن بطة بإسناده. و جمهور تلك الأحاديث في الصحاح وفي المسند. وفي أن السبب في اقتناعهم بهذا التكاسل عن البحث.
و العجب ممن ليس له شغل سوى مسائل الخلاف، ثم قد اقتصر منها في المناظرة على خمسين مسألة. وجمهور هذه الخمسين لا يَستَدِلّ فيها بحديث. فما قدر الباقي حتى يتكاسل عن المبالغة في معرفته؟!
و ألوم عندي ممن قد لمته من الفقهاء
جماعة من كبار المحدثين، عرفوا صحيح النقل وسقيمه وصَنّفوا في ذلك. فإذا جاء حديثٌ ضعيفٌ يخالف مذهبهم، بَيّنوا وجه الطعن فيه. وإن كان موافقاً لمذهبهم، سكتوا عن الطعن فيه. وهذا يُنبئ عن قِلة دينٍ وغَلبةِ هوى». قال وكيع: «أهل العِلم يكتبون ما لهم و ما عليهم. و أهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم».


وقال ابن الجوزي منتقداً رد الفقهاء الأحاديث الصحيحة بحجة معارضتها للأحاديث الضعيفة: «وما أبلد من يحتج بهذه الأحاديث ليعارض بها الأحاديث الثابتة».






مذاهب الناس في الأخذ بالضعيف واعتماد العمل به في الفضائل




المذهب الأول: لا يُعمَلُ به مُطلَقاً: لا في الأحكام، ولا في الفضائل. هذا هو مذهب عامة السلف. وحكاه ابنُ سيّد الناس في "عيون الأثر" عن يحيى بن مَعين. وهو مذهب مالك والبخاري ومسلم وشُعبة ويحيى بن سعيد القطان وأبو حاتم الرازي. وعليه إجماع الصحابة. قال الكوثري في "المقالات" (ص45): «والمنعُ من الأخذ بالضعيف على الإطلاق: مذهبُ البخاري، ومسلم، وابن العربي شيخ المالكية في عصره، وأبي شامة المقدسي كبير الشافعية في زمنه، وابن حزم الظاهري، والشوكاني. ولهم بيانٌ قويٌّ في المسألة لا يُهمل». وفي تهذيب التهذيب (11|250): كان يحيى بن معين يقول: «من لم يكن سَمحاً في الحديث، كان كذّاباً!». قيل له: «وكيف يكون سمحاً؟». قال: «إذا شَكَّ في الحديث تركه». قلت: أما أنا فاخترت أن أكون سمحاً في الحديث. فاختر لنفسك المذهب الذي يسرك أن تراه يوم القيامة.


وحجة ابن معين وغيره من العلماء هو ما رواه مسلم في صحيحه أن رسول الله r قال: «مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ». قال النووي في شرحه للحديث: يُرَى أي يَظُنُّ. وقال: «وأما فقه الحديث فظاهر. ففيه تغليظ الكذب والتعرض له، وأن من غلب على ظنه كذب ما يرويه فرواه، كان كاذباً. وكيف لا يكون كاذباً، وهو مخبِرٌ بما لم يكن؟!».



المذهب الثاني: أن يُعمَل به مُطلَقاً. وهو مذهب بعض العراقيين (خاصة من أهل الكوفة). ومذهب جمهور الصوفية، وكثيرٌ من الفقهاء المتأخرين. قال السيوطي في "تدريب الراوي" (ص299) عن الحديث الضعيف: «ويُعمَلُ بالضعيف أيضاً في الأحكام إذا كان فيه احتياط»!! وقال صاحب "الدر المختار" (1|87): «وأما الموضوع فلا يجوز العمل به بحال. أي ولو في فضائل الأعمال». فعقّب عليه الشيخ أحمد الطحطاوي (ت1231هـ) في "حاشيته": «أي: حديث كان مخالِفاً لقواعد الشريعة. وأما لو كان داخلاً في أصلٍ عام، فلا مانع منه! لا بجَعْلِه حديثاً، بل لدخولِه تحت أصلِ عام»!!!

وهذا مذهبٌ قبيحٌ جداً. قال النووي في الرد عليه في "شرحه على صحيح مسلم" (1|126): «وعلى كُلِّ حالٍ، فإن الأئمة لا يروُون عن الضعفاء شيئاً يحتجون به على انفراده في الأحكام. فإن هذا شئٌ لا يفعله إمامٌ من أئمة المحدِّثين، ولا مُحَقّقٌ من غيرهم من العلماء. وأما فِعلُ كثيرين من الفقهاء –و أكثرِهم– ذلك، واعتمادُهم عليه، فليس بصواب. بل قبيحٌ جِداً. وذلك لأنه إنْ كان يَعرِفُ ضَعفه، لم يُحِلَّ له أن يحتجَّ به. فإنهم متفقون (أي علماء الإسلام) على أنه لا يُحتَجُّ بالضعيف في الأحكام. وإن كان لا يَعرِف ضَعفه، لم يحِلّ له أن يَهجُمَ على الاحتجاج به من غير بحثٍ عليه بالتفتيش عنه إن كان عارفاً، أو بسؤال أهل العلم به إن لم يكن عارفاً».

مع العلم أن من أجاز العمل بالحديث من المتقدمين من أهل العراق (كأحمد بن حنبل مثلاً)، إنما قصدوا الحديث الحسن، كما بينه شيخ الإسلام في بحث طويل له. وهذا هو الصواب. إذا كان الحديث الحسن هو من أنواع الحديث الضعيف عند المتقدمين. ولم يشتهر هذا اللفظ (كاصطلاح حديثي مشهور) إلا عند الترمذي. ولم ينتشر في كتب الفقهاء إلا في مرحلة متأخرة. ولذلك نقل ابن تيمية والنووي وغيرهما الإجماع على تحريم العمل بالحديث الضعيف (غير الحسن) في الأحكام. وإنما ظهرت طائفة خالفت هذا الإجماع بعدهما وعملت بالضعيف جداً، بل بالموضوع.

قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (1|251): «وهذا كما أنه لا يجوز أن يحرّم شيءٌ إلا بدليلٍ شرعي. لكن إذا عَلِمَ تحريمه، وروى حديثاً في وعيد الفاعل له، ولم يَعلم أنه كَذِب، جاز أن يرويه. فيجوز أن يُروى في الترغيب والترهيب، ما لم يُعلَم أنه كذب، لكن فيما عُلِمَ أن الله رَغَّبَ فيه أو رَهَّبَ منه بدليلٍ آخَرَ غير هذا الحديث المجهول حاله. فيجوز أن يُروى في الترغيب والترهيب ما لَم يُعلم أنه كذب، لكن فيما عَلِمَ أن الله رَغَّبَ فيه أو رَهِبَ منه بدليلٍ آخر غير هذا الحديث المجهول حاله. وهذا كالإسرائيليات، يجوز أن يُروى منها ما لم يُعْلَم أنه كذبٌ للترغيب والترهيب، فيما عَلِمَ أن الله تعالى أمر به في شرعنا ونهى عنه في شرعنا. فأما أن يُثبِتَ شرعاً لنا بمجرد الإسرائيليات التي لم تُثبُتْ، فهذا لا يقوله عالم. ولا كان أحمد بن حنبل ولا أمثاله من الأئمة يعتمدون على مثل هذه الأحاديث في الشريعة.
ومن نقل عن أحمد أنه كان يحتج بالحديث الضعيف (أي باصطلاح المتأخرين) الذي ليس بصحيح ولا حسن، فقد غلط عليه. ولكن كان في عُرْفِ أحمد بن حنبل ومن قبله من العلماء، أن الحديث ينقسم إلى نوعين: صحيح وضعيف. والضعيف عندهم ينقسم إلى ضعيفٍ متروكٍ لا يحتج به، وإلى ضعيفٍ حسن. كما أن ضَعْفَ الإنسان بالمرض ينقسم إلى مرضِ مخوِّفٍ يمنع التبرع من رأس المال، والى ضعيفٍ خفيفٍ لا يمنع من ذلك.
وأول من عُرِفَ أنه قسَّمَ الحديثَ ثلاثة أقسام: صحيح وحسن وضعيف، هو أبو عيسى الترمذي في جامِعِه. والحسنُ عنده ما تعدَّدَت طرقه، ولم يكن في رواته متهَم وليس بشاذّ. فهذا الحديث وأمثاله يسميه أحمد ضعيفاً ويحتج به (أي إن لم يكن في الباب حديثٌ صحيح). ولهذا مَثَّلَ أحمد الحديث الضعيف الذي يحتجُّ به بحديث عمرو بن شعيب وحديث إبراهيم الهجري ونحوهما. وهذا مبسوطٌ في موضِعِه».


قلت: وفي بعض ما ذكر شيخ الإسلام نظر، إذ أنه ذكر إبراهيم الهجري وهو متفق على تضعيفه، فكيف يصير حسن الحديث؟



المذهب الثالث: جواز الاستشهاد بها في فضائل الأعمال ضمن شروط متشددة.

قال ابن مهدي كما أخرجه البيهقي في "المَدخل": إذا رَوَيْنا عن النبي r في الحلال والحرام والأحكام، شدَّدنا في الأسانيد، وانتقدنا في الرجال. وإذا روَينا في الفضائل والثواب والعقاب، سهّلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال. وقال سفيان بن عيينة: «لا تسمعوا من بَقِيّة ما كان في سُنّة، واسمعوا منه ما كان في ثواب». وقال أبو عبد الله النوفلي: سمعت أحمد بن حنبل يقول: «إذا روينا عن رسول الله r في الحلال والحرام والسنن والأحكام، تشدّدنا في الأسانيد. وإذا روينا عن النبي r في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه، تساهلنا في الأسانيد». وقال‎ ‎الميموني: سمعت أبا عبد الله يقول: «أحاديث الرقاق يحتمل أن يتساهل فيها، حتى يجيء شيء فيه حُكْم». وتجد غير هذه الأقوال في الكفاية في علم الرواية (1|134).

وقال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (18|72): «وهذه الكتب (أي كتب الزهد) وغيرُها، لا بُدَّ فيها من أحاديثَ ضعيفةٍ وحِكاياتٍ ضعيفةٍ، بل باطلة. وفى الحِلْيةِ (أي كتاب "حلية الأولياء" لأبي نعيم) من ذلك قَطْعٌ. ولكِنّ الذي في غيرها من هذه الكتب، أكثرُ مما فيها». وقال الخطيب: «وأما أخبار الصالحين وحكايات الزهاد والمتعبدين ومواعظ البلغاء وحكم الأدباء، فالأسانيد زينة لها، وليست شرطاً في تأديتها».

قال ابن حجر العسقلاني: «إن شرائط العمل بالضعيف ثلاثة: الأول: وهو متفق عليه، أن يكون الضعف غير شديد. فيَخرج مَنِ انفَرَدَ من الكذّابين، والمُتّهَمين بالكذب، ومن فَحُشَ غَلَطُه. الثاني: أن يكون مُندَرِجاً تحت أصلٍ عام معمولٍ به، فيخرج ما يخترع، بحيث لا يكون له أصلٌ أصلاً. الثالث: أن لا يُعتقَدَ عند العمل به ثبوتُه، لِئَلا يُنْسَبُ ثبوته إلى النبي r ما لم يقله». وهذه شروط دقيقة وهامة جداً، لو التزمها العاملون بالأحاديث الضعيفة، لكانت النتيجة أن تضيق دائرة العمل بها، أو تلغى من أصلها. وبيانه من ثلاثة وجوه:

أولاً: يدل الشرط الأول على وجوب معرفة حال الحديث الذي يريد أحدهم أن يعمل به، لكي يتجنب العمل به إذا كان شديد الضعف. وهذه المعرفة مما يصعب الوقوف عليها من جماهير الناس، وفي كل حديث ضعيف يريدون العمل به، لقلة العلماء بالحديث، لا سيما في العصر الحاضر. وأعني بهم أهل التحقيق الذين لا يحدّثون الناس إلا بما ثبَتَ من الحديث عن رسول الله r، وينبّهونهم على الأحاديث الضعيفة، ويحذرونهم منها. بل إن هؤلاء هم أقلّ من القليل. فالله المستعان. من أجل ذلك تجد المبتَلين بالعمل بالأحاديث الضعيفة، قد خالفوا هذا الشرط مخالفةً صريحة. فإن أحدهم –ولو كان من أهل العلم بغير الحديث– لا يكادُ يقِفُ على حديثِ في فضائل الأعمال، إلا ويبادر إلى العمل به دون أن يعرف سلامته من الضعف الشديد. فإذا قيض له من ينبّهَهُ إلى ضَعفه، ركن فوراً إلى هذه القاعدة المزعومة عندهم: «يُعمَلُ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال». فإذا ذكّر بهذا الشرط، سكت ولم ينبُت ببني شفة!
وقد قال العلامة أحمد محمد شاكر: «والذي أراه أن بيان الضعف الشديد في الحديث الضعيف واجِبٌ في كُلّ حال. لأن ترك البيان، يوهم المطّلع عليه أنه حديث صحيح. والخلاصة أن الالتزام بهذا الشرط يؤدي عملياً إلى ترك العمل بما لم يثبت من الحديث، لصعوبة معرفة الضعف الشديد على جماهير الناس».


ثانياً: أن يلزم من الشرط الثاني: «أن يكون الحديث الضعيف مندرجا تحت أصل عام...» أن العمل في الحقيقة ليس بالحديث الضعيف، وإنما بالأصل العام. والعمل به وارد، وُجِدَ الضعيف أم لم يوجد. فيكون هذا الأصل قد دلت عليه أدلة صحيحة من الكتاب أو السنة الشريفة. أما إذا وجد الحديث الضعيف بدون أصلٍ عام، فهذا يعني أن العمل باطِلٌ من أساسه، لأنه لا دليل عليه. فثبت أن العمل بالحديث الضعيف بهذا الشرط شكلي، غير حقيقي. وهذا المُراد.

ثالثاً: إن الشرط الثالث يلتقي مع الشرط الأول في ضرورة معرفة ضعف الحديث، لكي لا يعتقد ثبوته. وقد عرفت أن الجماهير الذين يعملون في الفضائل بالأحاديث الضعيفة لا يعرفون ضعفها. وإذا اشتهر الحديث الضعيف وانتشر العمل به بين الناس، ينسى الناس مع مرور الوقت أن أساس هذا العمل قائم على حديث ضعيف وأنه لا دليل صحيح عليه، وهذا خلاف المراد.



قال الشيخ المحققُ جمال الدين الدوَّاني في رسالته "أُنْمُوذَج العلوم": «اتفقوا على أن الحديثَ الضعيفَ، لا تَثبُتُ به الأحكام الخمسة الشرعية، ومنها الاستحباب». ويؤيده قول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (1|250): «ولا يجوز أن يُعتَمَدُ في الشريعة على الأحاديث الضعيفة –التي ليست صحيحة ولا حسنة–. لكن أحمد بن حنبل وغيره من العلماء، جَوّزوا أن يُروى في فضائل الأعمال، ما لم يُعلم أنه ثابت، إذا لم يُعلم أنه كذب. وذلك أن العمَلَ إذا عُلِمَ أنه مشروعٌ بدليلٍ شرعي، ورُوِيَ في فضلِهِ حديثٌ لا يُعلَمُ أنه كذب، جازَ أن يكون الثوابُ حقاً. ولم يَقُل أحدٌ من الأئمة إنه يجوز أن يجعل الشيء واجباً أو مستحباً بحديثٍ ضعيف. ومن قال هذا فقد خالف الإجماع».



فالحديث الضعيف لا يُعمل به مُطلقاً: لا في الفضائل والمستحبّات ولا في غيرهما. ذلك لأن الحديث الضعيف إنما يفيد الظن. والله –عز وجل– قد ذَمّه في غير موضع من كتابه فقال: {إن الظن لا يُغني من الحقّ شيئاً}. وقال: {إن يتبعون إلا الظن}. وقد قال رسول الله r: «إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث». متفق عليه.



قال الشيخ الألباني في مقدمة "الترغيب والترهيب": «وجملة القول: إننا ننصح إخواننا المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، أن يَدَعوا العمل بالأحاديث الضعيفة مطلقاً، وأن يوجهوا همتهم إلى العمل بما ثبت منها عن r. ففيها ما يغني عن الضعيفة. وفي ذلك منجاةٌ من الوقوع في الكذب على رسول الله r. والذين يُخالِفونَ في هذا، لا بُدّ وأنهم واقعون فيما ذكرنا من الكذب. لأنهم يعملون بكل ما هبّ ودبّ من الحديث. وقد أشار r إلى هذا بقوله: «كفى بالمرء كَذِباً أن يحدّث بكلّ ما سمِع». أخرجه مسلم. وعليه نقول: كفى بالمرء ضلالاً أن يعمل بكل ما سمع!».


الفرق بين الحديث الضعيف والموضوع



الحديث الموضوع نوع من أنواع الحديث الضعيف. فكل حديث ضعيف هو موضوع، وليس العكس بالضرورة. على أن تعريف الحديث الموضوع فيه خلاف طويل. فمن الناس من يعرف الحديث الموضوع: بأنه الحديث الضعيف الذي عُلِم أن رسول الله r لم يقله، وإن كان رواته ثقات وكان سبب الضعف مجرد غلط غير مقصود من الراوي. وهذا هو الأقرب لمنهج المتقدمين. بل إن أبا حاتم الرازي قد صرح بذلك بقوله أن الحديث الباطل هو الحديث الموضوع. وقال جمهور المتأخرين بأن الحديث الموضوع هو الحديث الضعيف الذي ثبت أن راويه كذاب تعمّد وضعه. وبعضهم يضيق هذا في الحديث الذي يعترف راويه بأنه وضعه. بل إن ابن دقيق العيد قد اشتط وزعم أن اعتراف الراوي الكذاب بوضع الحديث ليس كافياً، لأنه قد يكون قد كذب في زعمه بوضع الحديث. ورد عليه الحافظ الذهبي في "الموقظة" بأن هذا سفسطة.



قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (1|248): «تنازع الحافظ أبو العلاء الهمداني والشيخ أبو الفرج ابن الجوزي: هل في المسند (مسند أحمد) حديث موضوع؟ فأنكر الحافظ أبو العلاء أن يكون في المسند حديث موضوع. وأثبت ذلك أبو الفرج، وبيّن أن فيه أحاديث قد عُلِمَ أنها باطلة. ولا مُنافاةَ بين القولين. فإن الموضوع –في اصطلاح أبي الفرج– هو الذي قام دليل على أنه باطل، وإن كان المحدّث به لم يتعمّد الكذب، بل غلط فيه. ولهذا روى في كتابه في الموضوعات أحاديث كثيرة من هذا النوع. وقد نازعه طائفة من العلماء في كثيرٍ مما ذكره، وقالوا إنه ليس مما يقوم دليلٌ على أنه باطل. بل بيّنوا ثبوت بعض ذلك. لكن الغالب على ما ذكره في الموضوعات، أنه باطلٌ باتفاق العلماء. وأما الحافظ أبو العلاء وأمثاله فإنما يريدون بالموضوع: المختَلَق المصنوع الذي تعمّد صاحبه الكذب. والكذب كان قليلاً في السلف».


قال المعلمي في مقدمة "الفوائد الموضوعة" (ص11): «1- إذا قام عند الناقد من الأدلة ما يغلب على ظنه معه بطلان نسبة الخبر إلى النبي r فقد يقول "باطل" أو "موضوع". وكلا اللفظين يقتضي أن الخبر مكذوب عمداً أو خطأ. إلا أن المتبادر من الثاني، الكذب عمدًا. غير أن هذا المتبادر، لم يلتفت إليه جامعوا كتب الموضوعات، بل يوردون فيها ما يرون قيام الدليل على بطلانه، وإن كان الظاهر عدم التعمّد. 2- قد تتوفر الأدلة على البطلان، مع أن الراوي الذي يصرح الناقد بإعلال الخبر به لم يتهم بتعمد الكذب، بل قد يكون صدوقاً فاضلاً. ولكن يرى الناقد أنه غلط أو أُدخِلَ عليه الحديث. كثيرًا ما يذكر ابن الجوزي الخبر ويتكلم في راو من رجال سنده، فيتعقبه بعض من بعده، بأن ذلك الراوي لم يتهم بتعمّد الكذب. ويُعلم حال هذا التعقيب من القاعدتين السابقتين».



من القرائن التي يُعرف بها الحديث الموضوع



قال ابن الجوزي: «الحديث المنكَر، يقشعرّ له جِلدُ الطالب (أي طالب علوم الشريعة المتقن لها)، وينفر منه قلبه في الغالب».
قال السيوطي في "تدريب الراوي" (1|276): «ومن القرائن (على أن الحديث موضوع) كون الراوي رافضياً، والحديث في فضائل أهل البيت».
قال ابن الجوزي: «ما أحسن قول القائل: إذا رأيتَ الحديث يباين المعقول أو يخالف المنقول أو يناقض الأصول، فاعلم أنه موضوع. ومعنى مناقضته للأصول أن يكون خارجاً عن دواوين الإسلام من المسانيد والكتب المشهورة».


قال السيوطي في مقدمته للجامع الكبير ما مختصره: «وكل ما كان في:
1-كتاب الضعفاء للعقيلي.
2-الكامل لابن عدي.
3-التاريخ للخطيب.
4-ولابن عساكر.
5-وللحاكم.
6-الحكيم الترمذي في نوادر الأصول.
7-التاريخ لابن النجار.
8- والفردوس للديلمي.
فهو ضعيف». يقصد ما تفردوا به.


تحذير السلف من الأحاديث الغرائب



قال الخطيب البغدادي في "الكفاية في علم الرواية" (ص141): «وأكثر طالبي الحديث في هذا الزمان، يغلب على إرادتهم كتب الغريب دون المشهور، وسماع المنكَر دون المعروف، والاشتغال بما وقع فيه السهو والخطأ من روايات المجروحين والضعفاء. حتى لقد صار الصحيح عند أكثرهم مجتنَباً عنه مُطرحاً. وذلك كله لعدم معرفتهم بأحوال الرواة ومحلِّهم، ونقصان علمهم بالتمييز، وزهدهم في تعلمه. وهذا خلاف ما كان عليه الأئمة من المحدثين والأعلام من أسلافنا الماضين». قلت: فهذا كان في زمن الخطيب، فما بالك بزماننا؟

قال أبو يوسف القاضي (صاحب أي حنيفة) كما في "الكفاية في علم الرواية" (ص142): «من اتبع غريب الحديث كذب. ومن طلب المال بالكيمياء (أي الوهم بإمكانية تحويل التراب لذهب) أفلس. ومن طلب الدين بالكلام (كحال الأشاعرة) تزندق».
وقال أحمد بن حنبل: «شر الحديث: الغرائب التي لا يُعملُ بها ولا يُعتمدُ عليها». وقال: «تركوا الحديث وأقبلوا على الغرائب. ما أقَلَّ الفِقْهَ فيهم». وقال «لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرائب فإنّها مناكير، وعامّتها عن الضعفاء».
قال عبد الله بن المبارك: «العلم هو الذي يجيئك من ها هنا وها هنا» يعني المشهور.
قال زين العابدين علي بن الحسين: «ليس من العلم ما لا يُعرف، إنّما العلم ما عُرِفَ وتواطأت عليه الألسُن».
قال الإمام مالك: «شرّ العلم الغريب وخير العلم الظاهر الذي قد رواه الناس».
قال عبد الرزاق: «كنا نرى أن غريب الحديث خير، فإذا هو شر».
قال الأعمش (محدّث الكوفة) عن أهل الحديث: «كانوا يكرهون غريب الحديث وغريب الكلام». ويقول أيوب السختياني بلسانهم: « إنّما نفرّ أو نفرق من تلك الغرائب».
قال زهير بن معاوية: «ينبغي للرجل أن يتوقّى رواية غريب الحديث».
ومن شدة كراهيتهم للغرائب فقد قال خالد بن الحارث: «لو كان في حديث الأشعث شيءٌ غريبٌ، لمحوته».
قال الحافظ ابن رجب: «وقد كان السلف يمدحون المشهور من الحديث ويذمّون الغريب منه في الجملة».


يقول إمامنا الذهبي في سير الأعلام (2|601): «فبالله عليك، إذا كان الإكثار من الحديث في دولة عمر، كانوا يمنعون منه مع صدقهم وعدالتهم وعدم الأسانيد –بل هو غَضٌّ لم يشِب–، فما ظنك بالإكثار من رواية الغرائب والمناكير في زماننا، مع طول الأسانيد وكثرة الوهم والغلط؟! فبالحري أن نزجر القوم عنه. فيا ليتهم يقتصرون على رواية الغريب والضعيف. بل يروون –والله– الموضوعات والأباطيل والمستحيل في الأصول والفروع والملاحم والزهد. نسأل الله العافية فمن روى ذلك، مع علمه ببطلانه، وغَرَّ المؤمنين، فهذا ظالمٌ لنفسِهِ جانٍ على السُّنَنِ والآثار، يُستَتاب من ذلك. فإن أناب وأقْصَر، وإلا فهو فاسقٌ، كفى به إثماً أن يحدِّثَ بكلِّ ما سمِع. وإن هو لم يعلم، فليتورّع وليستعِن بمن يُعينُهُ على تنقية مروياته. نسأل الله العافية. فلقد عَمَّ البلاء، وشمَلت الغفلة، ودخل الدّاخل على المحدّثين الذين يَرْكَنُ إليهِم المسلمون. فلا عتبى على الفقهاء وأهل الكلام!».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msae.yoo7.com
 
أبحاث في الحديث الضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تعرف الحديث الصحيح من الضعيف ؟
» إلى كل من يمس امرأة محرمة عليها اقرأ هذا الحديث
» تأكد من صحة الحديث قبل الاستشهاد به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبي يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) :: العلوم الشرعية :: الحديث-
انتقل الى: